واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون،عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد 4 مواطنين وأصيب آخرون.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 7 مواطنين من الضفة، وهدمت منزلاً في القدس، وأخطرت بهدم 3 منازل وغرفة زراعية وطريق معبدة جنوب الخليل، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى، وعربدتهم في مختلف محافظات الضفة.

4 شهداء في نابلس وطوباس وجنين

استشهد الشابان مهند فالح عبد الله شحادة، وخالد مصطفى عبد اللطيف صباح، وكلاهما من قرية عوريف جنوب نابلس.

واستشهد الشاب شحادة (26 عاما) برصاص مستوطن على طريق رام الله- نابلس، بالقرب من قرية اللبن الشرقية، قبل أن تحتجز سلطات الاحتلال جثمانه.

وفي وقت لاحق، استشهد الشاب صباح (24 عاما) برصاص وحدة خاصة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، شمال مدينة طوباس.

ونقل جثمان الشهيد إلى مستشفى طوباس التركي الحكومي، مشيرةً إلى أنه تعرض لإصابة بالرصاص في الرقبة، ورصاصتين في الصدر ورصاصتين بالكتف.

هذا واعترضت وحدات خاصة من جيش الاحتلال مركبة كان يستقلها الشاب صباح، وأطلقت صوبه النار بصورة مباشرة، ما أدى إلى استشهاده في المكان.

وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منطقة مخيم الفارعة جنوب طوباس، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الشبان، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي، وأعاقوا حركة المرور على الشارع الرئيس، وسط تحليق مكثف لطيران الاحتلال في سماء محافظة طوباس.

وفي محافظة جنين، استشهد المواطن أمجد عارف الجعص (48 عامًا)، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال خلال عدوانه على مدينة جنين ومخيمها يوم أمس.

كما استشهد المواطن ناصر صالح محمد سنان (55 عامًا) متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال في الرأس قبل نحو شهر في جنين.

وكان المواطن سنان قد أصيب برصاص قوات الاحتلال في الرأس في 22 أيار الماضي، خلال اقتحامها مدينة جنين، ونقل إلى مستشفى ابن سينا في المدينة، وخضع لعدة عمليات جراحية، في محاولة لإنقاذ حياته، إلى أن أعلن عن ارتقائه، متأثرا بإصابته الحرجة.

وفي السياق، شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية في محيط نابلس، حيث أغلقت حاجزي حوارة وزعترة أمام الخارجين من المدينة، وبوابة تل "المربعة"، ودوار دير شرف غربا، وأغلقت حاجز بيت فوريك شرق نابلس أمام الداخلين، حيث شهد أزمة خانقة بسبب إجراءات التفتيش، كما شهد حاجز صرة تفتيشا دقيقا وأزمة خانقة للخارجين.

وفي وقت لاحق، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، على حاجز بيت فوريك العسكري شرق نابلس.

وأغلقت قوات الاحتلال الحاجز بالاتجاهين، وسط تجمع للمستوطنين، ومنعت وصول أهالي بلدتي بيت فوريك وبيت دجن لمنازلهم، كما هاجمت المركبات المتواجدة بقنابل الغاز السام المسيل للدموع، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

كما أصيب طفل (13 عامًا)  جراء ملاحقته من قبل قوات الاحتلال قرب مفترق عزموط، شرق نابلس، نقل على إثرها لمستشفى رفيديا الحكومي.

وأصيب 30 مواطنًا أصيبوا بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، خلال اعتداء المستوطنين بحماية قوات الاحتلال على بلدة حوارة، جنوب نابلس، فيما تعرضت مركبة إسعاف تابعة للهلال الأحمر للاحتراق بشكل جزئي جراء استهدافها بقنبلة غاز من قبل جنود الاحتلال.

كما أصيب طفل (15 عامًا) جراء تعرضه للدعس من قبل جيب عسكري في بلدة النصارية شرق نابلس، ونقل إلى مستشفى رفيديا.

وأصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بالقدم، عقب اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال، التي أطلقت الرصاص وقنابل الغاز السام صوب المواطنين، خلال تأمينها لهجوم المستوطنين على قرية اللبن الشرقية في محافظة نابلس.

كما شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها على حاجز الحمرا العسكري في الأغوار الشمالية، حيث أغلقت الحاجز للخارجين من مناطق الأغوار، ما أدى إلى أزمة مرورية خانقة، وبقاء مئات المركبات عالقة في المنطقة.

وفي محافظة بيت لحم، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية حوسان غرب المحافظة تركّزت في منطقة المطينة على المدخل الشرقي عند الشارع الرئيس، أطلقت قوات الاحتلال خلالها الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، والصوت ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.

وفي السياق، أغلقت قوات الاحتلال المدخل الرئيس والوحيد لقرية مراح رباح، جنوب بيت لحم بواسطة جيبات عسكرية، ومنعت الدخول إلى القرية أو الخروج منها.

كما نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا على المدخل الجنوبي لبلدة الخضر جنوبا، وحاجزا آخر في بلدة جناتة شرقا .

وفي وقت لاحق، نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا على المدخل الغربي لبلدة الخضر. وأفاد مراسلنا، بأن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا في "منطقة الجسر" قرب "ستاد الخضر"، وقامت بتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين، ما أعاق حركة تنقلهم.

اعتقال 7 مواطنين من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الأسير المحرر محمد محمود عوض (33 عاما) من بلدة بيت أمر شمال الخليل، ومحيي الدين الشراونة من بلدة دير سامت جنوب غرب الخليل، عقب دهم منزليهما وتفتيشهما.

وفي السياق، نصبت قوات الاحتلال عدة حواجز عسكرية عند مداخل الخليل الشمالية، وبلدات سعير ويطا وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

وفي محافظة سلفيت، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين أدهم شملاوي، ومهند سلطان، بعد تفتيش منزليهما، والعبث بمحتوياتهما في قرية حارس غرب المحافظة.

وفي السياق، أغلقت قوات الاحتلال بالبوابات الحديدية والحواجز العسكرية مداخل بلدات وقرى: ديراستيا، ومردا، وكفر الديك، وكفل حارس، أعاقت حركة المواطنين في تلك البلدات والقرى، ومنعتهم من الوصول إلى أماكن سكناهم.

وفي محافظة أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين شريف أبو ليلى وضياء الفاخوري، من سكان مخيم عقبة جبر، أثناء مرورهما عبر حاجز حوارة العسكري، جنوب نابلس.

وفي السياق، نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا على المدخل الشرقي لمدينة أريحا، المعروف بـ "البوابة الصفراء"، وأوقفت عددا من مركبات المواطنين وفتشوها، ودققوا في بطاقات راكبيها.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر جهاد وهدان، عقب دهم منزله وتفتيشه في قرية رنتيس شمال غرب المحافظة.

وفي السياق، أغلقت قوات الاحتلال الحاجز العسكري المقام على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، في كلا الاتجاهين، ما تسبب بأزمة مرورية خانقة.

كما نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا على الشارع الرئيس المحاذي لبلدة عين يبرود شمال شرق محافظة رام الله والبيرة، وعلى الشارع المحاذي لقرية كفر مالك شرقا.

وفي وقت لاحق، اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال على مدخل بلدة سلواد، شرق مدينة رام الله، دون أن يبلغ عن إصابات.

الاحتلال يهدم منزلا في القدس ويخطر بهدم 3 منازل وغرفة زراعية وطريق معبدة جنوب الخليل

هدمت آليات الاحتلال الإسرائيلي منزلا في حي العباسية ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، مكوّن من طابقين يعود لعائلة الطويل؛ بحجة البناء دون ترخيص. وأغلقت قوات الاحتلال مفارق الشوارع المؤدية الى محيط المنزل، ومنعت الأهالي من الاقتراب.

وفي محافظة الخليل، أخطرت سلطات الاحتلال بهدم 3 منازل، وغرفة زراعية، وطريق معبدة، في بلدة الكرمل شرق يطا جنوب المحافظة.

قامت ما تسمى "مصلحة الإدارة والتنظيم" التابعة لسلطات الاحتلال، بجولة في منطقة "اغزيوة" التابعة لمجلس محلي الكرمل، وسلمت إخطارات تقضي بهدم منزل قيد الإنشاء للمواطن غانم أحمد جبر أبو عرام، وتبلغ مساحته 160 مترا مربعا.

كما سلمت إخطارا للمواطن محمد موسى مخامرة بهدم منزله البالغة مساحته 70 مترا مربعا، ويؤوي عائلته المكونة من سبعة أفراد، وكذلك سلمت المواطن زهير فنشة إخطارا يقضي بهدم منزله الذي يؤوي عائلته، بمساحة 100 متر مربع، إلى جانب إخطار بهدم غرفة زراعية تعود للمواطن طالب الجندي.

وطالت حملة الإخطارات الإسرائيلية طريق "اغزيوة" التي تم تعبيدها قبل نحو شهر على نفقة مجلس الكرمل والأهالي، وتخدم عددا من التجمعات السكانية في المنطقة.

مستوطنون يقتحمون "الأقصى" ويعربدون في شوارع الضفة

اقتحم مستوطنون المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية في باحات "الأقصى"، وأدَّوا طقوسا تلمودية في الجهة الشرقية منه.

ونشرت شرطة الاحتلال عناصرها ووحداتها الخاصة منذ الصباح في باحات الأقصى وعند أبوابه، لتأمين اقتحامات المستوطنين، وتواصل التضييق على دخول المصلين.

وفي محافظة نابلس، هاجم مستوطنون المنازل على الواقعة على أطراف قرية بورين جنوب المحافظة، واعتدوا على مركبات المواطنين، تصدى لهم الأهالي، كما هاجموا مركبات المواطنين بالحجارة، على الطريق الواصل بين حوارة وقلقيلية.

كما اعتدى المستوطنون على مركبة إسعاف عند مفترق بيت فوريك شرق نابلس، ما أضطر طاقمها إلى التراجع.

وفي وقت لاحق، أصيب طفل (12 عاما) جراء دعسه من قبل مستوطن أثناء عودته لمنزل عائلته على دراجته الهوائية، قرب مدخل قرية اللبن الشرقية، جنوب نابلس، كما اعتدى عليه المستوطن عقب سقوطه على الأرض، بالضرب بالمسدس على رأسه.

وهبّ شبان من القرية ودافعوا عن الطفل، وأشهر المستوطن المسدس نحوهم، وقد تمكنوا من نقل الطفل لمستشفى الشهيد ياسر عرفات في سلفيت، حيث أصيب بجروح غائرة بمنطقة الوجه والرأس وبخدوش في أنحاء جسده.

كما اعتدى المستوطنون على طفل قرب دوار سلمان الفارسي في حوارة، وأصيب 3 مواطنين آخرين جراء تعرضهم للسقوط، وجرى إخلاء منزلين في اعتداء المستوطنين على البلدة، وتعرضت مركبة إسعاف للاعتداء على حاجز حوارة العسكري، جنوب نابلس.

وهاجم المستوطنون منازل المواطنين في حوارة، وأطلقوا الرصاص الحي تجاه الشبان الذين تصدوا لهم، كما أحرقوا مركبة لأحد المواطنين.

كما هاجم عشرات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال منازل المواطنين والمحلات التجارية قرب مدخل اللبن الشرقية، جنوب نابلس بالحجارة، وحطموا محتويات أحد المحلات.

وتصدى المواطنون لهجوم المستوطنين، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال، التي أطلقت الرصاص وقنابل الغاز السام صوب المواطنين، ما أدى إلى إصابة شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بالقدم، جرى نقله إلى المستشفى.

وفي وقت لاحق، أحرق المستوطنون عشرات الدونمات المزروعة بالمحاصيل وأشجار الزيتون، بالإضافة إلى إحراق مشطب للمركبات، ومحطة وقود عند مدخل القرية.

وفي محافظة رام الله والبيرة، هاجم مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة في عدة مناطق بمحيط المحافظة، وهي: عين أيوب قرب قرية رأس كركر غربا، ومفترق بلدة الطيبة ومدخل قرية كفر مالك شرقا، ومدخل بلدة ترمسعيا شمالا، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار مادية.

وفي محافظة بيت لحم، تجمع مستوطنون قرب بلدة تقوع، جنوب شرق المحافظة، بالقرب من الشارع الرئيسي، وسط تخوفات من تنفيذهم اعتداءات على مركبات المواطنين.

وفي محافظة أريحا، رشق مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة على طريق المعرجات الرابطة بين محافظتي أريحا ورام الله والبيرة، ما أدى لتضرر عدد منها، كما عدد من المستوطنين قرب مفترق "الموچ"، جنوب المحافظة.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتدى مستوطنون على مركبات المواطنين ورشقوها بالحجارة في الأغوار الشمالية، قرب مستوطنة "مخولا"، بالأغوار الشمالية.

وفي محافظة سلفيت، تجمع عدد من المستوطنين وبحماية قوات الاحتلال على مدخل بلدة كفر الديك، غرب المحافظة، وأغلقوا مدخلها ومنعوا مركبات المواطنين من المرور.
كما اعتدى المستوطنون، على مركبات المواطنين بالحجارة، بعد أن تجمعوا بالقرب من مدخل قرية ياسوف شرق سلفيت.

وفي محافظة قلقيلية، أغلق مستوطنون الطريق الواصل بين مدينتي قلقيلية ونابلس، عند مفترق قرية كفر لاقف، تحت حماية جيش الاحتلال.

وفي محافظة الخليل، اعتدى عشرات المستوطنين على مركبات المواطنين بالحجارة، بعد أن تجمعوا على عدد من الطرق والمفترقات الرئيسية المؤدية لمدينة الخليل وبلداتها.

كما تجمع مستوطنون عند مفترق بلدة بيت عوا، وأغلقوا الشارع الذي يربط البلدة بعدد من القرى غرب الخليل.