بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" - إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية ليوم السبت 11 - 12-2021


*رئاسة
السيد الرئيس يهنئ رئيس بوركينا فاسو بذكرى يوم الجمهورية

هنأ سيادة الرئيس محمود عباس، اليوم السبت، رئيس جمهورية بوركينا فاسو، روك مارك كريستيان كابوريه، لمناسبة احتفال بلاده بذكرى يوم الجمهورية.
وتمنى سيادته في برقيته، الصحة والسعادة والتوفيق لرئيس الجمهورية، ولبلده وشعبه الصديق المزيد من التقدم والازدهار، ولعلاقات الصداقة والاحترام القائمة بين الشعبين والبلدين التطور والنماء.







*فلسطينيات
سفيان مطر على خلفية ما حدث في البرج الشمالي: "حماس" لم تأخذ العبرة من انفجار سوق الزاوية في غزة قبل أشهر

قال عضو اللجنة المركزية لجبهة التحرير سفيان مطر، إنَّ الانفجار الذي وقع الليلة الماضية في مخيم البرج الشمالي في لبنان يدل بشكل واضح على أنَّ حركة "حماس" لم تأخذ العبرة من الانفجار الذي حدث في سوق الزاوية في قطاع غزة قبل عدة أشهر، وأدى لوفاة وجرح عشرات المواطنين.
وشدد مطر في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين، اليوم السبت، على ضرورة التزام "حماس" بالاتفاق الذي وقعت عليه وكافة القوى والفصائل الوطنية بعدم تخزين المواد المتفجرة في مخيمات أبناء شعبنا، حتى لا تتكرر الانفجارات في مخازن الأسلحة.
وأوضح أنَّ أبناء شعبنا في لبنان يدركون تداعيات هذا الانفجار عليهم، مؤكدًا أنَّ تخزين مواد متفجرة في المنازل والمساجد والأماكن المكتظة خطأ يجب ألا يتكرر.
وكانت منطقة سوق الزاوية شرق مدينة غزة قد تعرضت لانفجار ضخم في شهر تموز الماضي؛ ما تسبب في مقتل وإصابة أكثر من عشرين مواطنًا وإلحاق أضرار بمحلات تجارية، كما خلف دمارًا كبيرًا بمنطقة عمر المختار؛ ناتجًا عن انفجار وقع في بناية سكنية في السوق.




*مواقف "م.ت.ف"
أبو يوسف: على "حماس" إعادة النظر بكل ما يشكل خطورة على وضع أبناء شعبنا وفصائله في لبنان

قال عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير، منسق القوى والفصائل واصل أبو يوسف "إن تخزين حركة حماس الأسلحة في المساجد والمنازل والأماكن العامة أمرٌ مرفوض، يجب ألا يتكرر ويضر بالعلاقات الفلسطينية اللبنانية".
وطالب أبو يوسف في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم السبت، "حماس" بعدم الاستخفاف بحياة المواطنين كما حصل في سوق الزاوية في غزة، والبرج الشمالي في لبنان، وعدم تخرين الأسلحة في الأماكن العامة، داعيًا إلى إعادة النظر بكل ما يشكل خطورة على وضع أبناء شعبنا الفلسطيني وفصائله في لبنان.
وكانت منطقة سوق الزاوية شرق مدينة غزة قد تعرضت لانفجار ضخم في شهر تموز الماضي؛ ما تسبب في مقتل وإصابة أكثر من عشرين مواطنًا وإلحاق أضرار بمحلات تجارية، كما خلف دمارًا كبيرًا بمنطقة عمر المختار؛ ناتجًا عن انفجار وقع في بناية سكنية في السوق.




*أخبار فتحاوية
العالول: من المؤسف استمرار "حماس" في تعطيل إجراء الانتخابات في قطاع غزة

أعرب نائب رئيس حركة "فتح" محمود العالول، عن أسفه من استمرار "حماس" في تعطيل إجراء الانتخابات في قطاع غزة.
وأكد العالول، في حديث لإذاعة صوت فلسطين، اليوم السبت، أهمية إجراء العملية الانتخابية بكل أنواعها في كل أرجاء الوطن، في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس.
كما شدد على أهمية أن تتم العملية الديمقراطية بكل هدوء، داعيًا المواطنين إلى الخروج إلى مراكز الاقتراع والإدلاء بأصواتهم، باعتبار ذلك حقًّا لهم ولا يجوز التنازل عنه.




*عربي ودولي
انفجار في مخيم البرج الشمالي جنوب لبنان


أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، بأن انفجارًا كبيرا وقع، مساء يوم الجمعة، في مخيم البرج الشمالي للاجئين الفلسطينيين شرق مدينة صور.
وأضافت أن عددًا من الإصابات سجلت نتيجة الانفجار.
وقال مدير عام الهلال الأحمر الفلسطيني في لبنان سامر شحادة في تصريح عبر تلفزيون فلسطين، إن عددًا من الانفجارات سمع دويها في مخيم البرج الشمالي، وأخلينا 3 جرحى، واثنين آخرين بسيارات إسعاف أخرى، ولا ندري إن كان هناك إصابات أخرى أو ضحايا.
وأضاف أن الحريق مازال متواصلا حتى الآن (إعداد الخبر)، ورائحة البارود تفوح في المكان.





*إسرائيليات
الاحتلال يعتدي على شاب قبل اعتقاله في باب العامود بالقدس

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، على شابًا لم تعرف هويته بعد، في منطقة باب العمود بالقدس المحتلة قبل اعتقاله.






*أخبار فلسطين في لبنان
حزب الشعب يحمل "حماس" مسؤولية الانفجار في مسجد البرج الشمالي
حمل حزب الشعب في لبنان حركة "حماس" المسؤولية الكاملة عن الانفجار الذي وقع داخل مسجد في مخيم برج الشمالي في مدينة صور اللبنانية، وراح ضحيته عدد من المواطنين إضافة لتدمير عدد من المنازل.
وقال عضو المكتب السياسي للحزب في لبنان غسان أيوب، في حديث لإذاعة صوت فلسطين، صباح اليوم السبت، إن تخزين حركة "حماس" للذخائر والأسلحة أسفل مسجد أمر مدان، وهو استخفاف بحياة المواطنين، محملا إياها مسؤولية الأضرار المادية والمعنوية.
وأضاف أيوب أن وجود مكاتب عسكرية وسط التجمعات السكانية، وتحديدا في المخيمات أمر خطير، لا سيما إذا كانت تحوي داخلها أسلحة وذخائر.





*آراء
عندما يأخذ عزيز الجزء الأهم من حياتك ويرحل!!/ بقلم: باسم برهوم

عشنا معًا كخلية نحل في هيئة تحرير مجلة "فلسطين الثورة"، كنا نحلق في السماء، نتعامل مع فلسطين برومانسية مفرطة، كحبيبة متمنعة، نلهث وراءها في محاولة لكسب رفضها كل على طريقته وأسلوبه. خلية تتمتع بحرية التفكير والتعبير، ولم يكن بيننا والحرية أي تناقض، لأننا في زمن الثورة وما فيها من حرية فكرية لا حدود لها، كنا نقول ونكتب بما نفكر. هذه الخلية جمعتها طموحات فردية وجماعية، كانت تتسع وتضيق أحيانًا ولكن هناك من بقي مع هذه الخلية لسنوات طويلة.
حسن البطل هو أحد الذين لم يبرحوا المكان حتى لراحة يوم وليلة، كان يعيش بين الأسطر والكلمات يتعامل معها كالساحر يستمتع وهو يقوم بتركيب وصفته السحرية على ضوء شمعة، فهو السيد المتحكم باللغة. كنا في الخلية نتحاور وفي أحيان كثيرة نغضب ونتصارخ، ولكن في نهاية المطاف نتصافى ونواصل العمل، وخلال ذلك جمعتنا ذكريات وتفاصيل منها المفرح ومنها المحزن، وأذكر عندما قطعنا جسر اللنبي في 11 كانون الأول عام 1994 وتوقفت السيارة في أريحا، نزل حسن البطل وأمسك بالتراب، وضحك وقال: انتصرنا على شارون، نحن اليوم في فلسطين. كانت مشاعر متناقضة لكن كانت الفرحة تغمرنا لأن جهودنا لم تذهب كلها هدرا.
كانت الخلية تضم أسماء كثيرة: أحمد عبد الرحمن، إبراهيم برهوم، حسن البطل، سميح سمارة، خالد العراقي، سامي سرحان، محمد سليمان، سليم بركات، مؤيد الراوي، حسني رضوان، عدنان الشريف، حسيب الجاسم، جواد البشيتي، سعادة سوداح، أحمد سيف، علي حسين، يوسف حسن  "القزاز"، طلعت موسى، رمضان العصار، طلال همداتي، غسان حسام الدين، منذر عامر، فيصل قرقطي، محمد اليوسفي، صالح هواش، أحمد عبد الحق، محمود خليفة، خالد درويش، ليلى الصايغ، ماري عيلبوني، إياد عبد الخالق، هدى مشهراوي، سلمى العموري، توفيق وصفي، وآخرين لم تسعفني الذاكرة في هذه اللحظة لذكر أسمائهم.
عندما رحل الشاعر فيصل قرقطي عام 2012، شعرت بحزن شديد، رحل وأخذ معه جزءًا من حياتنا، ذكرياتنا، وبعد رحيل إبراهيم برهوم، قلت رحل فيلسوفنا وحكيمنا، الذي كان يلجم اندفاعاتنا غير المحسوبة الطائشة، ولكن عندما رحل أحمد عبد الرحمن اختنقت وشعرت أن هامش حريتي قد ضاق، فهو الذي جعل الانفتاح على الأفكار وبلا حدود منهج عمل للخلية. استوعبنا واستوعب أفكارنا المغامرة. 
أما حسن البطل فهو المقاتل الميداني الشرس، الذي لم يترك ساحة المعركة يوما، كان كل يوم بالنسبة له كأنه اليوم الأول. حسن هو رجل الظل الذي غطى على عيوبنا المهنية. في قبرص إذا مررت من أمام  مكتب فلسطين الثورة في ساعة متأخرة، ترى مكتب حسن مضاء يكتب ويقرأ، وإذا دخلت عليه وتضع يدك على كتفه ينظر إليك مع ابتسامة ويقول: "أهلاً .. أهلاً "، ويسأل: "شو جابك". حسن كان صديق الجميع.. الغني بما يمكن أن يعطيك إياه من معارف. 
في الأشهر الأولى في نيقوسيا كنا قليلي العدد، لأنه بعد الخروج من بيروت عام 1982 تشتت هيئة التحرير على عدة دول, ولأن قبرص هي مركز نشاط أجهزة المخابرات العالمية وفي مقدمتها الموساد الإسرائيلي، كان الحذر واجبًا، وتم تحذيرنا بألا نتنقل فرادى. وفي تلك الفترة كنا قريبين جدًا من بعضنا البعض، ونكاد لا نفترق ليس فقط بسبب الإجراء الأمني، ولكن لشعورنا بأننا كنا جزءاً بسيطًا من ملحمة الصمود في بيروت، وأصبحنا في الغربة في بلد يمتاز بالهدوء والاستقرار القاتل أحيانا، كنا بحاجة لصخبنا الداخلي ليحرك فينا حياة الثورة المفقودة. 
حسن البطل أخذ برحيله الجزء الأكثر روعة وبهاء في حياتنا، نحن أفراد خلية الإعلام، أخذ برحيله الذكريات والتفاصيل الصغيرة من طموحات كبيرة لم تكتمل. لمجرد أني  كنت أقرأ عموده اليومي أشعر باستمرار الأمل.
نم قرير العين يا حسن.. يا أنبل من فينا في تلك الخلية الاعلامية المقاتلة، لأنك عشت ومت وطنيًا فلسطينيًا نقيًا.

المصدر: الحياة الجديدة



#إعلام_حركة_فتح_لبنان