واصلت جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأحد، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث اقتحم المستوطنون فندقا في القدس القديمة للاستيلاء عليه، ونصبوا "كرفانات" في قصرة جنوب نابلس، وهاجموا منشآت تجارية في برقة، فيما واصل المتطرف بن غفير اقتحام حي الشيخ جراح، وآخرون المسجد الأقصى.

ونفذ الاحتلال اعتداءات في عدد من المحافظات، حيث هدد بإغلاق محال تجارية في البلدة القديمة من الخليل، وأخطر بوقف البناء بمنزل وشبكة كهرباء جنوب المحافظة، واعتقل أسيرا محررا من فقوعة شرق جنين، واستهدف الصيادين في بحر رفح، واقتحم منطقة المسعودية الأثرية شمال غرب نابلس.

 

اعتداءات بالجملة للمستوطنين

اقتحم 160 مستوطنا على شكل مجموعات، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسًا تلمودية في ساحات المسجد، بحماية شرطة الاحتلال، التي منعت المصلين من الاقتراب من المنطقة الشرقية للأقصى، التي يؤدي فيها المستوطنون طقوسهم.

واقتحم عشرات المستوطنين، يتقدمهم عضو الكنيست الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، حي الشيخ جراح، وأفادت مراسلتنا في القدس، بأن المستوطنين اقتحموا الجانب الغربي من حي الشيخ جراح، وحاولوا استفزاز الأهالي وتهديدهم.

كما اقتحمت مجموعة من المستوطنين، برفقة شرطة الاحتلال فندقًا في مدينة القدس المحتلة، وأفادت مراسلتنا، بأن مجموعة من المستوطنين اقتحمت فندق البتراء الواقع في ميدان عمر بن الخطاب والمملوك لبطريركية الروم الارثوذكس المقدسية، والمستأجر من قبل عائلة قرش في القدس المحتلة، واعتدت على المتواجدين فيه تحت حماية شرطة الاحتلال.

ونصب مستوطنون أربعة بيوت متنقلة "كرفانات" على أراضي بلدة قصرة جنوب نابلس، وأفاد مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية غسان دغلس لـ"وفا"، بأن مستوطنين من "مجدوليم" المقامة على أراضي البلدة، نصبوا هذه "الكرفانات" على أراضي البلدة، بهدف توسيع المستوطنة على حساب أراضي المواطنين. 

وهاجم مستوطنون، منشآت تجارية وحطموا مركبات على مدخل برقة شمال غرب نابلس، وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس لمراسلنا، إن عددا من المستوطنين هاجموا منشآت تجارية بالحجارة على مدخل برقة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عقب تصدي الأهالي لهذا الهجوم، أصيب خلالها عدد من المواطنين بحالات اختناق.

كما هاجم مستوطنون، مساء اليوم الأحد، مركبات المواطنين على الطرق والمفارق المؤدية لمدينة نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن عشرات المستوطنين يتنشرون على الطرق والمفارق قرب بلدة اللبن الشرقية، والطريق المؤدي بين نابلس وقلقيلية جنوبا، وقرب حاجز بيت فوريك شرقا، وقرب مفرق الطنيب غربا، وعلى طريق جنين نابلس.

وفي السياق ذاته، قال مراسلنا إن مجموعة من المستوطنين يحتشدون قرب مستوطنة "شيلو" جنوب نابلس بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي.

كما هاجم مستوطنون مساء اليوم الأحد، سيارات المواطنين بالقرب من حاجز عناب شرق مدينة طولكرم.

وأغلق مستوطنون، مساء اليوم الأحد، حاجز شوفة العسكري المقام على مدخل القرية جنوب شرق طولكرم، ومنعت مركبات المواطنين من المرور. 

الاحتلال يعتقل 7 مواطنين ويحتجز محاميا لعدة ساعات

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، أسيرا محررا من بلدة فقوعة شرق جنين.

وذكر مدير نادي الأسير في جنين منتصر سمور، أن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر طارق عدنان مساد، بعد أن داهمت منزله وفتشته.

كما اعتقلت قوات الاحتلال شابا من قرية جلبون، شرق مدينة جنين هو مصطفى تيسير طاهر أبو الرب، بعد أن داهمت منزله وفتشته.

واعتقلت قوات الاحتلال شابين من بلدة بيت ريما، شمال غرب رام الله؛ هما: أكرم منير حرب (21 عاما)، وأحمد مشرف دار يحيى (23 عاما)، بعد أن داهمت منزلي ذويهما.

وفي القدس، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان واحتجزت محاميا لعدة ساعات في فندق البتراء، حيث اعتقلت شابا من منطقة باب الساهرة بالقدس المحتلة، والشابان موسى خلف، وعبد الرحمن سعيد، من داخل فندق البتراء في ميدان عمر بن الخطاب عند باب الخليل بالقدس المحتلة، الذي اقتحمته مجموعة مستوطنين ظهر اليوم، واعتدت على المتواجدين فيه تحت حماية شرطة الاحتلال.

 

الاحتلال يغلق محال تجاري ويخطر بوقف البناء والعمل

هددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، بإغلاق محال تجارية في البلدة القديمة من مدينة الخليل.

وقال مدير عام لجنة إعمار الخليل عماد حمدان، إن قوات الاحتلال وضعت ملصقات على جدران البلدة القديمة، وهددت المواطنين والتجار بإغلاق المحال التجارية، بادعاء إلقاء الحجارة على جنودها في البلدة القديمة.

وأخطرت قوات الاحتلال بوقف البناء والعمل بمنزل وبشبكة خطوط كهرباء في قرية "التوانة" بمسافر يطا جنوب الخليل، وأفاد رئيس مجلس قروي التوانة محمد ربعي لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال داهمت القرية، وسلمت المواطن فضل أحمد ربعي، إخطارا بوقف العمل والبناء بمنزله قيد الإنشاء، وأخطرت بوقف العمل بشبكة الكهرباء المخصصة لتزويد ما يزيد عن 400 نسمه من سكان تلك المنطقة بالكهرباء.

التهديد بإغلاق متاجر في الخليل القديمة واقتحام المسعودية الأثرية في برقة:

واقتحمت قوات الاحتلال منطقة المسعودية الأثرية التابعة لأراضي قرية برقة، شمال غرب نابلس. وقال الناشط بمقاومة الاستيطان وأحد سكان المنطقة الأثرية ذياب حجي لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة ومبنى محطة سكة الحجاز وبحوزتهم خرائط للمكان.

 

الاحتلال يستهدف الصيادين في بحر رفح

 

استهدفت زوارق الاحتلال الحربية الصيادين في بحر محافظة رفح، جنوب قطاع غزة، وأفاد مراسلنا، بأن زوارق الاحتلال المتمركزة في عرض بحر رفح، أطلقت نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه الصيادين، وأجبرتهم على التراجع والانسحاب من البحر.