بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الاربعاء 21-10-2020

*رئاسة
الرئيس يهاتف والد المناضل حازم أبو شنب معزيًا بوفاته

هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الأربعاء، حسين أبو شنب، معزيًا بوفاة نجله المناضل حازم أبو شنب.
وقال سيادته، خلال الاتصال الهاتفي، "فقدنا أخًا عزيزًا ومناضلاً ملتزمًا بقضية شعبه ومدافعًا صلبًا عنها".
وأعرب الرئيس عن أحر تعازيه وصادق مواساته لوالد الفقيد، سائلاً المولى، أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جنانه، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

*فلسطينيات 
رحيل المناضل حازم أبو شنب

توفي، اليوم الأربعاء، المناضل حازم أبو شنب، في مستشفى فلسطين في العاصمة المصرية القاهرة، بعد صراع مع المرض.
الفقيد أبو شنب، قيادي بارز في الحركة الوطنية الفلسطينية، ومن قيادات حركة "فتح"، وحاصل على درجتي الماجستير والدكتوراة في مجال الإعلام الفلسطيني وصناعة الرأي العام منذ سنوات.
وكان الراحل عضوًا سابقًا في المجلس الثوري لحركة "فتح"، وناطقًا رسميًا سابقًا باسمها، وسفيرًا سابقًا لدولة فلسطين لدى باكستان، وعضوًا في المجلس الاستشاري للحركة.

*مواقف "م.ت.ف"
عائلة صائب عريقات: لا تغيير على وضعه الصحي منذ الأمس

 أفادت عائلة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات لـ"وفا"، اليوم الأربعاء، بأنه لا تغيير على وضعه الصحي منذ الأمس.

*مواقف فتحاوية
ثوري "فتح" ينعى المناضل حازم أبو شنب

نعت أمانة سر المجلس الثوري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، عضو المجلس الثوري السابق، عضو المجلس الاستشاري للحركة حازم أبو شنب، الذي وافته المنية صباح اليوم في القاهرة بعد صراع طويل مع المرض.
وأشادت بمناقب الفقيد، قائلة: كان الأخ المناضل حازم سياسيًا وإعلاميًا بارزًا، وسفيرًا لفلسطين في باكستان سابقًا، وناطقًا رسميًا سابقًا لحركة فتح، ملتزمًا بقضية شعبه، ومدافعًا صلبًا وعنيدًا عنها في كل مراحل حياته.
 وتقدمت أمانة سر المجلس الثوري من القائد العام للحركة، رئيس دولة فلسطين محمود عباس، وأعضاء اللجنة المركزية، والمجلس الثوري، وكافة أبناء الحركة وعائلة  المناضل الفقيد بأحر التعازي وصادق المواساة برحيله، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده برحمته، ويسكنه فسيح جنات الخلد مع الشهداء والصديقين.
وعاهدت القائد الراحل أبو شنب وكل شهدائنا الاستمرار على درب الشهداء، حتى تحقيق أهداف شعبنا بالحرية والاستقلال، وقيام دولتنا المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف، وتحرير كافة أسرانا الأبطال من سجون الاحتلال.


*عربي ودولي
الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا يعرب عن قلقة على حياة الأسير الأخرس ويطالب بإطلاق سراحه

أعربت لجنة العلاقات الدولية في حزب المؤتمر الوطني الأفريقي عن قلق الحزب على حياة وسلامة الأسير ماهر الأخرس، المعتقل لدي سلطات الاحتلال الاسرائيلي بموجب ما يسمى بالاعتقال الإداري، المشابه لما كانت تقوم به حكومة الفصل العنصري في جنوب افريقيا تحت مسمى "اعتقال بدون محاكمة" كوسيلة لترهيب النشطاء وكسر إرادتهم.
وأشار بيان صادر عن الحزب، إلى تجربة مواطني جنوب إفريقيا وخبرتهم في الاعتقالات الوحشية والتعسفية دون توجيه تهم لهم، كونها تحرم المعتقلين من فرصة المحاكمة العادلة، ومن هذا القبيل فإن الاعتقال الإداري يستهدف النشطاء رغم عدم ارتكابهم أي جرائم.
وبحسب منظمة "بتسيلم" الإسرائيلية غير الحكومية لحقوق الإنسان، هناك أكثر من 355 فلسطينيًا، بينهم أطفال، رهن الاعتقال الإداري.
كما دعا البيان إسرائيل إلى إطلاق سراح الأخرس المضرب عن الطعام منذ 86 يومًا احتجاجًا على ممارسة الاعتقال دون محاكمة ما يشكل تهديدًا لحياته.
كما دعا البيان إلى إنهاء سياسة الاعتقال دون محاكمة أو الاعتقال الإداري بما يتعارض مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان المتعلقة بالحق في الحرية وأمن الشخص بموجب ميثاق الأمم المتحدة والمادة 9 (1) من العهد الدولي الحقوق المدنية والسياسية.
في ضوء ذلك، دعا البيان إسرائيل إلى إطلاق سراح جميع الأطفال المحتجزين إدارياً والإفراج عن المعتقلين الآخرين أو توجيه اتهامات لهم.
كما حث البيان إسرائيل على عدم ترك صحة الأسير الأخرس تتدهور أكثر كون إضرابه عن الطعام هو نتيجة مباشرة لاحتجازه هو والآخرين في ظل ممارسة غير عادلة لا تتماشى مع معايير حقوق الإنسان. وأكد على سيادة القانون العادل والقانون الدولي فيما يتعلق بالاعتقالات والاحتجاز التي تنتهك الحق في الحرية والأمن لجميع الناس.
وأعربت سفير دولة فلسطين لدى جنوب أفريقيا حنان جرار، نيابة عن شعبنا وقيادته السياسية، عن عميق التقدير لجمهورية جنوب أفريقيا حكومة وشعبًا على التضامن الريادي المتقدم والمستمر مع شعبنا وقضيته العادلة وثمنت في ذات الوقت البيان الداعم الصادر عن الحزب الحاكم الشريك النضالي لمنظمة التحرير الفلسطينية حيث تجتمع الكثير من القواسم بين التجربتين النضاليتين الرائدتين عالميًا.


*إسرائيليات 
الاحتلال يجدد الاعتقال الإداري لأسير من مخيم جنين يوم الإفراج عنه

جددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الثلاثاء، الاعتقال الإداري لأسير من مخيم جنين، في يوم الإفراج عنه.
وذكر ذوو الأسير محمود سعيد السعدي، ، أن سلطات الاحتلال جددت اعتقاله للمرة الثانية على التوالي لمدة خمسة شهور، حيث كان من المقرر الإفراج عنه اليوم بعد انتهاء فترة اعتقاله الإداري الأولى.


*أخبار فلسطين في لبنان 
حملة تعقيم واسعة لمخيم مارالياس في بيروت

لا يزال مخيم مارالياس للاجئين الفلسطينيين في بيروت يسجّل أقل نسبة إصابات بفيروس كورونا بين قاطينيه، لعل ذلك يعود إلى إلتزام سكانه بالتعليمات والإرشادات الصحية الموجّهة من المعنيين وخاصة من "فوج الشبيبة للإطفاء" التابع لحركة التحرير الوطني الفلسطيني"فتح"- الشعبة الغربية، ومن خلال حملات التعقيم الدوري للمخيم وأزقته ومكاتب الفصائل الفلسطينية والمؤسسات والجمعيات المتواجدة داخله، والمحال التجارية، مع أخذهم إحتياطات الحماية اللازمة الخاصة للوقاية من الوباء.
ضمن حملات مواجهة فيروس كورونا التي يقوم بها "فوج الشبيبة للإطفاء"، قام أعضاء الفوج بتعقيم المحال التجارية وأزقة مخيم مارالياس ومكاتب حركة "فتح"، مساء يوم الثلاثاء 2020/10/20.
حول هذا الموضوع قال أمين سر الشعبة الغربية بلال الرشيدي: "نحن نقوم بهذه الحملات التعقيمية الدورية إيماناً منا لتأمين الحماية لشعبنا، وهو يدخل ضمن الأمن الوقائي من هذا الفيروس القاتل والذي يقوم به فوج الشبيبة للإطفاء".
وتابع: "إن المخيم هنا مخيماً نظيفاً ومعقماً، وسكانه ملتزمون بالإرشادات الصحية والتباعد الإجتماعي هو ما جعله نموذجاً لمواجهة فيروس كورونا".
واستطرد الرشيدي قائلاً: "لقد قمنا بتعقيم المخيم مرات عدة، وقمنا بحملة إرشاد صحي عبر مكبرات الصوت ووزعنا منشورات بهذا الصدد، ولقد لقينا تجاوباً كاملاً من السكان مما سهّل مهمتنا".
ووجّه الرشيدي تحية شكر لأهالي المخيم على إلتزامهم بالإرشادات والتعليمات الصحية، كما وجّه الشكر إلى أعضاء "فوج الشبيبة للإطفاء"، التابع لحركة فتح- الشعبة الغربية على جهودهم وسهرهم على حماية شعبهم.

*آراء 
كلمة في مقامها/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

ما يلفت الانتباه في كلمة الرئيس أبو مازن للمنتدى الوطني الخامس للمجلس الأعلى للإبداع والتميز، أنها كلمة الإيمان المطلق بشباب فلسطين كثروة حقيقية فيها ولها، ثروة قادرة على صنع التغيير، ما يوجب الاهتمام البالغ بهم، مثلما أكد الرئيس وشدد في كلمته، والتي من اللافت أيضًا أن مطلعها خلا من المقدمات وشعارات البلاغة الإنشائية، حيث ذهب الرئيس أبو مازن مباشرة في مطلع كلمته إلى التاكيد على واقعية الحلم الفلسطيني بالحرية والاستقلال، بالحديث عن دولة فلسطين العتيدة، التي أصبحت معالمها جلية في شتى المجالات وذلك رغم مختلف التحديات والصعاب، "سواء التحديات الهائلة المرتبطة بالاحتلال وآثاره، أو تلك المرتبطة بجائحة الكورونا" وفي خضم هذه التحديات، وهذه الصعاب "وقفت فلسطين، وتقف إلى جانب دول العالم لتؤسس لعالم أفضل، وتساهم في التقدم العلمي، والمعرفي" وذلك لأن لها طاقة بشرية على أرضها، وفي الشتات مؤهلة، ورائدة قادرة على الإبداع، وتقديم ما يستوجب التطور والتقدم، من حلول علمية وتكنولوجية.
فلسطين الدولة في كلمة الرئيس أبو مازن هذه، ليست جلية المعالم فحسب، وأنما أيضًا جلية المسؤولية، والغايات الوطنية، والدولية، والإنسانية النبيلة، وهي ترى في شبابها، في طاقتها البشرية، في علمائها، ومفكريها، ومبدعيها، ثروة حقيقية قادرة على التغيير والتقدم، وإغناء الواقع الوطني، والإنساني بأفضل سبل العيش الحر والكريم.
ولم يقدم الرئيس أبو مازن فلسطين الدولة في كلمته على حقيقتها هذه في مهرجان خطابي، وإنما في ندوة نظمها المجلس الأعلى للتمييز والإبداع، الذي يرأسه مستشار الرئيس لشؤون الإبداع، المهندس عدنان سمارة، تحت عنوان "الإبداع والجائحة" وقد التف من حول طاولة الندوة هذه، عدد من نخب التفكير الإبداعي والبحث العلمي، ونعني مع هذه الملاحظة، أن كلمة الرئيس أبو مازن كانت في مقامها، وعلى نحو ما يؤكد سياسة دولة فلسطين، وتوجيهات رئيسها لأصحاب الشأن بضرورة، الاهتمام البالغ بثروة فلسطين الحقيقية، شبابها القادرين على صنع التغيير لتحقيق المستقبل الأفضل مستقبل الحرية، والكرامة، والازدهار. مستقبل السلام والاستقرار، تحت رايات دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية.


    
#إعلام_حركة_فتح_لبنان