بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 16-2-2021


*رئاسة 
الرئيس يعزي بوفاة الشاعر مريد البرغوثي 

عزى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء  الاثنين، بوفاة الشاعر والأديب مريد البرغوثي.
وأعرب سيادته عن تعازيه الحارة برحيل البرغوثي الذي كان له دور هام في المجال الشعري والأدبي، ومساهمات أدبية بارزة في مجال حفظ التراث الفلسطيني، حيث نشر 12 ديوانًا، وكتابين نثريين، داعيًا الله عز وجل أن يرحمه رحمة واسعة، وأن يلهم أهله وجميع أفراد أسرته ومحبيه وأبناء شعبنا الصبر والسلوان.


*فلسطينيات 
وزيرة الصحة: الاحتلال يمنع إدخال اللقاحات المضادة لـ"كورونا" إلى قطاع غزة


قالت وزيرة الصحة مي الكيلة، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعت إدخال اللقاحات المضادة لفيروس كورونا والتي سيّرتها الوزارة اليوم إلى قطاع غزة.
وأضافت الكيلة في بيان، مساء الاثنين، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تتحمل المسؤولية كاملة عن هذا الإجراء التعسفي المنافي لجميع الأعراف والقوانين والاتفاقيات الدولية.
وأشارت إلى أنه جرى اليوم نقل 2000 جرعة من لقاح سبوتنيك V الروسي لتدخل إلى قطاع غزة إلا أن سلطات الاحتلال منعت إدخالها.
وبينت الكيلة أن هذه الجرعات كانت مخصصة للطواقم الطبية العاملة في غرف العناية المكثفة المخصصة لمرضى كوفيد- 19، والطواقم العاملة بأقسام الطوارئ.
وشددت على أن الحكومة ووزارة الصحة تقومان بالتواصل مع المنظمات الدولية لإدخال المطاعيم بأقصى سرعة إلى قطاع غزة.


*أخبار "م.ت.ف"
مجدلاني يطلع ممثل الاتحاد الأوروبي على آخر المستجدات السياسية 

اطلع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني أحمد مجدلاني، يوم الاثنين، ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين سفين كون فون بورغسدورف، على آخر المستجدات السياسية.
وأكد مجدلاني، لممثل الاتحاد الأوروبي، أن كافة القوى السياسية والمجتمعية الفلسطينية لديها الارادة لإنجاح العملية الانتخابية، لما لها من ضرورة للنظام السياسي الفلسطيني وصولاً لتحقيق الوحدة الوطنية، وأن اجراء الانتخابات التشريعية والتحضيرات لها تجري وفق ما هو محدد، وطبقًا لحوار القاهرة لإنهاء الانقسام والشراكة السياسية، وذلك لتجديد بنية النظام السياسي الفلسطيني والشرعية للنظام السياسي، وليمارس أبناء شعبنا حقهم في الترشح والانتخاب.
وأشار مجدلاني إلى ضرورة ممارسة الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي الضغوط على دولة الاحتلال بعدم وضع العراقيل أمام الانتخابات وتحديدا في مدينة القدس العاصمة، وتوفير الأجواء التي من شأنها انجاح العملية الديمقراطية في دولة فلسطين.
ومن جانبه قال بورغسدورف، إن الاتحاد الأوروبي يرحب بالجهود الرامية لعقد الانتخابات، مؤكدًا استعداده لتقديم كل الدعم اللازم.
وحضر اللقاء عضو اللجنة المركزية للجبهة تغريد كشك.


*أخبار فتحاوية
العالول يطلع ممثل الاتحاد الأوروبي على استعدادات "فتح" لتحقيق إجراء الانتخابات
 

أطلع نائب رئيس حركة فتح محمود العالول، ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين، سفين كون فون بورغسدورف، على استعدادات حركة فتح لتحقيق إجراء الانتخابات كهدف لا بد من انجازه وفق مرسوم الرئيس.
وأكد العالول خلال استقباله بورغسدورف، يوم الاثنين، في مكتبه، اهتمام واصرار حركة فتح على اجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية لما لها من أهمية على صعيد الوضع الداخلي الفلسطيني الذي يحتاج إلى تحقيق وحماية الوحدة الوطنية لمواجهة التحديات والمخاطر التي تواجه القضية الفلسطينية.
وشدد على أن إجراءها حماية لقيم الديمقراطية التي تؤمن بها حركة فتح كحركة تحرر وطني، وتمثيل لجيل لم يمارس حقه الديمقراطي بالانتخاب والترشح، الذي غيبت عنه هذه العملية لأكثر من خمسة عشر عاما، وأن هذه الانتخابات مصلحة لا بد لها من أن تحقق مصالح لشعبنا.
وأكد العالول أهمية توفير كافة أشكال الدعم التي تحتاجها العملية الانتخابية، وإرسال مراقبين دوليين للإشراف على الاقتراع، مطالبا بالضغط على إسرائيل لتمكين الفلسطينيين في مدينة القدس المحتلة من المشاركة بالانتخابات، سواء بالترشح أو الاقتراع.
من جهته، شدد بورغسدورف على دعم الاتحاد الأوروبي لإجراء الانتخابات بفلسطين، واستعداده لتوفير الرقابة والدعم الفني للجنة الانتخابات المركزية، ومتابعة الأتحاد الأوروبي واهتمامه بهذه العملية.


*عربي ودولي
شكري يبحث مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام سُبل دعم القضية الفلسطينية 

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري، مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، سبل دعم القضية الفلسطينية.
وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير أحمد حافظ في بيان له، يوم الاثنين، إن الاتصال الذي تلقاه الوزير شكري من المبعوث الأممي تناول الجهود المصرية المبذولة خلال الفترة الأخيرة لخلق البيئة المواتية لإعادة انخراط الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في المسار التفاوضي، وما شهدته من تكثيف للتشاور مع الشركاء الإقليمييّن والدولييّن عبر عدة مسارات وكان آخرها الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية المُنعقد على المستوى الوزاري.
وأكد شكري، موقف مصر الثابت من القضية الفلسطينية ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وصولاً إلى إقامة دولته المُستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967، استنادًا إلى مبدأ حل الدولتين، ووفقًا لمقررات الشرعية الدولية.
بدوره، أعرب وينسلاند عن تطلعه إلى العمل والتنسيق مع القاهرة لدفع مسار السلام خلال الفترة المُقبلة، وتحقيق الاختراق المطلوب في عملية السلام، مؤكدًا أهمية دور مصر في دعم التوصل إلى حل دائم وعادل وشامل للقضية الفلسطينية وتحقيق السلام المنشود في المنطقة، والتقدير لمساعي مصر المستمرة لرأب الصدع الفلسطيني وتحقيق المصالحة الوطنية.


*إسرائيليات
رُبع الإسرائيليين يؤيدون تعيين العنصري بن غفير وزيرًا
 

أظهر استطلاع نُشر يوم الإثنين، أن رُبع الإسرائيليين يُؤيدون تعيين رئيس حزب "عوتسما يهوديت" الفاشي إيتمار بن غفير، الذي يخوض انتخابات الكنيست بقائمة واحدة مع عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش، وزيرًا في حال شكل رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، الحكومة المقبلة.
ووفقًا للاستطلاع الذي نشرته إذاعة 103FM، عارض 46% فقط من المستطلعين تعيين بن غفير وزيرًا، بينما أيد ذلك 25%. وسعى نتنياهو شخصيًا إلى التحالف بين سموتريتش وبن غفير، من أجل تشكيل قائمة من غلاة اليمين المتطرف لتكون داعمة له لتشكيل حكومة. وادعى نتنياهو، أمس، أن بن غفير لن يكون وزيرًا وإنما جزءاً من الائتلاف، وذلك في أعقاب انتقادات واسعة لنتنياهو إثر توقيع اتفاق فائض أصوات بين حزب الليكود وقائمة سموتريتش وبن غفير.
وأيد 37% من ناخبي أحزاب اليمين تعيين بن غفير وزيرا، وعارض ذلك 31%. وفي أعقاب توقيع اتفاق فائض الأصوات، ترددت أنباء عن أن نتنياهو سيمنح قائمة سموتريتش وبن غفير عضوًا في لجنة تعيين القضاة إضافة إلى حقيبة وزارية.
وطرح الاستطلاع إمكانية مستبعدة جدا في أعقاب الانتخابات، وهي "مشاركة القائمة المشتركة في الحكومة القادمة". وعارض 64% هذه الإمكانية، لكن 21% أيدوها.
وفي حال جرت انتخابات الكنيست الآن، سيحصل حزب الليكود، حسب الاستطلاع، على 29 مقعدًا، فيما يستمر حزب "ييش عتيد" برئاسة يائير لبيد، في قيادة معسكر معارضي نتنياهو ويحصل على 18 مقعدًا. واستقر تراجع حزب "أمل جديد"، برئاسة غدعون ساعر، عن 14 مقعدًا، فيما حصل حزب "يمينا" برئاسة نفتالي بينيت، على 13 مقعدًا.
وحصلت القائمة المشتركة في الاستطلاع الحالي على 9 مقاعد، شاس 8 مقاعد، "يهدوت هتوراة" 7 مقاعد، "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان 7 مقاعد، حزب العمل 6 مقاعد، سموتريتش وبن غفير 5 مقاعد، ميرتس 4 مقاعد.
ولا يتجاوز حزب "كاحول لافان"، برئاسة بيني غانتس، نسبة الحسم، وكذلك القائمة العربية الموحدة (الحركة الإسلامية الجنوبية) لا تتجاوز نسبة الحسم، وبحسب الاستطلاع فإنه لا يتوقع أن تصل إلى الكنيست.


*أخبار فلسطين في لبنان 
وفدٌ من هيئة التوجيه السِّياسي في لبنان يزور المتقاعدين ونادي الشباب الفلسطيني العربي 

زار وفدٌ من هيئة التوجيه السياسي في لبنان برئاسة مسؤول الهيئة الأخ جمال قشمر، مقر هيئة المتقاعدين العسكريين في لبنان، وكان في استقبالهم مسؤول هيئة المتقاعدين اللواء معين كعوش وكادر الهيئة.
وهنأ قشمر هيئة المتقاعدين بعد انجاز الانتخابات الداخلية، مؤكداً أهمية دور هذا الجسم الحركي الذي يمثل تاريخ الحركة بخبراتها التي تعتبر خزان من المعرفة.
كما استعرض مهام هيئة التوجيه الجديدة التي أدرجت الرياضة والثقافة والتعليم والمتابعة والمتقاعدين ضمنها. وهو ما يوسع آفاق عملها وتوسيع دائرة الشراكة للمساهمة في استنهاض الحركة.
بدوره، شكر كعوش هيئة التوجيه على الزيارة، مؤكداً استعداد المتقاعدين للعمل ضمن برنامج مشترك يساهم في نقل المعرفة والخبرات للأجيال القادمة.
ثم انتقل قشمر والوفد المرافق لمركز نادي الشباب الفلسطيني العربي، والتقى بالهيئة الإدارية للنادي، حيث اشار قشمر إلى أهمية البرامج الرياضية والعمل بها بين أبناء شعبنا في المخيمات، ما يفسح المجال أمام إظهار الطاقات وبروز المواهب الرياضية، إضافة إلى دورها الفعال في القضاء على العادات السيئة والآفات التي قد تصيب المجتمع، وهذا ما جعلنا في هيئة التوجيه ندرج هذه المهمة ضمن مساحة عملنا.

 

*آراء 
إسرائيل فشلت في إخفاء حقيقتها/ بقلم: يحيى رباح 

كلما واجهت إسرائيل السؤال الرئيس أو الاختيار الرئيس عن حقيقتها، فإنها تفشل فشلًا ذريعًا في إخفاء حقيقتها، هل هي تفضل أن تكون الدولة القائمة على أساس قانوني شرعي، أم أنها الوجود العدواني القائم على الأكذوبة والخرافة والحديد والنار واستغلال الثغرات الواسعة في نظام الشرعية الدولية؟
المفروض أن إسرائيل قامت على أساس القرار الدولي رقم 181 لعام 1947، ولكنها خانت هذا القرار منذ اللحظة الأولى لوجوده، فقد حصلت على أرض أكثر مما يتيح لها القرار، وطردت شعبنا في غالبيته وحولتنا إلى شعب من اللاجئين، واعتبرت استمرار وجوده خطأ فادحًا، أحاطت وجودها بتحالفات دولية مع بقايا الدول الاستعمارية الآخذة في الاندثار ومع الولايات المتحدة الأميركية التي كانت تتهيأ للقدوم إلى المنطقة تحت شعار ملء الفراغ، وإجمالًا كانت إسرائيل تستبدل القانون الدولي والشرعية الدولية بقوانين العصابة، ما تنجح في اغتصابه يصبح هو الحق المطلق، وما لا يمكن اغتصابه يصبح مهددًا بانتظار الفرصة المناسبة.
قد يقول قائل، وما هي الغرابة، كل الدول الكبرى على هذا الطريق؟ ولكن العالم وفي سنوات إنشاء إسرائيل عانى من حربين عالميتين، ومن استخدام القنابل الذرية، ومن صراعات حامية خطيرة، وإسرائيل ظلت آمنة نسبيًا.
وليس من قبيل الصدفة أنه في الأسبوع الرابع والثلاثين للمظاهرات الإسرائيلية المطالبة بطرد نتنياهو كان حليفه النوعي دونالد ترامب يفلت من الإدانة في محاكمته الثانية، ويهدد أن برنامجه السياسي بدأ للتو ومعروف أن برنامج ترامب بخصوص القضية الفلسطينية هو من صياغة نتنياهو، فكيف يمكن أن تكون المواجهة؟
اعتقد أن الشعب الفلسطيني وعلى رأسه قيادته الشرعية، لن يسمح لمشاريع الاستيطان أن تمر، وأن المواجهة ستكون صعبة، وفلسطينيًا لا خيار لنا سوى تصعيد المواجهة بكل ما نملك، لأن القوى الكبرى والشرعية الدولية لديها مشاكلها العويصة، وهذا هو الأمل الذي أضاء عبر التفاهمات الفلسطينية المدعومة عربيًا والمرحب بها دوليًا، فنحن نتهيأ بأفضل الطرق، واكثرها شرعية لمواجهة الشر لأنه لا يوجد شر أعظم من الاستيطان الموسوم بالإرهاب اليهودي هذا الإرهاب الذي يقوم به، ويصنعه كل مستوطن، فالمستوطنون هم الشر الأكثر سوءا في هذه الإسرائيل السوداء ومواجهة الاستيطان ومجموعاته الإرهابية المتعدد هو الأولوية الأولى، لأن الاستيطان معناه نفي الإنسان الفلسطيني، وانكار الحق الفلسطيني بالمطلق، فأهلاً بالعقول الشجاعة والسواعد الشجاعة، وأهلًا بوحدتنا الوطنية التي تتكسر على جسمها الصلب كل أسلحة الأعداء.


 


#إعلام_حركة_فتح_لبنان