*بسم الله الرحمن الرحيم*
*حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية*
*النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 15-6-2022*  

 _*رئاسة*_ 
*رئيس جمهورية قبرص يقيم حفل عشاء على شرف سيادة الرئيس عباس*

أقام رئيس جمهورية قبرص نيكوس أناستاسياديس، مساء يوم الثلاثاء، حفل عشاء على شرف سيادة الرئيس محمود عباس، والوفد المرافق.
وقال سيادته، في كلمته خلال حفل العشاء، "يُسعدني أن أكون بينكم في هذا اليوم، أيها الأصدقاء، وأود أن أعبر عن شكري الجزيل لكم، ولفخامة الرئيس على الدعوة الكريمة لزيارة قبرص، وعلى حفاوة الاستقبال الذي لقيناه منكم، فقبرص وفلسطين تربطهما علاقات متينة ومتطورة، وأنا على ثقة بأن هذه الزيارة ستكون لها أهمية كبيرة في تعزيز هذه العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين".
وأضاف فخامة الرئيس: "لقد كنتم، ولا زلتم نعم الأصدقاء الأوفياء للمبادئ، ولطالما دعمتم قضية شعبنا العادلة، وحقوقه الوطنية الثابتة في الهيئات والمحافل الدولية، واعترفتم بدولة فلسطين، من أجل تمكين الشعب الفلسطيني من نيل حريته واستقلاله، في دولته ذات السيادة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".
وتابع سيادته: "إن السلام هو غايتنا وهدفنا المنشود، ولكي يتحقق السلام العادل والشامل، فلا بد من احترام القانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية، ورفع الظلم التاريخي الذي وقع على شعبنا منذ 74 عاماً، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين".
وأردف: "هذا، وإننا لنعول على استمرار دعمكم النبيل، وخلق المبادرات ودفع جهود السلام على المستويات الأوروبية والدولية وفي المحافل الدولية من أجل تحقيق العدل والسلام والاستقرار والأمن وحسن الجوار للجميع في منطقتنا".
وقال سيادة الرئيس: "يُسعدني مرة أخرى أن أجدد الشكر لكم على مواقفكم وكل ما تقدمه قبرص من دعم سياسي واقتصادي، متطلعين لتعزيز أواصر العلاقات وتفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين لتوسيع أطر التعاون في مختلف المجالات التي تهم الجانبين".
وختم سيادته: "أتمنى لكم، فخامة الرئيس، وللحضور الكرام جميعًا دوام الصحة والسعادة والنجاح، ولقبرص وشعبها الصديق المزيد من التقدم والازدهار، وعاشت الصداقة الفلسطينية – القبرصية".
وحضر حفل العشاء جميع الأحزاب في قبرص، وكبار المسؤولين في الدولة، وأعضاء السلك الدبلوماسي، وعدد من أعضاء الجالية الفلسطينية في قبرص.


 _*فلسطينيات*_ 
*خلال استقباله وفدًا أميركيًا: د. اشتية يطالب بالضغط على إسرائيل لوقف كافة الإجراءات الأحادية*

استقبل رئيس الوزراء د. محمد اشتية، في مكتبه بمدينة رام الله، يوم الثلاثاء، وفدًا أميركيًا برئاسة مساعدة وزير الخارجية الأميركي باربرا ليف، ونائبها هادي عمرو، وبحث معه آخر المستجدات، والأوضاع التي تشهدها الأراضي الفلسطينية نتيجة تصعيد إسرائيل إجراءاتها وانتهاكاتها حق شعبنا ومقدساته.
وجدد رئيس الوزراء تأكيده على أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع، وبذل كافة الجهود لإزالة العقبات أمام هذا الحل وعلى رأسها الاستيطان.
وشدد على أهمية إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس، بالإضافة إلى رفع منظمة التحرير الفلسطينية عن القائمة الأميركية للإرهاب، وإعادة فتح مكتب منظمة التحرير في واشنطن، والإعلان عن أن منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية شريكًا في السلام.
كما طالب رئيس الوزراء بأهمية تدخل الإدارة الأميركية لوقف كافة الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب، ووقف كافة محاولات إسرائيل لتهويد مدينة القدس وتقسيم المسجد الأقصى زمانيًا ومكانيًا.


 _*مواقف "م.ت.ف"*_ 
*الشيخ يضع وفدًا من وزارة الخارجية الفرنسية في صورة آخر التطورات والمستجدات السياسية*

وضع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، مساء يوم الثلاثاء، وفدًا رفيع المستوى من وزارة الخارجية الفرنسية برئاسة مدير إدارة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وحقوق الإنسان والفرنكوفونية فابيان بينون، في صورة آخر التطورات والمستجدات السياسية بما يخص القضية الفلسطينية على كافة المستويات الإقليمية والعالمية، والاعتداءات الإسرائيلية وإرهاب المستوطنين خاصة في مدينة القدس.
كما تطرق الشيخ، لدى استقباله الوفد في مدينة رام الله، إلى ما شاهده العالم من الاعتداء الوحشي على جنازة الصحافية شيرين أبو عاقلة داخل المستشفى الفرنسي في القدس، واعتقال إسرائيل للمحامي المقدسي الذي يحمل الجنسية الفرنسية صلاح الحموري ورفض الإفراج عنه.
وشدد الشيخ على ضرورة وقف كل الإجراءات الأحادية التي من شأنها تقويض حل الدولتين، وضرورة وجود أفق سياسي ينهي الاحتلال.
كما ناقش الشيخ مع الوفد الضيف، الأزمة المالية في فلسطين، لا سيّما الأزمة الاقتصادية العالمية في ظل وقف الدعم المالي للسلطة الفلسطينية واحتجاز الاحتلال لأموال الضرائب المستحقة.
وثمن الشيخ العلاقات الثنائية بين فلسطين وفرنسا، والعمل المشترك والتواصل الدائم وتطوير العلاقات بين البلدين في عدة مجالات.
من جانبه، أكد بينون دعم بلاده في تحقيق السلام وفق مبدأ حل الدولتين كحل وحيد قابل للتطبيق وضامن للأمن والسلم في المنطقة .


 _*عربي دولي*_ 
*الولايات المتحدة تمدد إعفاء مشتريات الطاقة الروسية من العقوبات*

مددت الولايات المتحدة لغاية نهاية العام الجاري إعفاء المعاملات المالية المرتبطة بمشتريات الطاقة الروسية من العقوبات المفروضة على موسكو.
وقالت متحدثة باسم وزارة الخزانة الأمريكية لوكالة "فرانس برس" إن الإعفاء الذي كان ساريا لغاية 24 يونيو الجاري مدد حتى 5 ديسمبر.
وأوضحت أن وزارة الخزانة "جددت ترخيصها للمعاملات المتعلقة بالطاقة من أجل مواءمة لوائحنا مع الجدول الزمني لتنفيذ الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على النفط الخام".
وأضافت أن هذا التمديد "سيسمح بانتقال منظم لمساعدة تحالفنا الواسع من الشركاء على تقليل اعتمادهم على مصادر الطاقة الروسية في الوقت الذي نعمل فيه على الحد من مصادر إيرادات الكرملين".
بالمقابل، فإن الإعفاء لا يشمل واردات النفط الروسي إلى الولايات المتحدة والتي ستظل محظورة.
وفي نهاية مايو أقر الاتحاد الأوروبي حزمة عقوبات جديدة على موسكو فرض بموجبها حظرًا تصاعديًا مع استثناءات على وإرداته من النفط الروسي.


 _*إسرائيليات*_ 
*الاحتلال يفرض الحبس المنزلي على ثلاثة شبان*

فرضت سلطات الاحتلال اليوم الأربعاء، الحبس المنزلي على ثلاثة شبان من بلدة العيسوية شرق القدس المحتلة.
وهم: "عزيز ووديع عليان، ومحمد داري، شرط الحبس"، وابعدتهم عن منطقة التلة الفرنسية لمدة شهر.


 _*أخبار فلسطين في لبنان*_ 
*إعلام حركة "فتح" في إقليم لبنان يستقبل وفد مؤسّسة محمود عبّاس*

استقبل عضو قيادة حركة "فتح" - إقليم لبنان مسؤول الإعلام والتعبئة الفكرية علي خليفة في مكتبه في صيدا وفدًا من مؤسسة محمود عبّاس ضم مسؤولة برنامج الطالب في المؤسسة نهيل جاد الله، والمساعد الإداري أسامة الحسين، والاستشاري في المؤسسة الأستاذ نزيه شمّا، وذلك بحضور كوادر من الإعلام. 
بدايةً رحَّب مسؤول الإعلام والتعبئة الفكرية علي خليفة بالأخت نهيل جاد الله القادمة من أرض الوطن وبالوفد المرافق، وأشاد بدور وجهود مؤسسة محمود عبّاس في دعم صمود أبناء شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات، وبالأخص برنامج الطالب في المؤسسة مُثنيًا على ما يقدمه من مساعدات ومنح جامعية وصلت إلى ما نسبته ١٠٠٪ من التغطية دعمًا لطلبتنا الفلسطينيين ولمسيرتهم التعليمية في ظل ما يعانيه شعبنا من أوضاع صعبة وتحديات معيشية.
وتوجّه خليفة بالتحية والتقدير إلى سيادة الرئيس محمود عبّاس وجميع ممولي المؤسسة على دعمهم السخي لبرامج المؤسسة الهادفة لتحسين الواقع الحياتي لشعبنا بكل فئاته. 
بدورها تحدثت السيدة نهيل جاد الله عن برامج عمل مؤسسة محمود عبّاس، وأكّدت حرص مجلس إدارة المؤسسة وإدارة برنامج الطالب على توفير ما أمكن من الدعم لمساعدة طلبتنا الفلسطينيين على استكمال دراستهم الجامعية وتخفيف أعباء تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي الذي يعيشه اللاجئون الفلسطينيون في لبنان وإعطائهم الفرصة ليحققوا النجاحات ويكونوا أفرادًا فاعلين في المجتمع. 
كما بحث الجانبان سبل وآليات التنسيق والتعاون الإعلامي المشترك، حيث جرى التوافق على تعزيز التعاون في الشق الإعلامي بين المؤسسة وبرنامج الطالب وإعلام حركة "فتح" في إقليم لبنان، بما يسهم في تحقيق مصلحة طلابنا.


 _*آراء*_ 
*خمسة عشر عامًا برسم الخطيئة!/ بقلم: محمود أبو الهيجاء*

عندما ارتكبت حركة حماس انقلابها العسكري وبعنف دموي مقيت، على الشرعية الوطنية، والدستورية، وسلطتها في قطاع غزة، قبل خمسة عشر عامًا، تجرّح على نحو مفجع، شاعرنا الكبير الراحل محمود درويش، وهو يكتب ما يشبه النعي للصورة المشرقة للفلسطيني التي كانت سائدة في وعي العالم، وفي كل مكان، الصورة التي أطاح بها الانقلاب الحمساوي "أنت منذ الآن، غيرك" هكذا بدأ نص النعي الذي كان أيضًا نصًا كشف فيه الشاعر عن "دونية المتعالي، وغطرسة الوضيع" لما رأى القاتل وهو يصيح من فوق جثة ضحيته –أخيه "الله أكبر" ...!!
لم يكن ما ارتكبت حماس مجرد انقلاب لتسنم مقاليد الحكم في قطاع غزة، لإشباع رغباتها السلطوية، كان أبعد وأخطر من ذلك بكثير، إذ كان مجرد خطوة أولى في طريق إسرائيلية، شقها رئيس حكومة دولة الاحتلال آنذاك "أريئيل شارون" بإعادة الانتشار لقوات جيشه، من حول القطاع المكلوم، وبدعم إقليمي، ودولي، كي يصبح الإجهاز على المشروع الوطني الفلسطيني التحرري، بعد ذلك، ممكنًا ..!!! ولأن هذا هو سبب الانقلاب وغايته ومهمته التدميرية، دارت المصالحة الوطنية طوال الخمسة عشر عامًا في حلقة مفرغة، وما زالت تدور، والحلقة تتسع بثرثرة الخطابات الحمساوية ذاتها، مزاعم وشعارات، ومزايدات متعالية، وسياسات لا تؤسس لغير تكريس الانقسام البغيض، وبفتاوى لا تنبئ بغير مشروع الإمارة الإخونجية .
خمسة عشر عامًا، ضاعت من عمر التآلف الوطني الفلسطيني، ضاعت في الحلقة المفرغة، حتى تقرّح جسد هذا التآلف، وبات يتوجع ليل نهار، فلا عافية مع الانقلاب ولا قوة مع الانقسام...!! أبسط وأوضح دروس وقيم الوحدة، وشروطها وضرورتها لحياة صحيحة، ومثمرة، مزقتها حركة حماس، وبهوس محموم، حتى لم يعد ما نعرف عن ذلك المثل صحيحًا "أنا وابن عمي على الغريب" بل أصبح أنا والغريب على أخي، وليس حتى على ابن عمي ...!! 
إنها الخطيئة بأم عينها وليس ثمة وصف آخر يمكن أن يصح للانقلاب الحمساوي خاصة وأنه وطوال الخمسة عشر عامًا الماضية لم ينتج غير العذابات لأهلنا في القطاع المكلوم ولم يحقق أي تقدم في أي مجال من مجالات الحياة المنتجة،  ضرائب عشوائية، وسجون ملأى بالساعين للحرية والتحرر، أنفاق أنتجت أثرياء على عدد الأصابع من جماعة حماس وأهل القطاع يتضورون جوعًا، أراضي الدولة صارت رواتب لمنتسبيها...!!  والتفاهمات جعلت المئة دولار غنيمة ...!! وبالقطع فإن حروب إسرائيل العدوانية ضد قطاع غزة قد ضاعفت من مآسي أهلنا في القطاع الذي ليس بوسع أحد إلا أن يراه مكلومًا وعلى نحو مفجع ..!!
خمسة عشر عامًا من الانقلاب، وفي ذكراه المقيتة تعقد حماس اجتماعًا في ما يسمى غرقة العلميات المشتركة، فلا يأتي أحد على سيرة الانقسام ومخاطره، يكررون كلام المقاومة الورقية ذاته ويتنفاخون بكلماته، والانقسام البغيض كأنه في جزر الواق واق ...!! حلقة مفرغة ولا شيء مع الانقلاب غير الضياع والفرقة ونظل على رأي شاعرنا الراحل نخجل من بعض ما ورد في مقدمة ابن خلدون ..!


*المصدر: الحياة الجديدة* 

*#إعلام_حركة_فتح_لبنان*