بسم الله الرحمن الرحيم

حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

النشرة الإعلامية اليوم الاربعاء 18-3-2020

 

*رئاسة

الرئيس ينعى المناضل الوطني أمين عام الرئاسة عضو اللجنة المركزية السابق لحركة فتح الطيب عبد الرحيم

نعى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الأربعاء، المناضل الوطني، أمين عام الرئاسة، عضو اللجنة المركزية السابق لحركة فتح الطيب عبد الرحيم الذي توفي اليوم، بعد حياة حافلة بالنضال المخلص لفلسطين وشعبها.

وقال الرئيس: نودع هذا اليوم أخا عزيزا وصديقا وفيا ومناضلا صلبا قدم الكثير لفلسطين وشعبها، كان مثالا للعطاء والتضحية متمسكا بالثوابت الوطنية والشرعية الفلسطينية، تربت على يديه أجيال كثيرة في هذه المسيرة، فكان مثال القائد والمعلم، علما من أعلام فلسطين ومسيرتها التحررية، مدافعا صلبا عن القرار الوطني المستقل متمسكا بتقاليد الثوار المناضلين في كل مراحل حياته.

وأضاف سيادته: ستظل يا أخي في قلوبنا وعقولنا ونبض عروقنا تبعث فينا ذكراك الجميلة وسيرتك العطرة وأخلاقك النبيلة ومواقفك البطولية الدفء والحيوية لاستكمال حلمك وحلم الرئيس الخالد ياسر عرفات وكل الشهداء بإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وتقدم سيادته من أسرة الفقيد ومن عائلته ومن حركة فتح والحركة الوطنية الفلسطينية وأحرار العالم، بأصدق مشاعر التعزية والمواساة برحيل الفقيد الكبير، داعيا الله عزَّ وجلَّ، أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، وأن يدخله فسيح جناته، وأن يلهم أهله جميل الصبر وحسن العزاء.

ولد الطيب عبد الرحيم في بلدة عنبتا بطولكرم عام 1944 لعائلة فلسطينية، والده المناضل والشاعر الفلسطيني عبد الرحيم محمود والذي استشهد وهو يقود الثوار دفاعا عن قرية الشجرة. كان الطيب عبد الرحيم من أوائل الملتحقين بحركة فتح سنة 1965 فقد كان طالبا في كلية التجارة في القاهرة ورئيسا لاتحاد طلبة فلسطين في القاهرة وتتلمذ على يد الشهيد الراحل ياسر عرفات.

كان الطيب عبد الرحيم من أوائل الطلبة الذين التحقوا بالكلية العسكرية في جمهورية الصين الشعبية، ومن ثم استلم إدارة إذاعة صوت العاصفة في الفترة 1969-1970، ثم مديرا لإذاعة منظمة التحرير 1973-1978، ثم عين مفوضا سياسيا عاما فترة انشقاق طرابلس، وعين سفيرا لعدد من الدول كالصين الشعبية ويوغسلافيا وجمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية.

والراحل عضو المجلس الوطني الفلسطيني منذ عام 1977، وعضو المجلس الثوري لحركة فتح منذ عام 1980، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح في مؤتمرها الخامس عام 1988، وخاض كافة معارك الثورة ضد الاحتلال ودفاعا عن استقلال القرار الفلسطيني. والطيب عبد الرحيم من مؤسسي السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1993 وقد كان موضع ثقة الرئيس الراحل ياسر عرفات والقيادة الفلسطينية، وعين من قبل الرئيس ياسر عرفات مسؤولاً عن شؤون الرئاسة في السلطة الفلسطينية، وأكمل مع الرئيس محمود عباس أمينا عاما للرئاسة، وعضو المجلس التشريعي الفلسطيني المنتخب عن فتح عن دائرة طولكرم في انتخابات يناير 1996 .

وقلده رئيس دولة فلسطين محمود عباس أعلى وسام فلسطيني وهو وسام نجمة الشرف عام 2007، لنضاله الدؤوب ونزاهته والتزامه وتفانيه في تنفيذ المهمات الموكولة له طوال مسيرة الثورة والسلطة الوطنية الفلسطينية ومثابرته على أداء واجباته في خدمة قضايا الشعب الفلسطيني وأهدافه الوطنية.

ومنحه رئيس يوغسلافيا الاتحادية الاشتراكية وسام العلم اليوغسلافي مع الشرف عام 1989 لخدماته في تطوير وتقوية التعاون السلمي وعلاقات الصداقة بين جمهورية يوغسلافيا الاتحادية الاشتراكية ودولة فلسطين، كما منحه الملك حسين بن طلال ملك الأردن وسام الاستقلال من الدرجة الأولى عام 1994، تقديراً للصفات الحميدة التي إتصف بها.

كما قلده الوزير سيرجي ستيباشن، رئيس هيئة الرقابة والمحاسبة ورئيس الجمعية الإمبراطورية الأرثوذكسية، وسام الشرف الروسي يوم 14/12/2011، تقديرا لجهوده في تعزيز علاقات الصداقة التاريخية القائمة بين روسيا وفلسطين.

وقلده الرئيس الصيني شي جين بينغ وسام جائزة المساهمات البارزة للصداقة الصينية العربية يوم 20/1/2016 تقديرا للمساهمات البارزة التي قام بها من أجل تعزيز العلاقات بين الشعبين الفلسطيني والصيني وسبل تطويرها، وكان من جملة الـ10 شخصيات العربية التي عملت على تحسين العلاقات العربية الصينية بطرس غالي الأمين العام السابق للأمم المتحدة.

 

*فلسطينيات

فصائل منظمة التحرير وأحزاب وشخصيات تنعى القائد الوطني الطيب عبد الرحيم

نعى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، ومؤسسات وشخصيات وطنية، وقادة أحزاب وفصائل اليوم الأربعاء، المناضل الوطني، أمين عام الرئاسة، عضو اللجنة المركزية السابق لحركة "فتح" الطيب عبد الرحيم، الذي توفي اليوم الأربعاء، بعد حياة حافلة بالنضال المخلص لفلسطين وشعبها.

وقال الرئيس: "نودع هذا اليوم أخا عزيزا وصديقا وفيا ومناضلا صلبا قدم الكثير لفلسطين وشعبها، كان مثالا للعطاء والتضحية متمسكا بالثوابت الوطنية والشرعية الفلسطينية، تربت على يديه أجيال كثيرة في هذه المسيرة، فكان مثال القائد والمعلم، علما من أعلام فلسطين ومسيرتها التحررية، مدافعا صلبا عن القرار الوطني المستقل متمسكا بتقاليد الثوار المناضلين في كل مراحل حياته.

 

المجلس الوطني: الطيب قائد وطني كبير

نعى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، عضو المجلسين الوطني والمركزي الفلسطيني المناضل الطيب عبد الرحيم الذي انتقل الى جوار ربه فجر اليوم الأربعاء، بعد حياة من النضال من أجل فلسطين.

وقال الزعنون في بيان النعي: إن الفقيد تقلد العديد من المواقع السياسية والإعلامية والدبلوماسية والحركية وكانت له اسهاماته في مواقع المسؤولية التي شغلها سواء في المجلسين الوطني والمركزي الفلسطيني أو كأمين عام للرئاسة.

 

اللجنة المركزية تنعى عبد الرحيم

نعت اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، المناضل الوطني، أمين عام الرئاسة، عضو اللجنة المركزية السابق لحركة فتح الطيب عبد الرحيم الذي توفي اليوم، بعد حياة حافلة بالنضال المخلص لفلسطين وشعبها.

وقالت اللجنة في بيان لها" ننعى إلى مناضلينا في الحركة وجماهير شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية وأصدقاء شعب فلسطين الأحرار في العالم المناضل القائد الوطني الطيب عبد الرحيم.

 

اللجنة الرئاسية لشؤون الكنائس: الطيب توفي بعد مسيرة حافلة بالعطاء

ونعى رئيس اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس، مدير عام الصندوق القومي الفلسطيني، الوزير رمزي خوري، القائد الوطني، أمين عام الرئاسة، عضو اللجنة المركزية السابق لحركة فتح الطيب عبد الرحيم، والذي وافته المنية صباح هذا اليوم، بعد مسيرة حياة حافلة بالنضال من أجل فلسطين والقضية الفلسطينية.

وقال خوري: "إن وفاة الاخ والرفيق الطيب عبد الرحيم خساره لقامة وطنية وشعبية فلسطينية لطالما كان لها اثرها وبصمتها في المسيرة النضالية والكفاحية للشعب الفلسطيني".

 

أبو ردينة: رحيل عبد الرحيم خسارة لقامة عالية

نعى وزير الإعلام نبيل أبو ردينة، المناضل الوطني، أمين عام الرئاسة، عضو اللجنة المركزية السابق لحركة فتح الطيب عبد الرحيم الذي توفي اليوم، بعد حياة حافلة بالنضال المخلص لفلسطين وشعبها.

واعتبرت وزارة الإعلام في بيان لها، اليوم الأربعاء، "رحيله خسارة لقامة عالية تركت بصمة في مسيرتنا الكفاحية والإعلامية والثقافية، ومثلت امتدادا لإرث الوالد القائد والشاعر وشهيد معركة الشجرة عبد الرحيم محمود".

 

المجلس الثوري ينعى عبد الرحيم

ونعى المجلس الثوري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، المناضل الوطني، أمين عام الرئاسة، عضو اللجنة المركزية السابق لحركة فتح الطيب عبد الرحيم الذي توفي اليوم، بعد حياة حافلة بالنضال المخلص لفلسطين وشعبها.

وقال المجلس الثوري في بيان له، اليوم الأربعاء، "ننعى إلى مناضلينا في الحركة وجماهير شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية وأصدقاء شعب فلسطين الأحرار في العالم المناضل القائد الوطني الطيب عبد الرحيم.

 

الإعلام الرسمي ينعى أحد مؤسسيه

ونعى الإعلام الرسمي الفلسطيني، أحد مؤسسيه الأوائل، المناضل الوطني الكبير الطيب عبد الرحيم، الذي انتقل إلى جوار ربه فجر اليوم الأربعاء.

وأكد الإعلام الرسمي في بيان له، أن عبد الرحيم كان أحد مؤسسي إذاعة صوت فلسطين عام 1969، ومديرا لها، ومعلما وملهما لأجيال فلسطينية في الإعلام الموحد، إعلام منظمة التحرير الفلسطينية، والإعلام الرسمي الفلسطيني منذ تأسيسه على أرض فلسطين عام 1994.

 

تيسير خالد: عبد الرحيم كان قائدا وطنيا غيورا ورجلا وحدويا

نعى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تيسير خالد، الفقيد عبد الرحيم، بعد حياة حافلة بالنضال، ساهم فيها بدور كبير في مسيرة الثورة وحركة "فتح"، ومنظمة التحرير الفلسطينية .

وقال إن الفقيد قائد وطني غيور ورجل وحدوي، وحريص على العلاقات بين حركة "فتح" والجبهة الديمقراطية وجميع فصائل العمل الوطني الفلسطيني المنضوية في إطار منظمة التحرير الفلسطينية".

وأضاف: كان الراحل مثالا للعطاء في مختلف محطات النضال ومدافعا عنيدا عن منظمة التحرير الفلسطينية وبرنامجها السياسي وقرارها الوطني المستقل.

 

السفير اللوح ينعي المناضل الوطني الكبير الطيب عبد الرحيم

ونعى سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية دياب اللوح، المناضل الوطني الطيب عبد الرحيم.

وأثنى على المناضل الراحل الذي بقي مدافعا عن فلسطين وقضيتها العادلة حتى الرمق الأخير، وكان مناضلا صلبا قدم الكثير لفلسطين وشعبها، ومثالا للعطاء والتضحية، متمسكا بالثوابت الوطنية والشرعية الفلسطينية.

 

الخارجية تنعى عبد الرحيم

ونعت وزارة الخارجية والمغتربين، المناضل الوطني الكبير الطيب عبد الرحيم، الذي توفي اليوم بعد مسيرة حافلة بالعطاء.

وتقدم وزير الخارجية رياض المالكي من الرئيس محمود عباس، وعموم شعبنا الفلسطيني ومن أسرة الفقيد بأصدق مشاعر التعزية والمواساة، رحمه الله واسكنه فسيح جناته.

 

فتوح: الفيد قضى حياته مدافعا عن وطنه وقضيته

ونعى رئيس دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية روحي فتوح، المناضل الكبير الطيب عبد الرحيم بعد حياة حافلة بالعطاء والنضال، قضاها مدافعا عن وطنه وقضيته في كل مراحل حياته، وفِي كل المحافل والمجالات.

وتقدم من عائلة الفقيد وعموم شعبنا الفلسطيني، بأصدق مشاعر التعزية والمواساة برحيل الفقيد الكبير، سائلين المولى عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، وأن يدخله فسيح جناته، وأن يلهم أهله جميل الصبر وحسن العزاء.

 

"اتحاد المرأة" ينعى المناضل عبد الرحيم

ونعى الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية بأمانته العامة ومجلسه الإداري وكافة فروعه في الوطن والشتات القائد المناضل الطيب عبد الرحيم.

وتقدم من عائلته وشعبنا الفلسطيني بأحر التعازي والمواساة، سائلا الله تعالى أن تغمد الفقيد بواسع رحمته ويلهم ذويه وأصدقاءه الصبر والسلوان.

 

رأفت: رحيل عبد الرحيم خسارة وطنية كبيرة

ونعى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"، رئيس الدائرة العسكرية والأمنية صالح رأفت، المناضل الوطني الطيب عبد الرحيم.

وقال إن المسيرة النضالية والتاريخية للراحل الوطني الكبير، كانت مليئة بالعمل من اجل القضية الوطنية لشعبنا الفلسطيني، حيث كان من مؤسسي السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1993م.

وأضاف: "نودع أحد أبرز القيادات التي كانت مسيرتها حافلة بالنضال، متوجا ذلك بالمواقع والمناصب الوطنية التي تبوأها، وإن وفاته تعد خسارة وطنية كبيرة.

 

"النضال الشعبي"

نعت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني، باسم أمينها العام أحمد مجدلاني القائد الوطني الطيب عبد الرحيم الذي توفي بعد حياة حافلة بالنضال والتضحية.

وقالت الجبهة إن فلسطين تفقد مناضلا صلبا، كان مثالا للتضحية والعطاء في خدمة شعبه وقضيته الوطنية بكافة مراحل الثورة، متمسكا بالثوابت الوطنية والشرعية الفلسطينية، ومدافعا عن القرار الوطني المستقل، وحدويا من أجل فلسطين وشعبها.

وتقدمت الجبهة بأحر التعازي للرئيس محود عباس، ولرفاق الدرب والمسيرة النضالية في حركة "فتح"، ولعائلة الفقيد بأصدق مشاعر التعزية والمواساة، داعيا الله عز وجل، أن يتغمده بواسع رحمته وأن يدخله فسيح جناته.

 

*عربي دولي

بكين تسحب تراخيص عمل لصحفيين أميركيين وواشنطن تطالبها بالتراجع

أصدرت الصين، اليوم الثلاثاء، أمرا يقضي بسحب تراخيص عمل لصحفيين أميركيين يعملون في "نيويورك تايمز"، و"وول ستريت جورنال"، وتسليم بطاقاتهم الصحفية خلال أسبوعين، ما يعني طردهم من البلاد، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

وقالت الخارجية الصينية، في بيان لها، إن هذا الإجراء يأتي ردا على القرار "المشين" للولايات المتحدة بخفض عدد الصينيين المسموح لهم بالعمل في الولايات المتحدة لصالح وسائل إعلام صينية.

وحضّ وزير الخارجية الأميركيّ مايك بومبيو، بكين على التراجع عن قرار سحب تراخيص الصحفيين الأميركيين في الصين.

وقال بومبيو، بمؤتمر صحفي في واشنطن، "آسف للقرار الذي اتخذته الصين اليوم لجهة منع الصحافة العالمية من العمل بحرية، الأمر الذي سيكون بصراحة جيدا للصينيين في هذه الأوقات الصعبة حيث بإمكان الإعلام والشفافية أن ينقذا أرواحًا".

وفي سياق متصل، تمسك الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم، باستخدام عبارة "الفيروس الصيني" للإشارة إلى فيروس كورونا، الأمر الذي أثار استياء بكين.

وقال ترمب إن "الفيروس أتى من الصين، اعتقد إنها عبارة في محلها تمامًا".

وأضاف أن "الصين نشرت معلومات مغلوطة مفادها أن جيشنا نقل إليها الفيروس، وبدل الدخول في جدل قلت إنني سأسميه الفيروس بالإشارة إلى البلد الذي جاء منه".

 

*مواقف "م.ت.ف"

منظمة التحرير تدعو الكونغرس الأميركي لرفع الغطاء عن دولة الاحتلال

رحبت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، برسالة وقعها 64 عضوا في الكونغرس الأميركي موجهة إلى وزير الخارجية مايك بومبيو، تطالب بمساءلة اسرائيل على إساءة استخدامها للمساعدات الأميركية العسكرية وفحص امتثالها للمتطلبات التي يطبقها قانون مراقبة تصدير الأسلحة لضمان عدم استخدام المعدات التي توفرها الولايات المتحدة لتدمير منازل الفلسطينيين.

وأشارت عضو اللجنة حنان عشراوي في بيان، مساء اليوم الثلاثاء، إلى أن هذه الدعوة المتأخرة يجب أن تكون بداية لمحاسبة ومساءلة دولة الاحتلال على جرائمها المتعمدة والممنهجة والتي غالبا ما يتم تجاهلها وغض الطرف عنها من قبل الكونجرس.

وقالت: "إن سياسات دولة الاحتلال القائمة على هدم المنازل والتهجير القسري والتطهير العرقي وفرض العقوبات الجماعية هي جرائم خطيرة وتشكل انتهاكًا فظا للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، كما أن استخدام أموال دافعي الضرائب في اميركا لارتكاب هذه الجرائم يعد انتهاكًا لمتطلبات قانون مراقبة تصدير الأسلحة".

وأكدت عشراوي أن دولة الاحتلال لا تتوانى عن استخدام جميع الوسائل التي تساعدها في ترسيخ احتلالها غير الشرعي بهدف خلق واقع سياسي ديمغرافي وجغرافي جديد على حساب الحق الفلسطيني.

ولفتت الى أن الوقت قد حان ليعمل الكونجرس على تفعيل مراقبة مساعداته العسكرية السخية لدولة الاحتلال ومحاسبتها عندما تنتهك شروط المساعدة أو التزاماتها بموجب القانون الدولي، ورفع الغطاء عنها وانهاء سياسة افلاتها من العقاب.

وأضافت: "لقد انتهكت إسرائيل قانون الولايات المتحدة المتعلق باستخدام المساعدات الأميركية ويجب على الكونجرس الامريكي إلزامها بالامتثال لتشريعاته الخاصة واحترامها".

وطالبت عشراوي الكونجرس الأميركي استخدام سلطته لوضع حد للشركات الأميركية العاملة في المستوطنات غير الشرعية والمدرجة على القائمة التي أعلنها المفوض السامي لحقوق الإنسان التزاما بالقانون الدولي والدولي الانساني وإنهاء انتهاك هذه الشركات لحقوق الشعب الفلسطيني.

 

*مواقف فتحاوية

"فتح": بتكامل قطاعات شعبنا ننجح بادارة أزمة فيروس كورونا

قال المتحدث الرسمي باسم حركة فتح حسين حمايل، إن التكاملية بين القطاعين الحكومي والخاص في مواجهة أزمة فيروس كورونا، عكست صورة شعبنا كنموذج انساني فعال في خدمة البشرية.

وأضاف حمايل في بيان صحفي، "القرارات التي اتخذها الرئيس، ورئيس الوزراء، والعمل المستمر والمتابعة الحثيثة لكل التفاصيل جعلت الكل الفلسطيني في حالة من الارتياح، وما يؤكد أن هذه القيادة هي التي تتطلع الى المصلحة الوطنية العليا في كافة مراحل عملها، تشكيل خلية أزمة لإدارة التعليم بواسطة التعليم الإلكتروني وكانت فلسطين هي الأولى في دول المحيط في البدء بهذا التعليم لطلبة الجامعات والمدارس، إضافة إلى المواقف الوطنية التي صدرت من رجال اعمال وأصحاب العقارات في اعفاء المستأجرين من الأجرة لمدة شهر بهذه المرحلة".

وشدد على دور الوزارات في العمل، خاصة وزارة الصحة والتي عملت بشكل رائع ضمن الإمكانات المادية المحدودة مقارنة بكثير من دول العالم، مشيدا بالدور الوطني المميز للعاملين في الأجهزة الأمنية، عبر عملهم اليومي على الأرض وتقديم المساعدات المادية والمساندة في عمليات التعقيم، ومتابعة بعض مروجي الإشاعات والمغرضين الذين يحاولون إثارة الهلع بين المواطنين، واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

وقال حمايل: إن القدرة على إدارة مثل هذه الأزمة، تعزز ثقة المواطن الفلسطيني بقيادته التي أثبتت للعالم أجمع بأنها قيادة وطنية تستطيع من خلال شعبها أن تحقق اهدافنا الوطنيةكافة

 

*إسرائيليات

"الصحة الإسرائيلية" تتوقع تسجيل آلاف الوفيات بفيروس "كورونا"

قدم المدير العام لوزارة الصحة الإسرائيلية موشي بار سيمان، اليوم الثلاثاء، نظرة قاتمة لانتشار الفيروس في إسرائيل، في ظل الإعلان عن قيود أكثر صرامة في مواجهة انتشار الفيروس.

وقال سيمان، إن معدلات الإصابة بالفيروس سترتفع في الأيام المقبلة وصولا إلى تسجيل 100 إصابة جديدة يوميا، و"ربما نصل إلى تسجيل المئات من الإصابات يوميا، وسيموت الآلاف بسبب الفيروس في إسرائيل".

وأضاف أن الوزارة تستعد لسيناريوهات مختلفة، ولكن جميعها تعتمد على سلوك الأفراد وتنفيذهم للتعليمات.

وتابع: "نريد أن نقلل عدد المصابين والضحايا إلى أدنى مستوى ممكن".

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل تستعد لزيادة عدد الفحوصات التشخيصية للفيروس بين الإسرائيليين لتصل إلى ما لا يقل عن 3 آلاف فحص يوميا، موضحا أن هذا الرقم بالنسبة لعدد السكان هو الأعلى بين دول العالم".

وأضاف: "مات الآلاف في العالم. رأينا ما يحدث في دول أخرى لم تتخذ هذه الخطوات...إنه وباء صعب، وليس لعبة أطفال. إنها مسألة حياة أو موت".

وكانت وزارة النقل الإسرائيلية أعلنت عن تقليص العمل في خطوط المواصلات العام ابتداء من صباح غد الأربعاء.

ووصل عدد المصابين بفيروس كورونا في إسرائيل إلى 337 شخص، خمسة منهم في حالة حرجة.

وما زال الإسرائيليون يتعاملون باستهتار مع تفشي الوباء، حيث استغلت أعداد كبيرة من موظفي القطاعين العام والخاص إخراجهم في إجازة إلى ما بعد عيد الفصح اليهودي، بالذهاب إلى المتنزهات والشواطئ بدل ملازمة البيوت، ما أثار حفيظة المسؤولين الإسرائيليين.

 

*اخبار فلسطين في لبنان

حركة "فتح" في صور تباشر بحملة تعقيم للتجمعات الفلسطينية في الساحل

بعد الإتصال الذي جرى بين فخامة الرئيس محمود عباس أبو مازن، والسفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور، لضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة وباء كورونا الخطير في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، بادرت قيادة حركة ً"فتح" في منطقة صور وبتوجيهات من قائدها التنظيمي والعسكري العميد توفيق عبدالله بحملة تقعيم للمخيمات والتجمعات الفلسطينية في منطقة صور.

 فقد باشر شباب حركة "فتح" في شعبة الساحل بتجمع القاسمية  اليوم الثلاثاء ١٧\٣\٢٠٢٠ بحملة تعقيم لتجمع القاسمية للاجئين الفلسطينيين في لبنان في إطار الخطة التي وضعتها قيادة حركة "فتح" في منطقة صور للحيلولة دون إصابة أية شخص من أبناء شعبنا بهذا الفيروس الخطير (كورونا)، والعمل على مواجهته بكافة السبل والإمكانيات المتاحة، وتأمين بيئة صحية نظيفة خالية من كافة الأوبئة والأمراض الخطيرة  لأبناء شعبنا الفلسطيني الصامد المرابط بإنتظار التحرير والعودة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأكدت قيادة حركة "فتح" أن الحملة الوقائية سوف تشمل كافة التجمعات في الساحل، وبعد ذلك سوف يتم إعادة لحملة التعقيم لكافة التجمعات بعد مضي ٤٨ ساعة على التعقيم الأول.

 من جهة ثانية، توجه أهالي التجمعات الفلسطينية في الساحل بالشكر والتقدير إلى العميد توفيق عبدالله وإلى أعضاء قيادة المنطقة.

من ناحية أخرى، توجهت قيادة حركة "فتح" في منطقة صور وشعبة الساحل بالتحية والتقدير إلى شباب حركة "فتح" وتجمع القاسمية على قيامهم بواجبهم الوطني بحملة رش المعقمات في تجمع القاسمية لحماية أهلنا من هذا الفيروس الخطير.

وتوجه مسوؤل إعلام شعبة الساحل لحركة "فتح" أبو شريف رباح، بإسم قيادة الشعبة عن شكره وتقديره للقيادة الفلسطينية وعلى رأسها السيد الرئيس محمود عباس  رئيس دولة فلسطين، ولسعادة السفير الفدائي أشرف دبور، وسيادة العميد توفيق عبدالله، وقيادة وكوادر المنطقة.

أملًا الإستمرار بهذه الحملة المهمة في كافة التجمعات التى من شأنها حماية أهلنا في ظل هذا البلاء الذي انتشر في العالم بسرعة هائلة، متمنيًا لشعبنا وقيادتنا الصحة والعافية، وأن تمر هذه الأزمة الخطيرة على شعبنا بخير.

 

*آراء

الكونغرس الأميركي..أصوات شجاعة/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

وقع أربعة وستون عضوًا، من أعضاء الكونغرس الأميركي، رسالة وجهوها إلى وزير الخارجية "مايك بومبيو" دعوا فيها الإدارة الأميركية إلى "معارضة هدم إسرائيل، لمنازل الفلسطينيين في الضفة الفلسطينية المحتلة، وتحديدًا في القدس الشرقية"، مذكرين بعمليات الهدم الأخيرة، في وادي الحمص، والتي ينبغي للولايات المتحدة كما كتبوا في رسالتهم "أن تعمل على منع عمليات الهدم غير القانونية، والنقل القسري للمدنيين". وطالبت الرسالة التي قادها النواب "رو خانا" و"آنا اشو" و"ستيف كوهين" طالبت، وعلى نحو دقيق من وزارة الخارجية "فحص اِمتثال إسرائيل للمتطلبات التي يطبقها قانون مراقبة تصدير الأسلحة، لضمان عدم استخدام المعدات التي توفرها الولايات المتحدة، لتدمير منازل الفلسطينيين".

أربعة وستون صوتًا إذن، في مؤسسة التشريع الأميركية، لا يطالبون إدارتهم السياسية، بالتصدي لعمليات الهدم الإسرائيلية غير القانونية، لمنازل الفلسطينيين فحسب، وإنما يطالبون إدارتهم أساسًا، بالعدالة، وبالسياسات والمواقف النزيهة، إحترامًا لقوانين الولايات المتحدة ذاتها، قبل أي شيء، وعلى هذا النحو ينتقدون وبلغة واضحة، مواقف الإدراة الأميركية الراهنة، وسياساتها المنحازة للسياسات والعمليات الإسرائيلية التعسفية، وينتقدون بذات الوقت، وبلغة أقرب إلى التنديد، سياسات إسرائيل المدمرة، لا لبيوت الفلسطينيين فقط، وإنما المدمرة للنزاهة، وللقيم الأخلاقية، ولفكرة السلام وتطلعاتها النبيلة أيضا.

والواقع أن هذه الرسالة، والتي سبقتها أيضًا رسالة موقعة من 114 نائبًا أميركيًا، و7 أعضاء من مجلس الشيوخ الأميركي، والتي رفضوا فيها "صفقة القرن" إنما هي، وهذه الرسالة الأولى، نتاج صلابة الموقف الوطني الفلسطيني الرافض لصفقة "ترامب" والذي جسده الرئيس أبو مازن، من اللحظة الأولى التي أعلنت فيها الصفقة الفاسدة.

لنا أصدقاء في الولايات المتحدة، نعم، وليس في مؤسستها التشريعية فقط، وإنما في هيئات ومنظمات وشخصيات كثر، فرسالة النواب الأربعة والستين، قد تبنتها أيضًا كل من منظمة "جي ستريت" والعفو الدولية في الولايات المتحدة، والكنائس من أجل السلام في الشرق الأوسط، ولجنة "الفريندز" للتشريعات الوطنية، ومنظمة الفوز بدون حرب، وبأصوات هؤلاء الأصدقاء الشجاعة والنبيلة، والتي ستظل موضع تقدير فلسطين واحترامها، نثق تمامًا أن سياسات الإدارة الأميركية الراهنة المنحازة للمشروع الصهيوني، وتخريفاته، لن يكون لها أي مستقبل، على نحو أكيد، طالما نحن راسخون في صمودنا، تحت رايات الشرعية الوطنية، الدستورية والنضالية الفلسطينية، بقيادة الرئيس أبو مازن الذي ما انفك يفتح أصعب الدورب أمام حراكنا السياسي، ليتقدم نحو بناء المزيد من علاقات الصداقة والتفهم والدعم، لقضيتنا الوطنية، ومشروعها التحرري، ومن ذلك اليوم، أن نمضي مع الأربعة والستين صوتًا من أصوات الكونغرس الأميركي، نحو أصوات اخرى، بأعداد ورسائل أكثر، ونحن أدرى أن للولايات المتحدة، حين النزاهة، واحترام القوانين الدولية، وقرارات شرعيتها الأممية، هذا الثقل الذي يجعل من السلام ممكنًا أن يكون، بحل الدولتين، حين فلسطين الدولة، على حدود الربع من حزيران بعاصمتها القدس الشرقية، وبالحل العادل لقضية اللاجئين.

وللأصوات الشجاعة في الكونغرس الأميركي، نرفع القبعة، والتحية الخالصة المفعمة، بالتقدير، والشكر الجزيل، وبالوعد أن نواصل معها، طريق السلام الصعبة، حتى تغدو سالكة تمامًا، وهذا ما سيسجله التاريخ، لهم ولنا.