*بسم الله الرحمن الرحيم*
*حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية*
*النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 14-6-2022*  

 _*رئاسة*_ 
*السيد الرئيس ورئيس قبرص يتبادلان الأوسمة*

تبادل سيادة الرئيس محمود عباس الأوسمة والهدايا، اليوم الثلاثاء، مع رئيس قبرص نيكوس أنستاسياديس.
وقلّد سيادته الرئيس أنستاسياديس، القلادة الكبرى لدولة فلسطين تقديرًا لدوره في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين فلسطين وقبرص وتثميناً لجهوده في دعم جهود السلام ونيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله.
كما قلّد الرئيس أنستاسياديس، فخامة الرئيس عباس، القلادة الكبرى لجمهورية قبرص، تقديراً لدوره في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين قبرص وفلسطين.


 _*فلسطينيات*_ 
*د. اشتية يطالب البرلمان الأوروبي بمقاطعة منتجات المستوطنات*

استقبل رئيس الوزراء د. محمد اشتية، يوم الاثنين، في مكتبه برام الله، رئيسة التحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين في البرلمان الأوروبي ايراتشي غارسيا وعددا من أعضاء البرلمان، بحضور ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين سفن كون فون بورغسدورف، وبحث معها آخر التطورات السياسية ومستجدات الأوضاع في فلسطين.
وشدد رئيس الوزراء خلال الاجتماع على ضرورة وجود حراك داخل أروقة البرلمان الأوروبي من أجل اعتراف دول الاتحاد الأوروبي بدولة فلسطين، بالإضافة إلى الضغط على إسرائيل لوقف كافة إجراءاتها الأحادية وانتهاكاتها بحق أبناء شعبنا.
وطالب د. اشتية البرلمان الأوروبي بالضغط على إسرائيل للسماح بعقد الانتخابات العامة في كافة الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس وفق الاتفاقيات الموقعة.
ودعا رئيس الوزراء البرلمان الأوروبي الى اتخاذ خطوات جدية والانتقال من وسم منتجات المستوطنات إلى مقاطعتها.
وثمّن د. اشتية الدعم الأوروبي المقدم لفلسطين المبني على روح الشراكة والصداقة.


 _*مواقف "م.ت.ف"*_ 
*فتّوح يطلع وفدًا برلمانيًا أوروبيًا على الواقع الميداني والسياسي*

أطلع رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، وفدًا برلمانيًا من مجموعة التحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين في البرلمان الأوروبي برئاسة إيراتشي غارسيا، على الواقع الميداني والسياسي.
جاء ذلك خلال استقباله مساء يوم الإثنين، في مدينة رام الله، الوفد الذي ضم إلى جانب غارسيا، نائب رئيس العلاقات الدولية للمجموعة بيدرو ماركيس ومقررة لجنة فلسطين ايفين انسير، وعددًا من أعضاء البرلمان ومستشارين وإداريين، بحضور أمين سر المجلس الوطني فهمي الزعارير، وعضو المجلس عبد الله عبد الله.
وتخلل اللقاء الحديث حول التطورات السياسية في المنطقة وتحديات عملية السلام المعطّلة وسبل حلها، ووضع فتوح الوفد في صورة الانتهاكات الخطيرة للاحتلال في الأراضي الفلسطينية، وفي المقدمة ما يحدث في القدس من تهويد ومحاولة تغيير الوضع القائم في الأماكن المقدسة.
وقال فتوح إن تعطيل الاحتلال لعملية السلام وتقويضه لحل الدولتين من خلال الاستيطان وإرهاب عصابات المستوطنين المنظم، وفي ظل صمت المجتمع الدولي وتقاعسه، أصبح لا بد من تنفيذ قرارات المجلس المركزي.
وطالب البرلمان الأوروبي بفرض عقوبات على الاحتلال لانتهاكاته الجسيمة للقانون الدولي وحقوق الإنسان وممارسته التطهير العرقي وجرائم ضد الإنسانية، وجريمة الفصل العنصري (الابارتهايد)، كما طالب بإنهاء سياسة الكيل بمكيالين عندما يصل الأمر لإدانة إسرائيل.
من جانبها، أكدت غارسيا دعم المجموعة لحل الدولتين ووقوفها إلى جانب حقوق شعبنا، وسعي المجموعة الدائم لمساندة شعبنا داخل البرلمان الأوروبي والضغط من أجل إعادة حقوقه، وعملها الحثيث للضغط من أجل وصول المال للفلسطينيين واستئناف الدعم بشكل غير مشروط.
بدوره، أكد ماركيس حرصه على تعزيز النظام الديمقراطي الفلسطيني وتوفير سبل ومقومات استئناف العملية الديمقراطية في فلسطين، مع ضرورة توفر ضمانات تنظيمها كما السابق، وهنا أكد رئيس المجلس الوطني الاستعداد الفلسطيني لتنظيمها فور توفر ضمانات إجرائها في القدس.
وجدد المجتمعون أهمية استمرار التعاون المشترك ورفع مستوى العلاقات البرلمانية.


 _*عربي دولي*_ 
*تونس: انعقاد المجلس التنفيذي لاتحاد إذاعات الدول العربية بمشاركة فلسطين*

افتتح رئيس اتحاد اذاعات الدول العربية محمد بن فهد الحارثي، يوم الاثنين، بمدينة الحمامات التونسية، جلسات المجلس التنفيذي للاتحاد، بحضور ممثلين عن جميع الوفود العربية.
وبدأ الاجتماع بعرض مختصر حول نشاطات الاتحاد السابقة قدمه مدير عام الاتحاد المهندس عبد الرحيم سليمان، ومَثّل فلسطين، مدير عام الاخبار في تلفزيون فلسطين محمد البرغوثي، بصفته رئيس اللجنة الدائمة للأخبار في اتحاد اذاعات الدول العربية.
وتتواصل اجتماعات المجلس على مدار يومين يناقش خلالها أهم انجازات الاتحاد خلال الفترة الماضية بين اجتماعي المجلس التنفيذي 106 و107.
واستمع المجلس لتقارير الادارة العامة حول نشاطها خلال الفترة المذكورة في مجالات الأخبار والإذاعة والرياضة والتكنولوجيا والتطوير والاعلام الجديد والتعاون العربي والدولي، ولتقرير المركز العربي لتبادل الأخبار والبرامج عن نشاطه خلال الفترة السابقة.
وقال البرغوثي: "إن فلسطين لم تعد مجرد عضو في اتحاد اذاعات الدول العربية، وإنما تتولى مواقع قيادية في الاتحاد بتوجيهات المشرف العام على الاعلام الرسمي الوزير أحمد عساف الذي تولى موقع نائب رئيس الإتحاد".
وتابع: كما تولت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون عديد المواقع المهمة في الإتحاد، أبرزها رئاسة اللجنة الإدارية المالية والقانونية، ورئاسة اللجنة الدائمة للأخبار، وموقع نائب رئيس اللجنة الدائمة للبرامج.
وقدم البرغوثي وبتوجهات من الوزير عساف مقترحا أن تحمل الجائزة الأولى لفئة التقرير الإخباري في مهرجان الإذاعة والتلفزيون العربي اسم الشهيدة الإعلامية شيرين أبو عاقلة.


 _*إسرائيليات*_ 
*الاحتلال يعتقل مواطنًا من مخيم عقبة جبر*

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، المواطن سائد حسني من مخيم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا، بعد مداهمة منزل عائلته وتفتيشه واستجوبت ساكنيه.


 _*أخبار فلسطين في لبنان*_ 
*هيئة العمل الفلسطيني المشترَك تنظّم اعتصامًا جماهيريًا رفضًا لنقل صلاحيات "الأونروا" لأي منظمات دولية*

تزامنًا مع انعقاد مؤتمر اللجنة الاستشارية حول الأونروا، نظّمت هيئة العمل الفلسطيني المشترك، اعتصامًا جماهيريًا حاشدًا أمام فندق الموفنبيك صباح الثلاثاء ١٤-٦-٢٠٢٢، وقد حمل المشاركون إلى جانب العلم الفلسطيني، لافتات كتب عليها "استمرار الأونروا في خدماتها عامل استقرار للمنطقة" و "لا ينتهي عمل الأونروا... إلا بانتهاء آخر حالة لجوء فلسطيني". 
وشارك في الاعتصام قادة الأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية والفصائل الفلسطينية المتمثلة في قيادة هيئة العمل الفلسطيني المشترك واللجان الشعبية والنقابات والاتحادات في مخيمات لبنان، ونائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، والمؤسسات والجمعيات الأهلية الفلسطينية الإنسانية والاجتماعية والصحية والهلال الأحمر الفلسطيني، وحشد شعبي من مخيمات لبنان.
وألقى أمين اللجان الشعبية في لبنان منعم عوض مذكرةً مقدَّمةً من هيئة العمل الفلسطيني المشترك واللجان الشعبية والاتحادات والنقابات الفلسطينية في لبنان، موجّهة إلى مؤتمر اللجنة الاستشارية المنعقد في العاصمة بيروت، اعتبر فيها أن القرار الأممي رقم 302 الذي أدّى إلى تأسيس الأونروا، دعا دول العالم أجمع إلى تقديم الدعم لهذه المؤسسة الدولية، منتقدًا الدول المانحة لعدم الإيفاء بالتزاماتها المالية تجاه الشعب الفلسطيني. 
وذكّر عوض أن مهمة المفوَّض العام للأونروا هي مهمة تنفيذية منتقدًا التجاوزات التي يقوم بها المفوَّض العام وتجاوزه لصلاحياته معلنًا رفض مجتمع اللاجئين لهذه التجاوزات، ومؤكدًا الرفض القاطع للطروحات التي وردت في خطاب المفوض العام بنقل صلاحيات الخدمات التي تقدمها الأونروا إلى منظمات دولية أخرى. 
وشدّد عوض في كلمته على ضرورة التزام الأونروا بالتفويض الممنوح لها وفقًا للقرار 302 للجمعية العامة للامم المتحدة، مؤكِّدًا الرفض القاطع للتخلّي عن صلاحيات الأونروا المنصوص عليها، ومشد على ضرورة عدم الانجرار نحو أي اجتهادات أو تبنَّي أي مقترحات تمسُّ بالتفويض، ومطالبًا بالبحث عن مصادر تمويل لحشد الموارد المالية وتأمين تمويل مستدام للأونروا. 
وطالب عوض بِاسم اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بجملة من المطالب أهمها رفع قيمة الاستشفاء، واعتماد نسبة 72% بدلاً من 23% لدعم اللاجئين، وتحديث التعليم بما يتلاءم مع تطورات العصر، والإسراع بترميم البيوت الآيلة للسقوط، وإنهاء ملف إعمار نهر البارد، وحلّ موضوع الأموال المحجوزة للمتقاعدين.
وفي نهاية الاعتصام تمّ تسليم المذكرة إلى ممثل اللجنة الاستشارية للأونروا.

 _*آراء*_ 
*"إسبوا نساءهم" موجز انقلاب حماس/ بقلم: موفق مطر*

عندما قرر أريئيل شارون سحب جيشه ومستوطنيه من قطاع غزة، كانت خطة استبدال الاحتلال والاستيطان قد نضجت، وباتت القوة المهيأة لتولي المهمة لتحقيق أهداف منظومة الاحتلال الاستيطاني العنصري جاهزة، أول الأهداف كسر العمود الفقري للمشروع الوطني الفلسطيني، ومنع قيام دولة فلسطينية في الضفة الفلسطينية وقطاع غزة وعاصمتها القدس الشرقية، حسب الاتفاقيات الموقعة مع منظمة التحرير الفلسطينية، برعاية الولايات المتحدة والدول الكبرى والاتحاد الأوروبي، وثانيها شل عصب حركة التحرر الوطنية الفلسطينية، وإلغاء منظمة التحريرالفلسطينية وتمثيلها الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، وثالثها: منع السلطة الوطنية من استكمال مرحلة بناء مؤسسات الدولة، ورابعها: توصيل المواطن الفلسطيني إلى نقطة الكفر بفكرة التحرر والحرية والاستقلال، وخامسها: وهنا الأهم كما نعتقد، نسف مقومات الثقافة العربية الوطنية الفلسطينية الإنسانية التحررية التقدمية الديمقراطية للشعب الفلسطيني، واستبدالها بمفاهيم (حماس) الظلامية المنغلقة المتخلفة المنفصلة عن الحياة المعاصرة، وسادسها: تهيئة الأجواء لتعميم ظاهرة "داعش" وسلوكه الإرهابي الإجرامي الهمجي، ونعتقد أن عبارة "اسبوا نساءهم" التي سمعناها يوم الجريمة، والقتل بأساليب وأدوات غير مسبوقة كإطلاق الرصاص على ركب المنتسبين للأجهزة الأمنية وثقب كفوفهم بآلات ثقب الحديد والباطون المسلح، ورميهم من أسطح أعلى الأبراج في غزة، وتحويل المساجد إلى أقبية تعذيب، والمراهنة بالقدرة على قتل الفلسطيني الآخر بالقنص، ومحاولات تفجير الأبراج السكنية عبر زرع براميل متفجرات تحت ركائزها وعند قواعدها، كانت جميعها مؤشرات واضحة على منبت داعش الحقيقي!!.
لم يكن انقلاب حماس المسلح الدموي للاستيلاء على السلطة والحكم وحسب، فهذه سلمت لهم وفق القانون وحسب نتائج الانتخابات عام 2006، بل كان فصلاً في خطة المؤامرة الدولية الإسرائيلية تنفذها حماس مع وعد بمكافأتها بتمكينها من الاستيلاء على قطاع غزة تمهيدا لفصله عن فلسطين في المرحلة الأولى، ثم مساعدتها على التمدد في أنحاء الضفة الفلسطينية والقدس إذا ظلت ثابتة على التزاماتها الأمنية مع إسرائيل، وإذا نجحت في مهمة (الضبط الميداني والسياسي) على حد سواء!! وهذا ما نراه على الأرض حيث يتمدد انقلاب حماس نحو الانفصال فيما المؤامرة الدولية والإقليمية على المشروع الوطني في الذروة.
إن اعتبار الانقلاب انقسامًا، والحديث عن طرفي انقسام مساهمة في عملية تضليل الجماهير الفلسطينية، ومحاولة بائسة لتزوير حقائق ووقائع انقلاب حماس الدموي، فحماس اختارت التمركز في الجبهة المعادية والاصطفاف مع القوى المعنية بالتربح من ورقة القضية الفلسطينية والمساومة عليها، الذين أوهموا قادتها بقدرتهم على التحكم بمصير الشعب الفلسطيني من بعيد!! فكلنا نذكر كيف أهدى قادة حماس ما سمي (النصر الرباني) المزعوم (لسادة وأئمة طهران) فما يحدث منذ 15 سنة وحتى يومنا هذا عملية هتك للهوية الوطنية، ومسح الانتماء للوطن، وإحلال الولاء الأعمى لجماعة الإخوان، والتعمية على التقاء المصالح مع منظومة الاحتلال (إسرائيل)، بضرب حركة التحررالوطنية الفلسطينية  ومنع تجسيد دولة فلسطينية حرة ديمقراطية تقدمية ذات سيادة .
ما زلنا كمؤمنين بالمنهج الوطني على خط استرجاع قطاع غزة إلى الشرعية الوطنية الفلسطينية واستعادة النظام والقانون، ورفع المعاناة والمآسي عن المواطنين ومحو الآثار الكارثية لانقلاب حماس المسلح الدموي الانفصالي على حيواتهم ونفوسهم ومستقبلهم، فقيادات حماس تركتهم فريسة للفقر والجوع والأمراض النفسية والجسدية، والدمار والركام، واتجهوا للعيش برفاهية مع عائلاتهم في فنادق وفيلات فخمة في الخارج، تركت المواطنين يواجهون بلا أدنى مقومات صمود الانهيارات الاقتصادية الصناعية والزراعية والاجتماعية بعد أن كانت غزة قاعدة اقتصادية صناعية وزراعية استراتيجية في فلسطين.
لا بد من موقف شعبي وفصائلي وحقوقي موحد، موقف صريح وصلب ضاغط على حماس لإجبارها على الانصياع لإرادة جماهير الشعب الفلسطيني وتقديم مصالحه العليا، والكف عن العبث بمناعة الروح المعنوية للمواطن، فنحن في حاجة ماسة لكسر موجات الإحباط واليأس التي تصنعها حماس بين الحين والآخر..لكننا في الوقت ذاته نثق بوعي الجماهير الفلسطينية التي ستبقى عند أقصى درجات اليقظة لمواجهة ذروة التراجيديا في مسلسل المؤامرة المتمددة والمندفعة بكل قوة نحو الانفصال، وتكريس واقع الدولة المؤقتة.
لقد حضّوا مسلحيهم عبر مكبرات الصوت في المساجد المحيطة بأبراج المقوسي في شارع النصر شمال غرب مدينة غزة على اقتحام الحي وهم ينادون مهللين مكبرين: "اغزوهم في عقر دارهم، اقتلوهم، اسبوا نساءهم"!!. ويلخص هذا المشهد الذي حدث صبيحة الخامس عشر من شهر حزيران 2007 بعد أربع وعشرين ساعة من ابتداء الانقلاب المسلح الدموي، ابتداء الجريمة التاريخية بحق الشعب الفلسطيني، عندما أخذ فرع الإخوان المسلمين المسمى حماس على عاتقه تنفيذ خطة مؤامرة دولية إقليمية تولت منظومة الاحتلال إعدادها ورسمها بدقة، وتوزيع الأدوار والأقنعة اللازمة للتمويه. 
سيبقى صدى صرخات (اسبوا نساءهم) نذير شؤم على وجودنا كشعب حضاري أصيل على أرض وطننا فلسطين، فالذي يرى الآخر في الوطن مجرد غنيمة لإشباع رغبة جنسية وسلطوية، فهذا يعني أن الغزاة سيتلذذون بمشاهد تآكلنا الذاتي، نتيجة أفعال الذين أنشأتهم حماس على مفاهيم عنف وسفك دماء الآخر الفلسطيني بلا حدود.

*المصدر: الحياة الجديدة* 

*#إعلام_حركة_فتح_لبنان*