بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية لليوم الخميس 19-3-2020
 

 *رئاسة
السيّد الرئيس يُهاتف عائلة المناضل الوطني الكبير الراحل الطيّب عبد الرحيم مُعزيًا بوفاته

هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء الأربعاء، عائلة المناضل الوطني الكبير، أمين عام الرئاسة، عضو اللجنة المركزية السابق لحركة "فتح" الطيّب عبد الرحيم، مُعزيًا بوفاته.
وأعرب سيادته، خلال الاتصال، عن أصدق مشاعر التعزية والمواساة برحيل الفقيد الكبير، داعيا الله عزَّ وجلَّ، أن يتغمّده بواسع رحمته ومغفرته، وأن يدخله فسيح جنّاته، وأن يُلهم أهله جميل الصبر وحُسن العزاء.
 

*فلسطينيات

"محدث" ملحم: 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا يرفع العدد إلى 47 إصابة
قال الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم، إنَّ ثلاث إصابات جديدة وجدت بفيروس كورونا، لطالبتين جامعيتين من القدس ورام الله قادمتين من فرنسا، إضافةً إلى آخر من نابلس.
وأضاف ملحم في المؤتمر الصحفي حول آخر مستجدات فيروس كورونا، اليوم الخميس، إنّه بإصابة المواطنين الثلاثة، يرتفع عدد الإصابات إلى 47 مواطنًا.
وتابع: "أخذت عينات من طالبتين جامعيتين قادمتين من فرنسا، وصلتا القدس ورام الله، والعائلتان كانتا على درجة عالية من المسؤولية الوطنية والصحية، وتعاملتا مع الحالتين في الحجر المنزلي، وتم إخضاعهما للفحص وتبيّن أنهما مصابتان بالفيروس".
وأشار ملحم إلى أنَّ الطالبتين نقلتا إلى مجمع "هوغو تشافيز" في رام الله وحالتهما الصحية مستقرة، كما أنَّ الأجهزة الصحة تتابع تقفي أثر من خالط الطالبتين.
وقال ملحم: "في نابلس حُجِرَ أحد المصابين الذي لم يكن في أيدي السلطات الصحية، والتدابير الوقائية، وتمكّنت الأجهزة الأمنية مشكورة من التحوط على الشخص الذي لم يكن يرغب بالخضوع للحجر، وظهرت عليه الأعراض ويجري التحقق، وهو قيد المتابعة الصحية وسينقل إلى مركز الحجر الصحي للحفاظ على سلامته".
ولفت إلى أنَّ الحكومة تتابع وتقيم الأوضاع، وقد تتخذ قرارات وإجراءات أكثر صرامة، ونحن في حالة انعقاد دائم.
وأشار إلى أنَّ لجنة الطوارئ الإعلامية تتابع كل ما ينشر على وسائل التواصل الاجتماعي، وتغربل الأخبار المضروبة عن الدقيقة، وتقوم اللجنة بتوثيق المعلومات من خلال وزارة الصحة.
وأردف: "هذا الوباء يتدحرج بمتوالية هندسية وترتفع الأرقام في دول كثيرة حولنا، إلا أنَّ إجراءاتنا الرسمية حافظت على مستوى العدد، والارتفاع بمتوالية عددية محصورة في فلسطين، لكن أيضًا يجب أخذ الأمر على محمل الجد، وندعو الجميع لأخذ الأمر على محمل الجد".

*مواقف "م.ت.ف"
عريقات: الاستيطان تكثّف بنسبة 25% سنويًّا منذُ بداية رئاسة ترمب
أكَّد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظّمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، أنَّ تكثيف النشاطات الاستعمارية الاستيطانية الإسرائيلية، يعتبرُ جزءًا لا يتجزّأ من خطّة الضمّ والاستيطان  لترمب- ونتنياهو.
وأضاف عريقات: "إنَّ هدف ترمب ونتنياهو الأساسي الآن هو تأكيد موقفهما بالادّعاء أنّ الاستيطان لا يتعارض مع القانون الدولي، استمرارًا في محاولاتهما شرعنة الاستيطان والضمّ والأبرتهايد، وبالتوازي يتنكّرون للحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني".
وأوضح عريقات في تصريحات صحفية أنَّ غطرسة وجهل الفريق الأميركي للسلام في الشرق الأوسط، أدّى إلى العمى الأيديولوجي السياسي، الأمر الذي يعتبر بمثابة إعلان حرب على القانون الدولي، وأنَّ هذا ليس حدثًا منعزلاً، ولكنّه يحدث في سياق خطة الضمّ الإسرائيلية المقدمة كمبادرة سلام أميركية، تهدف إلى تطبيع الجرائم بما في ذلك الضم والفصل العنصري، بينما يديمان حرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه غير القابلة للتصرف.
وقال عريقات: "إذا أراد المجتمع الدولي فعلاً حماية إمكانية السلام الشامل والعادل على أساس القانون الدولي والشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصّلة، فإنَّ عليه أن يتحمّل مسؤولياته بما يشمل فرض عقوبات على السلطة القائمة بالاحتلال (إسرائيل)".

*مواقف فتحاويّة
"فتح": اقتحامُ بيت لحم من قِبَل جيش الاحتلال في هذه الظروف يدلُّ على العقلية اللاإنسانية
استنكرت حركة "فتح" على لسان المتحدّث بِاسمها حسين حمايل، دخولَ قوات الاحتلال إلى محافظة بيت لحم، اليوم الخميس، خاصّةً أنّ هذا السلوك جاء بعد إعلان حظر التجول من قِبَل قوات الأمن في المحافظة حفاظًا على سلامة المواطنين من انتشار فيرس كورونا.
وأفاد حمايل بأنَّ تكاملية العمل بين قطاعات شعبنا الفلسطيني لم يرقَ للاحتلال في ظلّ الرضا الشعبي الواسع عن أداء الحكومة والأجهزة الأمنية، خاصّةً أنَّ الشارع الإسرائيلي أصبح يقارن الأداء المتميز للفلسطينيين بالأداء الإسرائيلي، خاصّةً في ظلّ التفاوت في الإمكانيات بين الجانبين، ما قاد جيش الاحتلال إلى التفكير الفاشي المعتاد من أجل ضرب أداء الأجهزة الأمنية في بيت لحم.
واستهجن حمايل وبشدّة خروج بعض الصفحات المشبوهة التي تساوقت مع الاحتلال، وتُطالب بإقالة قائد "الأمن الوطني الفلسطيني" في بيت لحم ومدير الارتباط العسكرين مُطالبًا الكلّ الفلسطيني بضرورة الالتزام بقرارات القيادة في مستوياتها المختلفة دون الالتفات لبعض المشبوهين هنا أوهناك، وحذّر وبشدّة من التعامل مع أيّ معلومة من غير المصادر الرسمية.
وأشار حمايل إلى أنَّ سلوك الاحتلال وأعوانه في محاولتهم للتغطية على الإنجازات الفلسطينية التي أشادت فيها المؤسّسات الدولية وشعوب العالم لن تمرَّ على أبناء شعبنا.

*إسرائيليات
96 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في (إسرائيل) يرفع عدد الإصابات إلى 529
أعلنت وزارة الصحة الإسرائيليّة، اليوم الخميس، عن تشخيص 96 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، ما يرفع عدد الإصابات إلى 529، وبينها 6 حالات خطيرة، فيما وُصفت 13 حالة بأنها متوسطة، و498 حالات طفيفة.
ويرقد في المستشفيات 278 مريضًا بالفيروس، فيما تعافى 12 مصابًا.
وقالت الصحة الإسرائيلية إنَّها لا تستبعد فرض الإغلاق الشامل والعزل في المنازل وذلك ضمن الإجراءات والتقييدات للحدِّ من انتشار فيروس "كورونا" المستجِد.

*عربي ودولي

"كورونا" ينحسر في الصين ويواصل انتشاره في المنطقة والعالم
أعلنت الصين، اليوم الخميس، أنها لم تسجل خلال الـ24 ساعة الماضية أية إصابة جديدة محلية المصدر بفيروس كورونا المستجد، فيما يواصل الوباء انتشاره السريع في معظم دول العالم، وبلغ عدد الوفيات جراء الفيروس منذ ظهوره في كانون الأول/ديسمبر 8784 وفاة.
*الصين: لا اصابات جديدة "محلية" بفيروس كورونا
وقالت لجنة الصحة الوطنية في الصين إنّها أحصت خلال الساعات الـ24 الماضي، 34 إصابة جديدة بالوباء و11 وفاة، جميعها لدى أشخاص وافدين التقطوا العدوى أثناء وجودهم خارج البلاد.
وبهذا يرتفع العدد الإجمالي للإصابات الوافدة في الصين إلى 189 حالة.
ومنذ ظهور الفيروس في مدينة ووهان الصينية بلغ عدد المصابين بالوباء في الصين، باستثناء هونغ كونغ وماكاو، 80 ألفا و894 شخصا، وتوفي 3237 منهم، وتماثل 69 ألفاً و601 للشفاء.
*إصابة أول عضو بالكونغرس الاميركي بفيروس كورونا
أعلن عضو الكونغرس الأميركي ماريو دياز بالارت، إصابته بفيروس كورونا المستجد، ليصبح بذلك أول عضو بالكونغرس تثبت إصابته بهذا الفيروس.
وقال بالارت في تغريدة على تويتر إنه بات يشعر بتحسن حالته لكنه أضاف: "لا بدَّ أن يأخذ الجميع هذا الأمر بجدية وأن يتبعوا الإرشادات الصحية لتجب الإصابة بالفيروس وانتشاره".
*وفاتان في ولايتي ميزوري وميتشغان بفيروس كورونا
وقال حاكم ولاية ميزوري مايك بارسكون إنَّ "المريض الذي توفي كان حالة إصابة إيجابية متعلقة بالسفر".
من جانبها، أعلن حاكم ميشيغان جريتشين وايتمان استدعاء الحرس الوطني في الولاية لمساعدة وزارة الصحة والخدمات الإنسانية في ميشيغان في تجميع وتحميل معدات الحماية الشخصية الحرجة.
وبحسب ما ذكرته شبكة (سي.ان.ان) الإخبارية الأميركية، إن هناك حتى الآن أكثر من 7500 حالة إصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة منها 124 حالة وفاة بالفيروس.
*السلفادور ونيكاراغوا تعلنان عن أولى الإصابات بكورونا
أعلنت نيكاراغوا والسلفادور، اليوم الخميس، عن تسجيل أول إصابتين بفيروس كورونا (كوفيد-19).
وقال رئيس السلفادور نجيب بوكيله، إنَّ التحاليل الطبية أثبت إصابة شخص بفيروس "كوفيد-19"، مضيفًا أنّ المصاب دخل البلاد بطريقة غير شرعية وزار إيطاليا مؤخّرًا.
وأشار الرئيس إلى أنّه تم إجراء 59 اختبارًا طبيًّا حتى الآن، وتبين حسب الاختبارات أن شخصين مشتبه في إصابتهما بالفيروس.
بدورها، أعلنت نائب رئيس نيكاراغوا، روزاريو موريلو، عن إصابة مواطن كان قد وصل من بنما يوم 15 الشهر الجاري.
وأوضحت أنّ هذا الشخص أصيب بالفيروس في بنما، وبعد عودته إلى نيكاراغوا بدت عليه أعراض الإصابة، وقد أثبتت التحاليل في وقت لاحق إصابته.
*ارتفاع كبير في عدد المصابين في كوريا الجنوبية
شهدت كوريا الجنوبية، اليوم، زيادة كبيرة في عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا، بعد اكتشاف بؤرة جديدة للتفشي في دار لرعاية المسنين بمدينة دايجو.
وسجلت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها 152 إصابة جديدة، ليرتفع بذلك عدد الإصابات على مستوى البلاد إلى 8565 إصابة.
وكانت كوريا الجنوبية قد سجلت أقل من 100 حالة عدوى جديدة على مدى الأيام الأربعة الماضية.
وهناك 97 من حالات الإصابة الجديدة في مدينة دايجو التي تقع إلى الجنوب الشرقي من العاصمة سيئول، وقالت المراكز إنَّ إصابة ما لا يقل عن 74 من نزلاء دار لرعاية المسنين بالفيروس تأكدت هذا الأسبوع.
ولم تحدد المراكز عدد الحالات الجديدة التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بدار المسنين.
*ارتفاع عدد إصابات كورونا في بنما وهندوراس.. وكوستاريكا تسجل أول وفاة
قال وزير الصحة في بنما روزاريو تيرنر، إن بلاده سجلت 109 حالات إصابة بفيروس كورونا في المجمل، بزيادة 86 إصابة جديدة عن اليوم السابق.
وأعلنت حكومة هندوراس عن ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في البلاد إلى 12 حالة.
كما سجلت وزارة الصحة في كوستاريكا أول حالة وفاة بالفيروس وهي لرجل يبلغ من العمر 86 عاما كان قد نُقل إلى مستشفى بغربي العاصمة سان خوسيه.
*ترمب يوقع على مشروع القانون الخاص بمكافحة "كورونا"
وقع الرئيس الأميركي دونالد ترمب، على مشروع القانون الخاص بمكافحة فيروس "كورونا"، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية.
وذكر موقع "سي.ان.ان" الأميركي، "وقع ترمب على القانون الخاص بكورونا الذي يتضمن حزمة إغاثية من بينها الاختبار المجاني لفيروس كورونا، وإجازة طارئة مدفوعة".
وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية، عن زيادة حادة في حالات الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد بين العسكريين والخبراء المدنيين في الوزارة.
وبحسب بيان البنتاغون، فقد تم الكشف عن إصابة لدى 89 شخصًا، بزيادة 30 شخصا خلال الـ24 ساعة، من بينهم 49 عسكريًّا (بزيادة 13 شخصًا خلال 24 ساعة، ولا يزال ثلاثة أشخاص في المستشفيات)، و14 مدنيًّا (بزيادة وصلت إلى ستة أشخاص، وستة في المستشفيات)، و19 من أفراد الأسر (بزيادة سبعة أشخاص وواحد في المستشفى) وسبعة عمال متعاقدين (بزيادة أربعة أشخاص، واحد في المستشفى)، وقد تعافى بالفعل سبعة جنود.
هذا ووصل عدد الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد في جميع الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب وسائل الإعلام العالمية إلى 6400 حالة، حيث بلغ عدد الوفيات 108.
*لندن تغلق 40 محطة مترو وتقلص حركة الحافلات
أعلنت السلطات البريطانية تقليص حركة المواصلات في العاصمة لندن كإجراء للتصدي لانتشار فيروس كورونا.
وقالت إدارة المواصلات في لندن، إنها قررت إغلاق 40 محطة مترو أنفاق بلندن حتى إشعار آخر، وتعليق عمل عدد من الحافلات العامة، وأوضحت أن هذا القرار هو إجراء احترازي للتصدي لانتشار كورونا، وكذلك بعد تسجيل انخفاض في أعداد مستخدمي وسائل النقل العامة.
ودعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الاثنين الماضي، إلى العمل من البيوت، وتجنب التنقل والامتناع عن حضور المناسبات وزيارة المطاعم والنوادي.
هذا وقد تجاوز عدد الوفيات في بريطانيا بسبب فيروس كورونا الـ100 شخص، وإصابة نحو 3 آلاف آخرين.
*أستراليا تمنع غير المقيمين من دخول البلاد في إطار مكافحة كورونا
كشفت أستراليا، اليوم الخميس، عن منع غير مسبوق للأشخاص الأجانب غير المقيمين من دخول البلاد في إطار تعزيز إجراءات الإغلاق الهادفة لوقف انتشار فيروس كورونا.
وأعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، أنّه "سيتم فرض حظر دخول على كل الأشخاص غير المقيمين والرعايا غير الأستراليين القادمين إلى أستراليا، وسيدخل حيّز التنفيذ اعتبارًا من الساعة التاسعة مساء غد.
وطلب موريسون الحد من التجمعات "غير الضرورية" لأكثر من 100 شخص في الأماكن المغلقة، بعد حظر فرض مسبقًا على تجمع أكثر من 500 شخص أثار ذهول الأستراليين المعروفين بحبهم للنشاطات الرياضية.
وبلغ عدد المصابين بالمرض في أستراليا أكثر من 500 شخص وعدد الوفيات 6 أشخاص. لكن عدد المصابين يواصل الارتفاع يوميا ومعظم الحالات الجديدة هي لمسافرين عادوا إلى البلاد أو لأشخاص أصيبوا بالعدوى منهم.
*50 إصابة في إيران كل ساعة ووفاة شخص كل 10 دقائق
أكد المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية أن 50 شخصًا في إيران يصابون بـ"كورونا" كل ساعة ويتوفى شخص واحد كل 10 دقائق.
وصنفت منظمة الصحة العالمية، يوم 11 آذار/ مارس الجاري، فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، الذي أعلن عن تفشيه في الصين نهاية العام الماضي، صنفته "حادثة جائحة"، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، إذ بلغت الإصابات في آخر تحديث لها نحو 220 ألف إصابة في 176 دولة ومنطقة حول العالم، والوفيات نحو 9 آلاف.

*أخبار فلسطين في لبنان

قوّات "الأمن الوطني" تُنفِّذ حملةَ تنظيفٍ وتعقيمٍ في عددٍ من أحياء عين الحلوة
بتوجيهاتٍ من قائد قوات "الأمن الوطني الفلسطيني" في منطقة صيدا العميد أبو أشرف العرموشي، وبإشرافٍ من قائد وحدة "أبو جهاد الوزير" العقيد أبو محمد عبّاس وضُبّاط من وحدة كتائب "شهداء شاتيلا"، نفّذت وحدة الشهيد "أبو جهاد الوزير" - سرية عيلبون حملةَ تنظيفٍ وتعقيمٍ لعددٍ من أحياء المخيّم، شملت: منطقة جبل الحليب وحيي الصحون والطيري في مخيّم عين الحلوة.
عساكر سرية عيلبون وضعوا أسلحتهم خلف ظهورهم وأشهروا أدوات التنظيف تلبيةً للواجب الوطني في خدمة أبناء شعبنا، فجالوا في عدد من الأحياء حيثُ نظّفوا الطرقات والأزقة بشكل كامل، وعقّموا مداخل المنازل والمحال التجارية.
الخطوة لاقت استحسانًا وترحيبًا من قِبَل أبناء شعبنا في تلك المناطق، الذين قدّموا الخدمات والمشروبات للعناصر، وأبدوا تعاونهم شاكرين الجهود المبذولة.

*آراء

الطيّب.. "الطيّب عبد الرحيم"| بقلم: محمود أبو الهيجاء
يحملُ اسمهُ ما يعّرف بطبيعته، حيثُ الطيبة دلالته، وسيرة سلوكه، وعلامة حضوره، ولطالما كان قلبه على طرف لسانه، ويحمل نسبه، ما يؤكّد سلالته الوطنية، والنضالية الشجاعة، فهو ابنُ شهيدين، والده عبد الرحيم محمود، وياسر عرفات، مثلما كان يقول هو، ويحمل في روحه، كما عرفناه، فلسطين، حبًا طالما كان يغنيه بين الجرح والجرح، وبين الأمل والتطلع، ولم يكن إعلاميًّا كما قد يقال عنه، وإن كان قد تصدّى لمهمّات إعلامية، في الإذاعات الفلسطينية، من "صوت العاصفة" إلى "صوت فلسطين" وفي هذه المهمّات كان الطيب عبد الرحيم صوت الثورة، ببلاغته الوطنية، في خطابه الفتحاوي، صوتًا واضحًا وقويًا، بقدر قوّة الثورة ووضوحها، ورخيمًا بقدر ما تحمل الثورة، من عذوبة المعنى، ومقترحاته الإنسانية، وجمالياته الموسيقية.
بصوته كان للبيان الوطني صيغة النشيد، وصيغة التلاوة، حين الدعوة إلى مواصلة الصعود في طريق الثورة، نحو فجر انتصارها الأكيد، وفي ومخلص بصوته وسلوكه، وانتمائه، ومحبّته، وحضوره، وبوجه لا يعرف غير الابتسامة، وله رحابة الصدر، ورحابة الكلمة، منحه الرئيس الشهيد ياسر عرفات، محبّة الرعاية الأبوية، وقلده الرئيس أبو مازن، وسام "نجمة الشرف الفلسطينية" من الدرجة العليا تقديرًا واعتزازًا ومحبّة وتكريمًا.
ولم يكن الراحل العزيز الطيب عبد الرحيم حينما كان سفيرًا، لم يكن دبلوماسيًا بالمعنى التقليدي، والمهمات البروتوكولية للدبلوماسي، بل كان المناضل الفلسطيني الإنسان، الصادق الصدوق، الذي استطاع أن ينسج أعمق العلاقات لفلسطين، وأصدقها وأطيبها، في الدول التي كان فيها سفيرًا لفلسطين، بدءًا من الصين الشعبية، ثُمّ يوغسلافيا، ثُمّ جمهورية مصر العربية، ثُمّ المملكة الأردنية الهاشمية، قلّده عاهل الأردن، المغفور له، الملك الحسين بن طلال، وسام الاستقلال من الدرجة الأولى، وقلّده الرئيس الصيني "شي جين بينغ" وسام جائزة المساهمات البارزة، للصداقة الفلسطينية الصينية، ومنحته يوغسلافيا الاتحادية الاشتراكية، وسام العلم اليوغسلافي، وقلده الوزير سيرجي ستيباشن رئيس هيئة الرقابة والمحاسبة ورئيس الجمعية الإمبراطورية الأرثوذكسية، وسام الشرف الروسي.
ما ثمّة نص سيكون قادرًا على الإلمام، بقيمة الراحل الكبير الطيب عبد الرحيم، أمين عام الرئاسة وابن "فتح" في هيئاتها القيادية، ما ثمّة نص ولا رثاء فبأيّ الكلمات يمكن أن ترثى الأيقونة والدلالة والقيّمة، وكيف يرثى مَن يظلّ حاضرًا في القلب والتاريخ، لكنّه الحزن على رحيله في هذا الوقت العصيب، وعلى فراقه إنّا لمحزونون، ندعو الله العلي القدير، أن يتقبّله بواسع رحمته، وفسيح جناته، وانا لله وإنّا إليه راجعون.