بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم السبت 15-5-2021

 

*رئاسة

الرئيس يتلقى اتصالاً هاتفياً من الوزير اللبناني السابق غازي العريضي

 

تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اتصالاً هاتفيًا من الوزير اللبناني السابق غازي العريضي.

وأكد العريضي خلال الاتصال وقوفه إلى جانب القيادة الفلسطينية وشعبنا الفلسطيني الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي، خاصة في القدس وغزة.

 

 

*فلسطينيات

الرئاسة تدين بشدة مجزرة غزة فجر اليوم

 

أكدت الرئاسة الفلسطينية، أن الجريمة البشعة التي قام بها الاحتلال الإسرائيلي، فجر يوم النكبة 15/5، والتي راحت ضحيتها عائلة كاملة من أبناء شعبنا، جريمة لا يمكن السكوت عليها.

وقالت الرئاسة: إن الحرب الإسرائيلية المستمرة على الشعب الفلسطيني منذ 73 عامًا، وآخر هذه الجرائم، إبادة عائلة أبو حطب بأطفالها ونسائها وشيوخها، تتحمل حكومة الاحتلال مسؤولية وتداعيات ذلك.

وأضافت، أن أي دعوات بأن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها هي تحريض على استمرار القتل، وضوء أخضر للعدوان واستمرار عمليات التهجير وتدمير الممتلكات وتشريد المواطنين، وتشجيع للعنف والتطرف ضد الشعب الفلسطيني.

وجددت الرئاسة، التأكيد على ضرورة تدخل المجتمع الدولي وفي مقدمته مجلس الأمن الدولي واللجنة الرباعية الدولية، لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي غاشم، والضغط على حكومة الاحتلال لوقف عدوانها بشكل فوري، والبدء بالعمل الجاد لإنهاء الاحتلال وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، مشددة على أنه من دون دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، فلن يكون هناك سلام أو أمن لاحد.

 

 

 

*مواقف "م.ت.ف"

"المجلس الوطني": حق شعبنا في الدفاع عن نفسه مقدس لا مساومة عليه

 

قال المجلس الوطني الفلسطيني، إن حق شعبنا في الدفاع عن نفسه في وجه الاحتلال وجرائمه حق مقدس لا مساومة عليه، وهو حق يكفله ميثاق الأمم المتحدة والشرائع التي اجازت للشعوب مقاومة الاحتلال لنيل حريتها واستقلالها.

وشدد المجلس الوطني في بيان صدر عنه، يوم الجمعة، على أن نضال شعبنا الممتد على أرضه التاريخية في القدس والضفة الغربية وغزة وداخل أراضي 1948، تؤكد من جديد تشبثه بهويته الوطنية الواحدة التي فشل الاحتلال في محوها ومصادرتها رغم مرور 73 عامًا على النكبة.

وقال المجلس: إن إصرار شعبنا على تمتين وحدته الميدانية وتلاحمه وتضحياته، يجب أن يقابلها ويساندها اتخاذ القرار الفوري بتعزيز الوحدة الوطنية.

ودعا الشعوب العربية والإسلامية واحرار العالم الاستمرار في تضامنهم ومساندتهم لشعبنا وحقه المشروع في مقاومته ونضاله دفاعا عن وجوده على أرضه وحماية مقدساته.

وقال المجلس: إنه لا يمكن قبول مواقف الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى المتواطئة، والتي تعتبر قصف طائرات الاحتلال ومدافعه وبوارجه لشعب أعزل يخضع للاحتلال، بأنه دفاع عن النفس، فهي بذلك، أعلنت تخليها عن واجبها القانوني والأخلاقي والإنساني في حماية الفلسطينيين الذين هم ضحية احتلال مجرم.

ورفض المجلس الوطني، مطالبة الشعب الواقع تحت الاحتلال بوقف دفاعه عن نفسه، فالأولى ملاحقة الاحتلال ومعاقبته وإنهاء احتلاله، واتخاذ قرار من مجلس الأمن الدولي تحت البند السابع لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة، وتفعيل أدوات وآليات القانون الدولي والإنساني ومحاكمة قادة الاحتلال ورئيس حكومتها أمام المحكمة الجنائية الدولية على جرائمهم التي يرتكبونها بدم بارد.

وأكد أن دولة الاحتلال ترتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في فلسطين وفق نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، وتنتهك نصوص في اتفاقية جنيف الرابعة ذات الصلة، مطالبًا بتوفير الحماية العامة لشعبنا تحت الاحتلال والتي وفرتها اتفاقية جنيف الرابعة وبروتوكوليها لعام1977 واتفاقية لاهاي، وتنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة لعام 2018 الخاص بفلسطين.

 

 

 

*أخبار فتحاوية  

"فتح" تنعى شهداء جمعة الغضب

 

نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" شهداء الهبة الجماهيرية في كافة المحافظات الشمالية الذين ارتقوا تلبية لنداء الواجب دفاعاً عن الأقصى ونصرة لشعبنا في غزة والداخل وهم يتصدون لهمجية المحتل وعدوانه الغاشم.

وقالت الحركة إن كفاح شعبنا من أجل استرداد حقوقه لن يتوقف، وإن دولة الاحتلال واهمة إن ظنت أنها يمكن لها أن تقضي على جذوة النضال، فالحقوق المسلوبة يجب أن تعود لأصحابها وأن شعبنا ما لم ينعم بالحرية ويستعيد حقوقه كاملة سيظل يقاتل حتى آخر رمق.

ونعت الحركة الشهداء:

  1. محمد روحي حماد من قرية سلواد/ رام الله
  2. شريف خالد سلمان من قرية مردة/سلفيت
  3. عوض حرب من قرية إسكاكا/سلفيت
  4. يوسف نواصرة من قرية فحمة/ جنين
  5. نضال صايل صفدي من قرية عوريف/ نابلس
  6. محمد ابو شقير / أريحا
  7. عيسى برهم من بلدة بيتا / نابلس
  8. اسماعيل الطوباسي  / الخليل
  9. مالك حمدان / نابلس
  10. حسام عصايرة / نابلس

وأكدت الحركة على دعوتها لأبنائها ولعموم أبناء شعبنا بمواصلة الدفاع عن المقدسات وعن الأرض، لأن العدو الغاشم أوغل في استباحة المحرمات والمساس بالمقدسات.

وقالت الحركة إن البطولة التي أبداها ابناء شعبنا اليوم أمام جنود الاحتلال على الحواجز ليست إلا نذر قليلة من تصميم وإصرار شعبنا على الكفاح والقتال حتى ينتهي الاحتلال. وإن ما تقوم به دولة الاحتلال من سرقة الأرض والاعتداء على المقدسات ومصادرة البيوت في القدس والقصف الهمجي على أبناء شعبنا في غزة والتنكيل بالمواطنين على الحواجز في الضفة ومصادرة أراضي المزارعين، وعشرات الجرائم تستدعي أن يقف شعبنا صفاً واحداً في قتاله من أجل الذود عن أرضه وعن كرامته.

ووجهت الحركة التحية إلى كافة ابناء شعبنا في القدس والداخل وفي الضفة الغربية وقطاع غزة وفي الشتات وهم يلتفون حول حلمنا الوطني باستعادة الأرض وعودة الشعب والاستقلال.

 

 

*عربي ودولي

"أمنستي" تدعو إلى اتخاذ "موقف حازم" ضد القمع الإسرائيلي

 

دعت منظمة العفو الدولية، اليوم السبت، إلى اتخاذ موقف حازم ضد إسرائيل، تزامنًا مع تصاعد وتيرة اعتداءات إسرائيلية وحشية على الفلسطينيين في القدس والضفة وقطاع غزة.

وقالت المنظمة في تغريدة: "يجب على المجتمع الدولي، أن يتخذ موقفًا حازمًا ضد تجاهل إسرائيل المستمر والصارخ لحياة الفلسطينيين".

وأسفر العدوان الإسرائيلي عن استشهاد ما لا يقل عن 139 فلسطينيًا، بينهم 39  طفلًا و22 سيدة، وإصابة أكثر من 950 بجروح، وفق وزارة الصحة.

وأمس الجمعة، اندلعت مواجهات بين فلسطينيين والجيش الإسرائيلي، في الضفة، إثر فض مسيرات منددة بممارسات وجرائم الاحتلال في القدس وغزة، أسفرت عن 11 شهيدًا، وعشرات الجرحى.

ومنذ 13 نيسان/ أبريل الماضي، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات "وحشية" ترتكبها الشرطة الإسرائيلية ومستوطنون في القدس والمسجد الأقصى ومحيطه وحي "الشيخ جراح"، إثر مساعٍ إسرائيلية لإخلاء 12 منزلًا من عائلات فلسطينية، وتسليمها لمستوطنين.

 

 

 

*إسرائيليات

الشرطة الإسرائيلية تعتقل كمال الخطيب من منزله في كفر كنا بالجليل

 

 

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية مساء يوم الجمعة، نائب رئيس الحركة الإسلامية في أراضي 1948 كمال الخطيب، بعد اقتحام منزله في كفر كنا بالجليل، والاعتداء على أفراد عائلته، قبل أن تقتاده إلى جهة مجهولة.

ويُذكر أنه دارت مواجهات عنيفة بين الشبان في كفر كنا والشرطة الإسرائيلية التي أطلقت الأعيرة النارية باتجاههم.

 

 

 

*أخبار فلسطين في لبنان

قيادة حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" تُشارك في عزاء الحاج غازي محمد شريف في البقاع

 

شارك وفدٌ من قيادة حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة البقاع في تقديم التعازي بالمناضل الوطني اللبناني الحاج غازي محمد شريف لعائلة الفقيد والفنان معين شريف في بلدة اليمونة، يوم الجمعة ١٤-٥-٢٠٢١.

وتقدّم الوفد سعادة سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور، وأمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في لبنان الحاج فتحي أبو العردات ممثّلَين بعضو قيادة حركة "فتح" - إقليم لبنان م.محمود سعيد، وأمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة البقاع م.فراس الحاج وكوادر حركية.

وقد تحدّث م.محمود سعيد مؤكّدًا أنَّ هذا المصاب الجلل هو مصاب حركة "فتح" والشعب الفلسطيني كما هو مصاب العائلة وبلدة اليمونة وكل لبنان.

وقال: "نؤكّد أنّنا على العهد ثابتون وبالقسم متمسّكون، على عهد الشهداء كل الشهداء، ونحنُ مستمرون على نهجهم بالنضال حتى تحقيق أهدافهم بالنصر والعودة وإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

ونوّه سعيد بدور المناضل الحاج غازي شريف الذي قضى جلّ حياته بالدفاع عن قضية فلسطين وقضايا الأمة العادلة.

 وتقدم سعيد إلى أسرة وعائلة الفقيد الراحل المناضل الحاج غازي شريف وإلى الشعبين الشقيقين اللبناني والفلسطيني وللفنان معين شريف وإلى كل الأحرار والشرفاء في أمتنا العربية وفي العالم وإلى جميع أصدقاء الفقيد ورفاقه ومحبّيه بأحر التعازي وخالص المواساة، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمّده بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته مع الشهداء والأولياء والصدّيقين وحسن أولئك رفيقا.

وبعدها توجّه الوفد إلى ضريح المناضل الحاج غازي شريف، حيثُ وضع أكاليل من الورد بِاسم سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور وبِاسم أمين سر قيادة الساحة اللبنانية الحاج فتحي أبو العردات

ومن جهته توجه الفنان معين شريف وعائلته بالشكر إلى حركة "فتح" وكل من شارك في مواساة وعزاء العائلة بهذا المصاب الجلل.

 

 

 

 

*آراء

شهيد لبنان وفلسطين شهيد تلبية استغاثة القدس الشريف ونداء المسجد الأقصى/ بقلم: جمال عيسى الحسيني

 

عريس القدس من أسرة وطنية مناضلة ومقاومة ‏على طريق التحرير والعودة استشهد متأثرًا بإصابته برصاص الإرهابيين الصهاينة العنصريين على الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة مقابل مستعمرة المطلة.
هنيئاً له الشهادة في عليائه، أسكنه الله الفسيح من جناته، الشهيد البطل محمد طحان شهيد لبنان وفلسطين والأمتين العربية والإسلامية وكل أحرار العالم شهيد انتفاضة الأقصى، استشهد يوم الجمعة 15/ أيار 2021 برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي على الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة عندما حاول مع عدد من الشباب اجتياز الحدود بين لبنان وفلسطين، إنها جريمة بشعة برسم القانون الدولي الإنساني تُضاف إلى سلسلة الجرائم والانتهاكات اليوميّة التي يرتكبها الصهاينة بحق شعبنا، استشهد وهو يتضامن سلميًّا مع فلسطين ويعلن رفضه العدوان الصهيوني العنصري على القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك وكنيسة القيامة وسلوان وحيّ الشيخ جرّاح وقطاع غزّة والضفة الغربية والجليل والنقب واللد وحيفا ويافا وعكا والناصرة وبئر السبع وكافة الأراضي الفلسطينية وعموم الشعب الفلسطيني المظلوم في الداخل والخارج .
انضم الشهيد طحان إلى قوافل شهداء سيف القدس الشريف وشهداء المقاومة والشرف والواجب الوطني على طريق تحرير فلسطين
اليوم أكّد الشهيد محمد طحان أن قضية فلسطين قضيتنا المركزية، قضية فلسطين هي قضية الأمة العربية والإسلامية وأحرار العالم، وأكّد وحدة الدم الفلسطيني اللبناني
الشهيد محمد طحان  واحد من الحشد الشعبي اللبناني الإنتماء والفلسطيني الهوى الذين اختاروا طواعية طريق الجنوب والتوجه نحو فلسطين غير آبهين بإجراءات العدو الصهيوني على الحدود لكسر الطوق وفك الحصار والتأكيد بأن الفلسطينيين ليسوا وحدهم ولا في عزلة عن محيطهم العربي المقاوم الذي يرفض التطبيع والهرولة والإنبطاح يرفض اسرائيل وتتأصل فيه ثقافة المقاومة بكافة أشكالها ووسائلها والتي مازالت تعتبرها شراً مطلقاً/ وغدّة سرطانيّة لذلك شارك الشهيد محمد طحان بشجاعة في الوقفات المشرّفة والتظاهرات الشعبية اللبنانية وأراد عبور الحدود للتضامن وتقديم نفسه دعمًا للمقدسيين وكافة المقاومين على أرض فلسطين إنه خط المقاومة من  محمد زغيب شهيد الجيش اللبناني ونمر موسى طرفة عام 1948وصولًا إلى عام 1969 الشهيد إبراهيم عبد الحسن جابر من بلدة محيبيب الجنوبيّة استشهد في الأغوار إلى الشهيد محمد طحان ولن يكون آخرهم إلى أهلنا في الداخل الذين يسطرون أروع الملاحم البطولية ووقفات الفداء دفاعًا عن كرامتهم الوطنية ووجودهم فوق أرضهم التاريخية، لقد أسقط الشعب الفلسطيني بدمه ووحدته وعد بلفور المقبور وكافة التسميات التي خلقها المستعمر وعادت أرض فلسطين لإسمها الحقيقي وحدة واحدة من العدسية كفر كلا إلى الغور ونهر الأردن والثورة من رفح للناقورة بتلاقينا ثورتنا بكل قرية ومدينة
إنه زمن الإنتصارات لقد ولى زمن الخوف والهزائم 
بتضحيات الشباب المقاوم تحرير القدس نراه قريبًا وقريبًا جدًا .
نفتخر بشهادتهم ونبارك لذويّ الشهيد ولعموم أهالي بلدة عدلون ولكلّ الشعبين اللبناني والفلسطيني هذه الشهادة على طريق تحرير فلسطين وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وحاميّة للمسجد الأقصى وكنيسة القيامة.

       

#إعلام_حركة_فتح_لبنان