ضمن فعاليات إحياء الذكرى ٧٥ للنكبة، نظم مكتب المرأة الحركي ولجنة العمل الإجتماعي في منطقة البقاع محاضرة سياسية بعنوان "النكبة والتاريخ" ألقاها أمين سر حركة "فتح" في شعبة الجليل خالد عثمان، بحضور أمينة سر مكتب المرأة الحركي في البقاع دارين شعبان، ومسؤولة العمل الإجتماعي حنان الحاج، والأخوات من المكاتب الحركية، اليوم الخميس ٢٠٢٣/٥/١١ في قاعة الرئيس محمود عباس في مخيّم "الجليل".

إفتتحت دارين شعبان المحاضرة بالوقوف دقيقة صمت، وأكدّت على ضرورة إحياء ذكرى النكبة لغرس فكرتها في نفوس أبنائنا وحملها جيل بعد جيل.

وألقى أمين سر الشعبة عثمان محاضرة، سرد فيها تسلسل الأحداث التي مرت بها النكبة، وكيف بدأ الصهاينة بالتوافد إلى فلسطين من شتى بقاع الأرض والبدء بشراء الأراضي وتهجير أبناء شعبنا وإقامة دولة يهودية على أرض فلسطين، وكيف تم تهجير أبناء شعبنا في أصقاع الأرض خصوصاً في لبنان وسوريا والأردن والضفة الغربية وقطاع غزة. وجاء فيها قبل ٧٥ عاماً. حيث تختزل هذه الذكرى مراحل تهجير أبناء شعبنا من ٢٠ مدينة وحوالي ٤٠٠ قرية، ونتج عنها ما لا يقل عن ١٠ آلاف شهيد في سلسلة المجازر التي ارتكبها هذا العدو الغاشم.

وختم عثمان المحاضرة بالتأكيد على إحياء هذه الذكرى في كل عام لتبقى ذاكرة أبنائنا حية بما حصل حتى استعادة الحقوق الكاملة وتحرير الأرض من الاحتلال خلف حامل الأمانة سيادة الرئيس محمود عباس، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.