واصلت قوات الاحتلال والمستوطنون، اليوم الإثنين، انتهاكاتهم بحق أبناء شعبنا ومقدساتهم وممتلكاتهم.

وفي هذا السياق، أصابت قوات الاحتلال عددا من المواطنين بحالات اختناق واعتقلت آخرين من عدة محافظات بالضفة الغربية، وواصلت استباحتها للمقبرة اليوسفية، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك.

اعتقال 17 مواطنا وإصابات بالاختناق

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال 9 مواطنين، هم: عبد الرازق فراس الخواجا (22 عاما)، وعمر طلال سرور (20 عاما)، وراني نضال الخواجا (19 عاما)، ومحمد جمال الخواجا (21 عاما)، والأسير المحرر أحمد عواد سرور (27 عاما)، من نعلين غرب رام الله، ومعروف باجس نخلة، وجمال أبو شريفة ونجليه مهدي وهيثم، من مخيم الجلزون.

وشنت قوات الاحتلال حملة ترهيب في نعلين، وأصابت عشرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، وداهمت منازل تعود الى عادل صادق سرور، وصلاح الخواجا، وفراس عبد الرازق، ومحمد جمعة، وخربت محتوياتها وحولتها الى مراكز تحقيق ميداني.

وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب حمزة الطويل، بعد دهم منزل ذويه واستجواب قاطنيه، في حي رأس العامود من بلدة سلوان جنوبي الأقصى، ومحمد أبو الهوى من سكان بلدة الطور.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت المواطنين أحمد مسلم، ومحمد شلباية، بعد أن داهمت منزلي ذويهما في مخيم بلاطة.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين اثنين، أحدهما أسير محرر من بيت لحم، هما: خالد محمد محمود الحيح (43 عاما) من بلدة الدوحة غربا، والأسير المحرر محمد رزق هماش (25 عاما)، من مخيم الدهيشة جنوبا.

كما داهمت قوات الاحتلال منزل وهيب الحيح في مخيم الدهيشة وأبلغته بمراجعة نجله محمد لمخابراتها في مجمع مستوطنة "غوش عصيون ".

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المحاضر الجامعي، حذيفة نبيل عيسى الجعبري (31 عاما)، من مدينة الخليل، وفتشت "بركسا" في قرية حمصة غرب بلدة دورا جنوب غرب الخليل تعود ملكيته للمواطن معتصم رمضان العواودة.

ونصبت حواجز عسكرية على مدخلي بلدتي سعير وحلحول، ومدخلي مدينة الخليل الشمالي "جورة بحلص" والجنوبي "الفحص"، وعملت على إيقاف المركبات وتفتيشها والتدقيق في بطاقات المواطنين، ما تسبب في إعاقة تنقلهم.

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت المواطن مهند يوسف عرفة (28 عاما)، بعد مداهمة منزله في مخيم طولكرم وتحطيم محتوياته. 

الاحتلال يواصل استباحة المقبرة اليوسفية وإخطارات بالاستيلاء على 5 دونمات في الشيخ جراح

وواصلت قوات الاحتلال أعمال التهويد في المقبرة اليوسفية، الملاصقة لأسوار البلدة القديمة في القدس المحتلة، لليوم الثامن على التوالي، بهدف إقامة حديقة كجزء من مشروع للمستوطنين.

 وأخطرت سلطات الاحتلال بالاستيلاء على قطعة أرض ممتدة على مساحة 4700 متر مربع في حي الشيخ جراح لصالح بلدية الاحتلال في القدس، من أجل إقامة حديقة عامة، وتعود ملكية الأرض لأربع عائلات هي: عبيدات، وعودة، وجار الله، ومنصور.

هدم وإخطارات بالهدم في طوباس والأغوار الشمالية وبيت لحم وجنين

وهدمت قوات الاحتلال مساكن ومنشآت زراعية وخزانات مياه، في خربة الميتة بالأغوار الشمالية، حيث تم هدم ثلاث خيام سكنية مساحة كل منها 60 مترا مربعا، وخيمتي أغنام مساحة كل منها 80 مترا مربعا، وحظيرة أغنام مفتوحة بمساحة 200 متر مربع، وخيمة تخزين أعلاف بمساحة 50 مترا مربعا، بالإضافة إلى تدمير ثلاثة خزانات مياه، ونظام خلايا شمسية والاستيلاء على بطارياته، وتدمير 30 قاطعا حديديا. وأخطرت بإزالة خيمة تستخدم كعيادة صحية في خربة ابزيق شمال طوباس.

كما هدمت خزان مياه في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، وأخطرت بهدم منزل في حي مريحة ببلدة يعبد، جنوب غرب جنين، يعود للمواطن نواف مصطفى حمدوني ويؤوي 11 نفرا، بحجة البناء دون ترخيص، وأمهلته حتى الحادي عشر من الشهر الجاري للاعتراض.

مستوطنون يقتحمون "الأقصى" وآخرون يعتدون على أراض شرق قلقيلية

واقتحم 131 مستوطنا المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال على شكل مجموعات، من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته.

كما اعتدى مستوطنون بحماية قوات الاحتلال على أراضي مواطنين في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، ونصبوا خيمة بأرض قريبة من مستوطنة "قدوميم" وقطعوا أشجار زيتون، بالإضافة إلى سرقة ثمار محصول الزيتون لكل من المواطنين: عبد الرحمن موسى، وصلاح شتيوي، وقصي محمد، وجمعة عبد الكريم.

الاحتلال يتوغل في قطاع غزة

وفي المحافظات الجنوبية، توغلت آليات الاحتلال شرق محافظة خان يونس، جنوب القطاع، ونفذت عمليات تمشيط وتجريف أراضٍ شرق بلدة خزاعة تحت غطاء من طائرات الاستطلاع، تخللها إطلاق نار متقطع، أجبرت المزارعين على ترك أراضيهم القريبة من المكان، خشية على حياتهم.