بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الأربعاء 12-5-2021

 

*رئاسة 
الرئيس يصدر قرارًا بالعفو عن 28 محكومًا بمناسبة عيد الفطر


أصدر رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء يوم الثلاثاء، قراراً بالعفو عما تبقى من عقوبة سالبة للحرية عن 28 محكوماً مدنياً وعسكرياً.
ويأتي هذا القرار، بمناسبة شهر رمضان المبارك وعيد الفطر السعيد.


 

*فلسطينيات 
أبو ردينة: الرئيس يدعو لاجتماع عاجل وهام للجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح مساء اليوم

 

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة إن رئيس دولة فلسطين محمود عباس دعا لاجتماع هام وعاجل للجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والمركزية لحركة فتح عند الساعة التاسعة من مساء اليوم الأربعاء، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله.


 

*مواقف "م.ت.ف"
"المجلس الوطني": ما تقوم به إسرائيل من عدوان على غزة جريمة حرب يجب محاسبتها عليها

 

قال المجلس الوطني الفلسطيني إن ما تقوم به إسرائيل من عدوان عسكري على المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة وفي سائر مدن الضفة الغربية المحتلة بما فيها مدينة القدس المحتلة، جريمة تضاف إلى سجلها الإجرامي بحق الشعب الفلسطيني.
وأشار المجلس الوطني، في بيان أصدره، مساء يوم الثلاثاء، إلى قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي للأهداف المدنية في غزة الذي أوقع حتى الآن 28 شهيدًا بينهم 10 أطفال ودمر عددًا كبيرًا من المباني المدنية والبنية التحتية.
ولفت أن تلك الجرائم تنتهك نص المادة 53 من إتفاقية جنيف الرابعة التي تحظر على دولة الاحتلال أن تدمر أي ممتلكات خاصة ثابتة أو منقولة، ووفقًا لنظام روما الأساسي، فإن شن هجمات متعمدة ضد السكان المدنيين، يعتبر جريمة حرب يجب ملاحقة ومحاسبة إسرائيل عليها.
وتابع أن القانون الدولي الإنساني وفر حماية عامة وحماية خاصة للمدنيين للأعيان المدنية، تظهر جلية في كل من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 والبروتوكولين الإضافيين الأول والثاني لاتفاقيات جنيف لعام 1977 واتفاقية لاهاي المتعلقة بحماية الأعيان الثقافية في حالة النزاع المسلح لعام 1954، وحظرت كافة صور الاعتداء ضد هذه الأعيان والأفراد المدنيين.
وأضاف أن إسرائيل في هذه الأوقات تتعمد تدمير الممتلكات العامة والخاصة في قطاع غزة، في انتهاك صارخ للمادة 47 من اتفاقية جنيف الرابعة التي تنص على أن تدمير واغتصاب الممتلكات على نحو لا تبرره ضرورات حربية، وعلى نطاق كبير يعتبر انتهاكا خطيرًا، وبالتالي جريمة حرب، وهو أيضًا ما حظرته المادة 53 من إتفاقية جنيف الرابعة على أنه يُحظر على دولة الاحتلال أن تدمر أي ممتلكات خاصة ثابتة أو منقولة.
ودعا المجلس، الأمم المتحدة إلى إلزام إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال بقواعد وأحكام تلك الاتفاقيات الشارعة، والملزمة للدول وقواتها المسلحة، وتتضمن حق ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان في الإنصاف، بما في ذلك تحقيق العدالة وجبر الضرر.
وقال إن القانون الجنائي الدولي يحدد المسؤولية الجنائية الفردية عن انتهاكات معينة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، من قبيل جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الإبادة الجماعية، وهو ما ينطبق على العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني منذ احتلاله لفلسطين.
ورفض المجلس الوطني سياسة الكيل بمكيالين التي تنتهجها المؤسسات الدولية ودول كبرى تدعي حرصها على إعلاء أحكام ومبادئ القانون الدولي، عندما يتعلق الأمر باعتداء الجاني المحتل على الضحايا الواقعين تحت احتلاله، وعلى تلك الدول ومجلس الأمن الدولي مراجعة سياستها تجاه جرائم وعدوان الاحتلال الإسرائيلي.

 

 

*عربي ودولي 
الجنائية الدولية: تصعيد العنف في الأراضي الفلسطينية قد يشكل جرائم بموجب نظام روما الأساسي


قالت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، اليوم الأربعاء، إن تصعيد العنف في الأراضي الفلسطينية قد يشكل جرائم، بموجب نظام روما الأساسي.
وقالت بنسودة في تغريدة لها عبر "تويتر" "أتابع بقلق بالغ تصاعد العنف في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، وكذلك في غزة ومحيطها، وربما ارتكاب جرائم تندرج تحت نظام روما الأساسي".
وفي وقت سابق، قررت الجنائية الدولية فتح تحقيق في جرائم الحرب الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، مع إيلاء اهتمام خاص للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عام 2014.

 


*إسرائيليات
الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة طالت 46 مواطنًا بينهم صحفيان


شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، واليوم الأربعاء، حملة اعتقالات واسعة في أنحاء متفرقة في الضفة الغربية، طالت 46 مواطنًا على الأقل، وذلك في إطار العدوان الواسع الذي يشنه الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء شعبنا.
وأوضح نادي الأسير، في بيان، أن حملة الاعتقالات هذه هي الأعلى في الضفة منذ شهر كانون الثاني/ يناير من العام الجاري، إضافة إلى حملة الاعتقالات التي نُفذت في القدس يوم الأحد الماضي، مضيفًا إلى أن قوات الاحتلال داهمت عشرات المنازل، وهددت مجموعة من عائلات الأسرى المحررين، وطالبتهم بتسليم أنفسهم.
وبيّن نادي الأسير، أن غالبية المعتقلين هم أسرى سابقون تعرضوا للاعتقال عدة مرات، بينهم صحفيان.
وعرف من بين المعتقلين حتّى الآن، من نابلس: الصحفي محمد نمر عصيدة، وأيمن ربحي حنني، وضياء باسم حنني، عبد الرحمن فؤاد أبو ريحان، وسامر عودة، ومؤيد أحمد غازي.
وفي جنين، جرى اعتقال ثامر سباعنه، وعلي أبو الرب أبو دجانه، والمحرر عوني كميل، مصطفى نعيم مرحين، ومعين محمد عمور، ونزيه أبو عون، ونجله إسلام أبو عون، ونضال عبد الهادي.
فيما جرى اعتقال محمد محمود أبو هشهش، ومحمد خالد حسن النجار، ومحمد أكرم جوده، وعاصم عبيد، وسفيان محمد رشيد أبو جحيشة،  محمد علي باجس العلامي، ومحمد عبد الحميد العلامي، وشحدة وليد عمرو من الخليل.
وسُجلت 7 حالات اعتقال من بيت لحم على الأقل، عرف منهم: أنور أحمد الفقيه، عمرو محمود عمرو الشيخ، وعماد الهريمي، وعمر عماد الهريمي، وشادي علي عساكرة، وحسين صالح أبو عكر، وزكي ديرية، ومحمد عبد الله عروج.
ومن طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال عز الدين محمد أبو دية، وعلاء خليل طموني، وخالد عبد الله سدلة، والصحفي حازم ناصر، ونظير نصار، إضافة إلى محمود رمزي سدر، وخالد حسين براهمة، وأحمد أكرم البايض من أريحا.
يُضاف إلى المعتقلين حذيفة الطويل، وسامح عفانه من قلقيلية، وعمار ياسر مطير، ومحمد علي مطير، وأسامة حسن حماد من قلنديا، علاوة على مصطفى أبو عره من طوباس.
كما اعتقلت تلك القوات ثلاثة موطنين من مخيم قلنديا شمال القدس، وهم: عمار ياسر مطير، ومحمد علي مطير، وأسامه حسن حماد.

 

 

*أخبار فلسطين في لبنان
وفدٌ من اتحاد عمال فلسطين وفريق "ع الحلوة والمرّة" يكرِّم الطاقم التمريضي في مستشفى الهمشري بمناسبة يوم الممرض العالمي


بمناسبة يوم الممرض العالمي، زار وفد من الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين -فرع لبنان وفريق "ع الحلوة والمرّة" الشبابي، مستشفى الشهيد محمود الهمشري التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في إقليم لبنان، يوم الثلاثاء ١١-٥-٢٠٢١، حيث كان في استقبالهم مدير عام المستشفى د.رياض أبو العينين وعدد من أفراد الطواقم الطبية والتمريضية.
وضم الوفد مسؤول إعلام حركة "فتح" في منطقة صور محمد البقاعي، ونائب أمين سر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في لبنان غسان بقاعي، وأعضاء من المكتب التنفيذي لاتحاد العمال، والمكتب الإداري لمنطقة الزهراني، وفريق "ع الحلوة والمرّة".
الزيارة جاءت بهدف تكريم طاقم الممرضين في مستشفى الشهيد محمود الهمشري التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في إقليم لبنان في يوم الممرض العالمي، تقديرًا لعظيم تضحياتهم وعطاءاتهم وجهودهم الجبارة تجاه أبناء شعبنا الفلسطيني في لبنان لا سيما خلال أزمة جائحة "كورونا".
وقد أشار نائب أمين سر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين - فرع لبنان غسان بقاعي إلى أن هذه الزيارة اليوم لمستشفى الهمشري تهدف لتهنئة الطاقم التمريضي في يومهم العالمي، والتعبير عن التقدير والامتنان لما يتحملونه من تعب وجهد، ولما يقدمونه من تضحيات، وهم الذين يضعون أنفسهم في خط المواجهة الأول مع جائحة "كورونا"، معرضين حياتهم للخطر من أجل الحفاظ على صحة أبناء شعبنا. 

كما وجه التحية لطواقم الهلال الأحمر الفلسطيني في الوطن، المرابطين عند باب العمود وفي حي الشيخ جراح والأقصى والقدس، الذين يواصلون أداء واجبهم الإنساني رغم ما يتعرضون له من استهداف واعتقال على يد قوات الاحتلال.
ولفت بقاعي إلى أن الاتحاد على تواصل وتنسيق دائم مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني من أجل تحسين ظروف حياة عمالنا.
وقال: "عمالنا اليوم معظمهم عاطل عن العمل وليس لديه ضمان وحماية صحية، ولكن من خلال جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني استطعنا على مدى السنوات الماضية أن نعزز هذه العلاقة ونخفف وطأة كلفة العلاج عن عمالنا".
وتابع: "اليوم وفي هذه المناسبة جئنا لنقول ألف شكر لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وخصوصًا مستشفى الشهيد محمود الهمشري على ما يقدمونه لأبناء شعبنا، وقد جئنا اليوم برفقة فريق "ع الحلوة والمرة" الشبابي الناشئين، الذين يريدون الانخراط في المجتمع عبر العمل التطوعي من أجل أن يكونوا هادفين ومعطائين، لذا كانوا شركاء معنا في هذا التكريم اليوم".
وقال: "نعمل على دعم الفريق من أجل خدمة المجتمع ضمن الإمكانيات المتوفرة لدينا، علمًا أن عمل الفريق تطوعي نابع من رغبتهم في أن يكونوا عنصرًا فاعلاً في هذا المجتمع".
وأوضح أن الفريق شارك في العديد من النشاطات الاجتماعية وأراد أن تكون له مبادرة في هذا اليوم بتكريم الممرضين في إطار تقديرهم لعمل مؤسساتنا الفلسطينية التي يطمحون للانخراط في العمل التطوعي ضمنها، ولا سيما من خلال الإسعافات الأولية.
كما توجه بالشكر إلى مسؤول إعلام حركة "فتح" في منطقة صور محمد البقاعي الذي يواكب كل نشاطات اتحاد نقابات عمال فلسطين في لبنان، ويدعم كل نشاطاته التي تتم على صعيد منطقة الساحل ومنطقة صور.
من جانبها، أوضحت المتطوعة في فريق "ع الحلوة والمرّة" مروة كندي أن الفريق يتألف من مجموعة من الشباب الفلسطيني من منطقة البيسارية جنوبي لبنان، شكلوا الفريق بهدف خدمة مجتمعهم الفلسطيني ومحيطه على اختلاف طوائفه وانتماءاته وفئاته، لافتةً إلى أن التجمع مستقل يحظى بدعم من اللجنة الشعبية والحاج محمد بقاعي.
وحول الهدف من هذه الزيارة قالت: "جئنا اليوم إلى مستشفى الهمشري لتكريم طاقم التمريض في المستشفى تأكيدًا منا في يوم الممرض العالمي على دعمنا للممرضين عمومًا وللممرض الفلسطيني بشكل خاص، الذي لا يتوانى عن تقديم التضحيات وبذل الجهود في ظل الأزمة الصحية التي نمر بها".
من جانبه، رحب د.رياض أبو العينين بالوفد المشترك، وشكرهم على هذه المبادرة الطيبة تجاه الممرضين في يومهم، وعلى حرصهم الدائم بشكل سنوي على تكريم الأطباء والممرضين في يومهم.
ونوه بدور القطاع الصحي الفلسطيني في لبنان والعاملين فيه، ولا سيما الممرضين الذين كانوا خط الدفاع الأول عن أبناء شعبنا على مدى جميع الأزمات الصحية التي مرت على أبناء شعبنا في المخيمات والتجمعات الفلسطينية، ولا سيما في مواجهة وباء "كورونا"، لافتًا إلى أن الجيش الأبيض في مستشفى الهمشري وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني الذي يلبي النداء في جميع المخيمات والمناطق اللبنانية معظمه من الممرضين. موجهًا التحية إلى الممرض الفلسطيني في يومه العالمي، منوهًا إلى أن القطاع الصحي على مدار هذه الأزمة قدم العديد من الشهداء من الممرضين والأطباء خلال تأديتهم واجبهم المهني والإنساني في مواجهة هذه الجائحة، مؤكدًا أن العمال الفلسطينيين هم شريحة أساسية من فئات مجتمعنا لها الدور الأكبر في بناء مجتمعنا وتقدمه، مشددًا على حرص مستشفى الهمشري على التعاون مع اتحاد نقابات عمال فلسطين في لبنان وتقديم ما أمكن من الإمكانيات في إطار التعاون الخدماتي معهم وتخفيف أعباء الطبابة عنهم، وأكد أن مستشفى الهمشري ملتزم تجاههم بدوره الصحي والإنساني كما يلتزم تجاه أبناء شعبنا كافةً.
من جانبه، توجه مدير طاقم التمريض في مستشفى الهمشري يونس ياسين بالتحية والتقدير إلى الفريق على ما بادروا به من لفتة كريمة بمعايدة الطواقم التمريضية والفنية داخل مستشفى الشهيد محمود الهمشري، مثمنًا دورهم تجاه المجتمع الفلسطيني وعطاءاتهم المستمرة.
هذا وقدم الفريق شهادة تقدير للطاقم التمريضي في مستشفى الهمشري تسلمها مدير التمريض يونس ياسين، ثم جالوا برفقة ياسين في أقسام المستشفى موزعين الزهور على أفراد الطاقم التمريضي.

 


*آراء 
المحاولات الصهيونية المتكرّرة لطمس هويّة القدس العربيّة الإسلاميّة والمسيحيّة، تزويرٌ لتاريخ المدينة الإنساني، ومصيرها الفشل الذريع/ بقلم: جمال عيسى الحسيني 


الاحتلال الإسرائيلي إلى زوال بصمود وثبات المرابطين من أبناء شعبنا الفلسطيني عند أسوار القدس وفي ساحات المسجد الأقصى وداخل الحرم القدسي الشريف . 
يتصدون بشتى الوسائل المتاحة عند الإفطار وفي كل وقت للهجمات الصهيونية البربريّة والعنصرية التي ينفذها قطعان المستوطنين والجنود المدججين بالسلاح على أهالي مدينة القدس العُزّل .
 أمام هذه المشاهد المُرعبة والهمجيّة وأعمال الشغب والانتهاكات لم تعد بيانات الإستنكار والإدانة الصادرة عن هذه الدولة أو تلك وعن المستويات السياسية الدّوليّة والإقليمية تكفي لردع سلطات الإحتلال الإسرائيلي عن القيام بها، إن لم تقترن بمواقف حازمة من سلطات الاحتلال وإجراءاتها العنصريّة التي تكرّس مظاهر الفصل العنصري البائد في فلسطين .
سلطات الاحتلال الإسرائيلي تخرق القوانيين والقرارات الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية الصادرة عن مجلس الأمن وهيئة الأمم المتحدة أبرزها قرار 181 و 194  وقرار الأمم المتحدة  الاعتراف بالدولة الفلسطينية دولة عضو مراقب على حدود الأراضي المحتلة في الرابع من حزيران عام  1967، تقرّ الأمم المتحدة بحق الشعوب في حماية تراثها الإنساني والثقافي والتاريخي وتعمل على حمايته لذلك على الأمم المتحدة تحمل مسؤولياتها في فلسطين وعاصمتها القدس الشريف لما يجري فيها من ممارسات واعتداءات على المقدسات الإسلامية والمسيحية ومن خطر التهويد والإستيطان التي تتعرض لها المدينة وأحياءها واعتداءات على المرابطين في المسجد الأقصى في شهر رمضان المبارك يؤدي فيها المسلمون شعائر الله من صلاة وأدعيّة وأعمال ليالي القدر المباركة تقربًا من الله. 
ما جرى في الأيام والليالي الأخيرة من شهر رمضان في (أيار) جريمة بكل معنى الكلمة سقط خلال مئات الجرحى والمصابين والمعتقلين نفذتها سلطات الاحتلال في القدس بحق الإنسانية والمقدسات الإسلامية، تمس جوهر العقيدة والشعائر السمحاء للمسلمين .
يتعرض المقدسيون لموجات من الهجمات المتكرّرة لاقتحام المسجد الأقصى هدفها تدنيس المسجد وإخراج المصلين المعتكفين منه ودخول قطعان المستوطنين الصهاينة.
مشاهد عمليات إلقاء القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي وأعمال القمع الوحشية التي ينفذها قطعان المستوطنين  الصهاينة والجنود وهتافاتهم "الموت للعرب" تنمُّ عن حقد وكراهية للعرب دفينة في نفوسهم.
على المستوى السياسي تترجم هذه الموجات الحاقدة على المقدسيين فشلًا كبيرًا لنتانياهو يضاف إلى فشله في تشكيل حكومة صهيونية وعدم قدرته على قيادة معسكر اليمين الإسرائيلي والنجاة من المحاكمة القادمة بتهمة الفساد والرشوة والسرقة. 
مشاركته قطعان المستوطنين الصهاينة في الهجوم على الأقصى ما هو إلا تغطية للفشل الذريع الذي منيّ به والذي سوف يؤدي إلى السجن . 
انتشار ثقافة الحقد والكراهية للعرب ما هو إلا دليل واضح على مدى تأصل العنصريّة والتطرف الديني بين المستوطنين والتي تربى عليها النشأ الجديد في المدارس والجامعات والمعاهد العليا الصهيونية.
لقد سقطت الأقنعة أيها المطبعون المهرولون خلف سراب وأحلام السلام الفاقد لمضمونه إن السلام سلام فلسطين وشعبها ولا سلام بدون القدس الشريف مسرى النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم ومعراجه وأولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين   وطريق آلام نبي الله السيد المسيح عيسى ابن مريم عليهما السلام وأهم مكان مقدّس عند الأخوة المسيحيين كنيسة القيامة التي لم يسلم إخواننا المسيحيون من التعديات والانتهاكات يوم سبت النور لدى الطوائف الشرقية الأرثوذكسية.
صمود أهالي حيّ الشيخ جرّاح وسلوان وباقي إحياء القدس وتمسكهم بأرضهم وبيوتهم وتصديهم لسلطات الإحتلال رغم ممارسة كافة الضغوطات عليهم فشلًا آخر يضاف إلى سياسة نتانياهو الفاسدة .
إن ما تتعرض له مدينة القدس والشعب الفلسطيني برسم الرأي العام العالمي والمؤسّسات الدوليّة التي تعنى بالحفاظ على حق الشعوب في تقرير مصيرها والحفاظ على هويتها الوطنية والقومية. 
تتحمل الرباعيّة الدوليّة مسؤولية تاريخية على ما يجري من انتهاكات لحقوق الإنسان في فلسطين باعتبارها راعية لعملية السلام في المنطقة وعليها أن تتخذ الخطوات والمواقف القانونية لردع سلطات الاحتلال الإسرائيلي  وإلزامها بتطبيق القرارات والاتفاقيات الدولية وتحميلها المسؤوليّة القانونيّة الكاملة عن الأعمال العدوانيّة التي يمارسها الجنود الصهاينة والشرطة والمستوطنين .
على مستوى الجامعة العربية تمسك الدّول العربية بحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وممثله الشرعي الوحيد  م.ت.ف ومساندتها للسلطة الوطنية الفلسطينية برئاسة رئيس دولة فلسطين أبو مازن محمود عباس رئيس دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف .
المساندة الفعليّة لدولة فلسطين باعتبارها قضية العالم الإسلامي وأحرار العالم، تقديم الدعم المادي للمقدسيين لتعزيز ثباتهم صمودهم في مدينة القدس .
إنهاء حالات التطبيع المجاني التي قامت بها بعض الدول العربية مع سلطات الإحتلال بما يتيح استمرار المقاومة الشعبية والسلمية التي يقوم  بها الشعب الفلسطيني لتحقيق الإستقلال وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.


 


#إعلام_حركة_فتح_لبنان