بسم الله الرحمن الرحيم

حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

النشرة الإعلامية اليوم الخميس 22 -10-2020

 

*اخبار فلسطين

"الإفتاء": الزيارات التطبيعية للأقصى لا تختلف عن اقتحامات جنود الاحتلال ومستوطنيه

 

أدان مجلس الإفتاء الأعلى في فلسطين، الزيارات التي تقوم بها جماعات من المطبعين مع سلطات الاحتلال إلى ساحات المسجد الأقصى المبارك، والصلاة فيه، تحت حماية شرطة الاحتلال، وبمرافقة موظفين من الخارجية الإسرائيلية.

واعتبر المجلس في بيان صحفي اليوم الخميس، عقب جلسته الـ88، برئاسة المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، الشيخ محمد حسين، أن هذه الزيارات التطبيعية لا تختلف عن الاقتحامات المتكررة لجنود الاحتلال ومستوطنيه، الذين يدنسون ساحات "الأقصى" تحت حماية جنود الاحتلال.

وبيّن أن المسجد الأقصى للمسلمين وحدهم، وزيارته مرحب بها لمن شد الرحال إليه بما لا ينزع الشرعية العربية والإسلامية عنه، وليس من خلال التطبيع مع سلطات الاحتلال، محذراً من التبعات الخطيرة لزيارات الخذلان هذه وانعكاساتها السلبية على أمن المسجد، وحرمة المرابطين في أكنافه.

وفي السياق ذاته، ندد المجلس بعزل القدس والمسجد الأقصى، وحرمان آلاف المصلين من الوصول إليهما، موضحاً أن سلطات الاحتلال تستغل جائحة "كورونا" من أجل تفريغ المسجد الأقصى للاستيلاء عليه، وتسهيل اقتحام المستوطنين المتطرفين له، محملاً الاحتلال عواقب هذا التخطيط، الذي يهدف للمس بـ "الأقصى"، وإقامة الهيكل المزعوم مكانه.

من جانب آخر؛ استنكر المجلس قرار سلطات الاحتلال بناء آلاف الوحدات الاستيطانية على الأراضي الفلسطينية، في محاولة منها لفرض سياسة الأمر الواقع، وتهويد الأراضي الفلسطينية، وإفراغها من سكانها الفلسطينيين الأصليين، ضمن مشروع إحلالي يستهدف كامل الأراضي الفلسطينية، وتقطيع أوصال المدن الفلسطينية بما فيها مدينة القدس، ليتسنى عزلها عن امتدادها الفلسطيني، في محاولة لتهويدها بالكامل.

وعلى الصعيد ذاته، شجب المجلس استعداد بعض العرب والمسلمين للاستثمار في المخطط الاستيطاني الذي يُعد لتهويد أجزاء واسعة من الأحياء المقدسية، التي منها وادي الجوز والشيخ جراح والمصرارة، عبر تحويل مناطق شاسعة منها لمركز استثماري استيطاني في مشروع يعرف بـ"وادي السيليكون".

وأكد أن هذا المشروع ما هو إلا تجسيد لـ "صفقة القرن" على أرض الواقع، التي تتعارض مع إصرار الفلسطينيين على رفض التنازل عن حقوقهم المشروعة وعن أرضهم ومقدساتهم،.

وفيما يتعلق بالأسرى، حمَّل المجلس سلطات الاحتلال المسؤولية كاملة عن حياة الأسرى كافة، الذين يتعرضون لأبشع أنواع التنكيل والقمع والاعتداء على حريتهم، بما يتعارض مع الشرائع السماوية والقوانين الدولية، منبهاً إلى ما يتهدد حياة الأسير البطل ماهر الأخرس المضرب عن الطعام منذ (88) يوماً.

وطالب المنظمات والهيئات الحقوقية الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان العالمية، بالتدخل السريع والفوري للإفراج عنهم، وإنقاذ حياتهم، ودعا إلى مواجهة ظلم الاحتلال الذي ينتهك أبسط حقوق الأسرى المكفولة في القوانين والاتفاقات والقرارات الدولية.

 

*عربي دولي

اندونيسيا: أكاديميون يحذرون من إهمال القضية الفلسطينية

 

حذّر أكاديميون إندونيسيون، حكومة بلادهم من إهمال القضية الفلسطينية.

وقال عضو الهيئة التدريسية بمركز الدراسات الاستراتيجية والعالمية بجامعة إندونيسيا محمد سياروني روفي "على إندونيسيا مواصلة دعمها لفلسطين التي تعرضت للتهميش مؤخرا، عقب تطبيع بعض الدول علاقاتها مع إسرائيل".

من جهته، طالب عضو الهيئة التدريسية في قسم العلاقات الدولية بجامعة الأزهر رمضان مهيمن لـ"الأناضول"، الحكومة الإندونيسية بـ"عدم تجاهل أو إهمال القضية الفلسطينية، مؤكدا أن القضية الفلسطينية من المبادئ الأساسية في السياسة الخارجية الإندونيسية.

ودعا حكومة جاكرتا إلى ضرورة الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.

 

*إسرائيليات

موافقة سودانية بتطبيع كامل مع إسرائيل.. والإعلان الأسبوع المقب

قال مصدر مطلع إن السودان وافقت على تطبيع كامل للعلاقات مع إسرائيل، وأكد أن الطائرة الإسرائيلية الخاصة التي هبطت صباح الأربعاء في الخرطوم، نقلت وفدا رسميا من الحكومة الإسرائيلية وجهاز الموساد.

وتوقع المصدر الذي تحدث لصحيفة "يسرائيل هيوم"، أن يتم الإعلان رسميا عن اتفاق التطبيع في أعقاب مكالمة ثلاثية مشتركة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان.

ورجّح المصدر أن يتم ذلك مع بداية الأسبوع المقبل، مشددا على أن الوفد الإسرائيلي ضم مسؤولين كبار في الحكومة الإسرائيلية.

 وتابع: "التقى كبار المسؤولين في الحكومة الإسرائيلية مع نظرائهم في الحكومة المؤقتة في السودان، وفي ختام المحادثات تم التوصل إلى اتفاق نهائي حول الاعتراف المتبادل بين الجانبين".

من جانبها، قالت المراسلة السياسية للقناة العامة الإسرائيلية ("كان 11") غيلي كوهين، أن "وفدا إسرائيلي وصل اليوم في زيارة إلى السودان، قبيل إعلان تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين".

وحطت طائرة إسرائيلية خاصة في مطار الخرطوم، يوم الأربعاء، في رحلة مباشرة قادمة من مطار بن غوريون في اللد، وذلك في ظل التقارير عن إعلان أميركي مرتقب عن انضمام دول عربية إضافية، لمسار التطبيع مع إسرائيل.

وأشار موقع "واللا" الإسرائيلي إلى أن الطائرة حلقت عائدة إلى إسرائيل بعد مكوثها لساعات في العاصمة السودانية في سابقة تاريخية، واصفًا الرحلة بـ"الاستثنائية"، لافتة إلى أنها تأتي في سياق "الاتصالات الجارية بوساطة أميركية لتطبيع العلاقات الثنائية بين إسرائيل والسودان".

ولم يكشف الموقع تفاصيل بشأن من كانوا على متن الطائرة، علما بأن الجهة المسؤولة عن التواصل مع نظم الحكم العربية، وتحديدا مع الدول التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، تتمثل بجهاز الموساد ورئيسه الحالي يوسي كوهين.

 

*اخبار فلسطين في لبنان

مذكرة باسم الفصائل الفلسطينية والقوى والأحزاب اللُّبنانية تطالب بحماية دولية لأسرانا

 

بدعوةٍ من الفصائل الفلسطينية والقوى والأحزاب اللبنانية، تمَّ تسليم مذكرة بخصوص معاناة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الصهيوني لمندوب قسم الحماية في اللجنة الدولية لصليب الأحمر في طرابلس محمد أبو الحمل، ليتم رفعها إلى الأمين العام للأمم المتحدة، بحضور ممثلي الفصائل الفلسطينية والقوى والأحزاب اللبنانية، وذلك في مقر الصليب الأحمر في مدينة طرابلس اليوم الخميس 2020/10/22.

قرأ المذكرة أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في الشمال أبو جهاد فياض، ومن ثمَّ تمَّ تسليمها للأستاذ أبو الحمل ليتم رفعها إلى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر السيد بيتر ماورر وعبره للأمين العام للأمم المتحدة.

ومما تضمنته المذكرة:

"نتوجه إليكم من مخيمات الشتات في شمال لبنان بهذه المذكرة ونحن على ثقة أكيدة بأنكم تدركون حجم الجريمة التي يرتكبها جيش الاحتلال الصهيوني وقطعان مستوطنيه بحق أبناء شعبنا العزل وتحديداً الأسرى، ونشير هنا إلى ما يتعرض له الأسير الصحفي ماهر الأخرس المضرب عن الطعام منذ 90 يوماً مما أدى إلى تدهور صحته بشكل خطير وهو يصارع الموت من أجل الحياة الكريمة  والاستقلال الوطني".

"إن الأسرى الفلسطينيين يتعرضون إلى أبشع أنواع التعذيب وها هو الأسير ماهر الأخرس يخوض معركته بأمعائه الخاوية، بوجه جلاديه، إن أسرانا البواسل يواجهون الجلادين الصهاينة من داخل الزنازين والتعامل غير الإنساني معهم ومع أهاليهم من دون أي أسباب قانونية".

"لذلك فإننا نطالب حكومة الاحتلال الصهيوني بالإفراج عن كافة الأسرى القدامى وفي مقدمتهم كريم يونس وسمير ابراهيم أبو نعمة  من مدينة القدس".

"وإننا نحمل حكومة الاحتلال الصهيوني المسؤولية الكاملة عن حياة كافة الأسرى وخاصة الأسير البطل ماهر الأخرس وما قد يتعرض له، ونطالبها بالإفراج الفوري عن كافة الأسرى والمعتقلين الذين أنهوا محكوماتهم وهم قيد الاعتقال الإداري دون مبرر قانوني أو أخلاقي".

"السيد بيتر ماورر نأمل منكم إعلام سعادة الأمين العام للأمم المتحدة من خلالكم بأن ما يرتكبه العدو الصهيوني جريمة تضعها تحت المساءلة الجزائية والسياسية الدولية وأن تماديها بذلك دون رادع سيزيد من معاناة شعب فلسطين".

 

*آراء

صائب العريق.. آت/بقلم: موفّق مطر 

من يتوقع استخراج اللؤلؤ والمرجان من الصحراء يتوقع بروز صور إنسانية عند أعضاء التنظيمات والجماعات المستخدمة للدين، فالآدمي في هذه الجماعات إما مجرد منها طبيعيًا، أو يتم سلخها منه تمامًا قبل اعتماده كعنصر، ذلك أن العنصرية على كل أنواعها وغريزة سفك الدماء التي يتم تنميتها وتطويرها أو حتى غرسها هي الشرط الأول ليكون عضوًا عاملًا يعتمد عليه في المهمات القذرة التي يستحي الشخص العادي تنفيذها أو التطوع للقيام بها حتى لو كان مجرمًا جنائيًا.

الآدمي المتخرج من كهوف هذه الجماعات اعتبر جريمة ذبح معلم فرنسي عملًا "بطوليًا" ونشر مديحًا بالمجرم في وسائل التواصل الاجتماعي، من البديهي أن تكون شماتته بمرض الإنسان المناضل والقائد الرمز الوطني صائب عريقات وكذلك قدح وذمه عبر رسومات ومنشورات هي الانعكاس الطبيعي لدروس العدائية للإنسانية التي لا يوجد غيرها في كتب (الضلال المبين) لمؤلفه الشيطان الرجيم التي ينهلون منها صبحًا وعشية جرعات ثقيلة، تحول الآدمي إلى نوع من الكائنات أشد فتكًا من أي حيوان مفترس أو جرثومة أو فيروس عرفته البشرية، فلهذه المخلوقات أدوية وعلاجات وعقارات وأسلحة، أما هؤلاء فإنهم يحتمون بجدار الإنسانية ذاتها التي يناصبونها العداء.

لم تفاجئنا حملة الإشاعات المنظمة، وحجم الشماتة من هؤلاء بالقائد الوطني الدكتور صائب عريقات التي انطلقت منتظمة ومرتبة مع اللحظات والساعات الأولى لنقله على جناح السرعة ما بين الحياة والموت إلى مستشفى متخصص في القدس المحتلة، فبدا لنا كلامهم بكل وضوح وصراحة تعبيرًا لا صلة له إطلاقًا بأخلاق المجتمع الفلسطيني الفردية أو الجمعية، ولا بأي قيم إنسانية معروفة.

رسموا عدائيتهم لأنفسهم ولخالقهم رب الناس الرحمن الرحيم بأبجدية عربية وبخطوط ورسومات كرتونية، وهذا ما نشكرهم عليه لأنهم أفصحوا بلغة نفهمها لا جدال فيها، وبذلك يوفرون الجهد والعناء على الباحث عن بقايا كلمات أو معان أو مفاهيم أو ثقافة انسانية في تلافيف أدمغتهم، الذي لو بقي وأقرانه الف عام يبحثون وينقبون فانهم لن يجدوا أكثر من حجر صوان يشبه الدماغ يقدح شررًا لصنع الحرائق في بيت عائلة الشعب الفلسطيني كلما بدت زادت محاولات صيانته وتحصينه وتأمينه وحمايته، إنهم حجر حاد يصلح للذبح والسلخ، ولرمي الوطنيين والوطنيات المحصنين والمحصنات والطاهرين والطاهرات، والمؤمنين والمؤمنات بالوطنية كمعتقد وسر للخلود والبقاء.

يشمتون ويتمنون الموت لمناضل وقائد فلسطيني وطني بات رمزًا ليس بحكم موقعه ومهمته الكفاحية كونه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وحسب، بل لأنهم يرون أنفسهم أصغر مليون مرة من أي واحد من أبناء آدم في العالم مقارنة بهامته وقامته المنتصبة بالانتماء والالتزام الوطني النقي، ولأنهم يرونه كنهر عظيم يفيض بالإنسانية والمحبة والسلام، بينما لا يملكون إلا أن يكونوا كحمم بركانية تنشر الموت والدمار في المكان والجوار.

يطلقون ألسنتهم بطول خط الاستواء عند حديثهم عن حرية الرأي والتعبير فإذا بهم ينفثون ويتنفسون ويأكلون ويشربون كراهية وأحقاد عنصرية جهوية، سياسية، وجنسية، ويحاولون التسلل إلى صدر بيت العائلة الفلسطينية الوطنية مستترين تحت يافطة الوحدة الوطنية، ويصمت كبارهم على تعابير صبيانهم الذين لا يتقنون التحايل والاستبطان بعد، فيتبين القاصي والداني خداعهم، وخنجر الغدر المخبوء في تلافيف اثوابهم التي يبدلونها حسب تبدل المناخات والمواسم، فهؤلاء يقصدون النيل من رأس منظمة التحرير، لكن ليس قبل كشف ظهر رئيسها، ويظنون أن رحيل أو استشهاد قائد أو مناضل سيمكنهم من تحقيق مبتغاهم!! لكن للقدير سبحانه وتعالى مشيئة لا تقوى عليها ولا تعلو عليها مشيئة الشامتين، الذين يتمنون الموت لمناضلي وقادة فلسطين الوطنيين المخلصين.. أما نحن فكلنا رجاء من الله القدير رؤية الدكتور المناضل القائد (صائب العريق.. آت) على قدميه لنستكمل المسيرة نحو قدسنا ومقدساتنا، فنحن بالإنسانية وآمالها نحيا، أما فإنا نأسف عليهم أنهم بعنادهم، وبجمر العدائية في قلوبهم مصممون على إحراق أنفسهم رغم الدعوات والنصائح.

#إعلام حركة فتح_لبنان