واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأحد، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد شاب وطفل من قرية الطور وأبو ديس بالقدس برصاص الاحتلال، واعتُقل 8 مواطنين في مناطق متفرقة بالضفة، وأصيب شاب برصاص الاحتلال في قدمه، وآخرون بالاختناق في مخيم العروب شمال الخليل، كما أطلقت دبابات الاحتلال والزوارق الحربية نيرانها باتجاه أراضي المواطنين، ومراكب الصيد قبالة شواطئ خان يونس ورفح، وأقدم المستوطنون على اقتلاع وسرقة 190 شجرة زيتون غرب سلفيت، و80 شجرة أخرى من أراضي دوما بنابلس، واقتحم 104 مستوطنين المسجد الأقصى المبارك.

 

شهيدان برصاص الاحتلال قرب باب حطة بالقدس وأبو ديس

استشهد الشاب كريم جمال القواسمي (19 عاما) من قرية الطور شرق مدينة القدس، برصاص قوات الاحتلال، قرب باب حطة، شمال المسجد الأقصى المبارك، بزعم تنفيذه عملية طعن أدت إلى إصابة جنديين.

وعلى إثر ذلك، استنفرت قوات الاحتلال في محيط البلدة القديمة وقامت بإغلاق جميع مداخلها، ونصبت حواجز عسكرية، وأعاقت خروج المصلين من محيط المسجد بعد أدائهم صلاة الفجر.

وفي تطور لاحق، اقتحمت قوات الاحتلال، قرية الطور، وداهمت منزل الشهيد قواسمة في شارع الخلة ببلدة الطور، واعتقلت والديه وشقيقه محمد، وقد أفرجت عنهم لاحقا، بعد التحقيق معهم. 

كما أعلنت وزارة الصحة، عن استشهاد الطفل يامن نافز جفال (16 عاما) برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة أبو ديس، جنوب شرق القدس المحتلة.

وكان الطفل جفال أصيب برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها البلدة، وقد منع الجنود مركبة الإسعاف من الوصول إليه، وأطلقوا صوبها قنابل الغاز بكثافة ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.

 

الاحتلال يعتقل 8 مواطنين، ويحتجز آخرًا

اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين من مخيم عايدة شمال بيت لحم، هما: عيسى محمد زرينة (17 عاما)، ومحمد جعارة، بعد أن داهمت منزلي ذويهما وفتشتهما.

وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين هم: الأسيرين المحررين سفيان جمجوم، وجعفر القواسمي من المدينة، وعلي محمد علي الحاج من حلحول شمالا.

وفي نابلس، اعتقلت تلك القوات مواطنين، قرب حاجز "شافيه شمرون" العسكري شمالًا، هما: مازن أحمد سالم عبيات، وعمر موسى علاء الدين.

وفي القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مجد ورني خلال مواجهات في بلدة أبو ديس جنوبًا.

واحتجزت قوات الاحتلال مدير شرطة ضواحي القدس العميد عزام جبارة، ومرافقه أمين منصور، لعدة ساعات قرب مستوطنة "أريئيل" المقامة على أراضي محافظة سلفيت، أثناء توجههما من نابلس إلى رام الله، قبل أن تفرج عنهما.

الاحتلال يسلم مواطنا من الشيخ جراح إخطارا "للتخلص من كلب" وجرافاته تنصب أعمدة كهرباء على أراضي المواطنين جنوب نابلس

سلمت قوات الاحتلال المواطن المقدسي محمود السعو من حي الشيخ جراح شمال القدس المحتلة، إخطارا للتخلص من كلب بحوزته، بذريعة عدم وجود سور يحيط بمكان الكلب.

وقال السعو، لـ"وفا"، إن سلطات الاحتلال هددته بدفع غرامة مالية بقيمة 40 ألف شيقل، والاستيلاء على الكلب، في حال عدم الاستجابة للإخطار في مدة أقصاها خمسة أيام.

نصبت جرافات الاحتلال عددا من أعمدة الكهرباء في منطقتي رأس القناة والنجمة أراضي المواطنين في بلدة قصرة جنوب نابلس، بهدف توسعة مستوطنة "مجدوليم". وشقت الجرافات طريقا ترابية في المنطقة ذاتها على بعد 50 مترا من المستوطنة المذكورة.

 

إصابات بالاختناق وبالرصاص خلال مواجهات وقمع مسيرة في مخيم العروب

أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات مع الاحتلال في مخيم العروب شمال الخليل، حيث أغلقت البوابة الرئيسية لمدخل المخيم.

كما أصيب، شاب بجروح (19 عاما)، جراء اصابته بالرصاص الحي في قدمه وصفت بالطفيفة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة منددة باستهداف طلبة كلية الخضوري بالمخيم.

 

قصف مدفعي شرق خان يونس واستهداف الصيادين في بحر رفح وقبالة شواطئ خان يونس

أطلقت دبابات الاحتلال المتمركزة على حدود القطاع الشرقية قذائفها باتجاه أراضي المواطنين شرق القرارة شمال خان يونس.

وفتحت الزوارق الحربية الإسرائيلية نيران رشاشاتها تجاه مراكب الصيد في بحر رفح، وأجبرت الصيادين على التراجع والانسحاب من البحر، دون وقوع إصابات في صفوفهم. 

 

كما أطلقت زوارق بحرية الاحتلال النار على مراكب الصيادين أثناء ممارسة مهنة الصيد قبالة شواطئ مدينة خان يونس، ما اضطرهم إلى مغادرة البحر.

مستوطنون يقتلعون ويسرقون 190 شجرة زيتون غرب سلفيت و80 من أراضي دوما ويقتحمون "الأقصى" ويهددون أهالي مخيم العروب بإطلاق النار

أقدم مستوطنو مستوطنة "عالي زهاف" على اقتلاع وسرقة حوالي 190 شجرة زيتون وتخريب غرفة زراعية ومحتوياتها بمنطقة "خلة القمح"، تعود ملكيتها للمواطن ناجح حرب في بلدة كفر الديك غرب سلفيت، وسكبوا الماء على الأرض، وقاموا بسرقة 40 شتلة زيتون.

وفي نابلس، اقتلع مستوطنون، نحو 80 شتلة زيتون من أراضي قرية دوما جنوبًا، تعود ملكيتها للمواطن عبد الرزاق دوابشة في المنطقة الغربية من القرية.

وفي القدس، اقتحم 104 مستوطنين، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من قبل شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته.

وفي مخيم العروب شمال الخليل، هدد عضو الكنيست ايتمار بن غبير، عددا من الأطفال قرب المخيم بإطلاق النار عليهم، مدعيا أنهم "رشقوا مركبات المستوطنين بالحجارة".

كما تهجم مستوطن ويدعى "عوفر" على أصحاب المحال التجارية المحاذية للشارع الالتفافي لمخيم العروب، وحاول اجبارهم على اغلاق محالهم التجارية تحت تهديد السلاح، وبحماية قوات الاحتلال.