بسم الله الرحمن الرحيم  
حركة "فتح"- إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية 
النشرة الإعلامية ليوم الجمعة20-3-2020  

*رئاسة 
الرئيس يتلقى اتصالاً هاتفيًا من نظيره المالطي
تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس اتصالاً هاتفيًا من الرئيس المالطي جورج فيلا، مساء يوم الخميس، اطمأن خلاله على الأوضاع في دولة فلسطين نتيجة انتشار فيروس كورونا.
وأعرب الرئيس المالطي عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني وتمنياته بأن يتمكن من تجاوز هذه المحنة التي أصابته كما أصابت العالم.
من جهته، شكر الرئيس نظيره المالطي على هذا الاتصال، وتمنى لمالطا ولشعبها الخير والسلامة.
وأكد الرئيسان متانة العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين.

 

*فلسطينيات
الهدمي: الحكومة الفلسطينية قامت وستواصل واجبها تجاه أهلنا بالقدس    
أكد وزير شؤون القدس فادي الهدمي، أنَّ الحكومة الفلسطينية قامت وستواصل واجبها تجاه أهلها في مدينة القدس الشرقية باعتبارها عاصمة الدولة الفلسطينية.
وأشار في بيان صحفي أصدره اليوم الجمعة، إلى أنَّ الحكومة، وبتوجيهات من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء محمد اشتية، سارعت منذ بدء أزمة فيروس كورونا إلى تقديم كل ما هو ممكن لمساعدة السكان في العاصمة عبر المؤسسات الحكومية المختلفة بالرغم من المعيقات الإسرائيلية.
وأدان وزير شؤون القدس إقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلي على ملاحقة واعتقال الشبان الفلسطينيين الذين قاموا بعمليات التعقيم في محاولة للحد من انتشار الفيروس.
كما أدان محاولات الشرطة الإسرائيلية تقييد دخول الفلسطينيين الى المسجد الأقصى في الوقت الذي توفر فيه الحماية لعشرات المستوطنين الإسرائيليين الذين يقتحمون المسجد بتسهيلات من هذه الشرطة.
وأشار الهدمي إلى أنَّ وزارة شؤون القدس والحكومة الفلسطينية تتابعان عن كثب التقارير عن قرارات إسرائيلية محتملة بعزل مدينة القدس الشرقية بالكامل وترك سكانها لمصيرهم.
وحذر الهدمي من أنه في الوقت الذي تمنع فيه سلطات الاحتلال المبادرات المحلية الفلسطينية لتقديم يد العون للفلسطينيين في المدينة من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا بحجج ومبررات واهية ولا علاقة لها بالإنسانية، فإن هذه السلطات ذاتها تتنصل من دورها كقوة احتلال تجاه السكان، إذ أنها بموجب القانون الدولي ملزمة بحماية السكان تحت الاحتلال من الأوبئة.
وأكد وزير شؤون القدس أنَّ السلطة الفلسطينية على استعداد لتحمل المسؤوليات كاملة في مدينة القدس الشرقية باعتبارها عاصمة الدولة الفلسطينية.

 

*أخبار "م.ت.ف" 
عريقات: ألمانيا ملتزمة بحلّ الدولتين على حدود 1967ومستعدة لتقديم المساعدة لمواجهة كورونا
قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أنَّ ألمانيا ملتزمةٌ بحلّ الدولتين على حدود 1967، ومستعدة لتقديم المساعدة لدولة فلسطين لمواجهة فيروس كورونا.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين عريقات ووزير الدولة الألماني للشؤون الخارجية نيلز أنان، مساء يوم الخميس.
وناقش الطرفان الأوضاع الإقليمية، ومواجهة فيروس كورونا، واستعداد ألمانيا لتقديم مساعدات لتمكين فلسطين من مواجهة الفيروس، ومساعدة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين، خاصةً فيما يتعلق بقطاع غزة.
كما ناقشا آخر مستجدات القضية الفلسطينية. وأكّد الوزير الألماني التزام بلاده بحل الدولتين على حدود 1967

 

*إسرائيليات
عضو الكنيست يزبك تطالب بنشر المعلومات الخاصة بفيروس كورونا بالعربية
طالبت عضو الكنيست الإسرائيلي عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة العربية المشتركة هبة يزبك، في رسالةٍ مستعجلة إلى وزير الصحة الإسرائيلي، ومدير عام الوزارة، بـ"نشر المعلومات الصادرة عن الوزارة حول فيروس كورونا باللغة العربية في القرى مسلوبة الاعتراف في النقب".
‏‎وشددت يزبك في رسالتها على أنَّ "عدم ايصال المعلومات والتوجيهات الصادرة عن وزارة الصحة لأهالي القرى غير المعترف بها في النقب، يشكل خطرًا كبيرًا على سلامتهم، ويؤدي إلى انتشار الفيروس بشكل سريع".
‏‎وأكدت أنه "بعد التوجهات التي وصلتنا والتواصل مع عدد من الأطباء والعيادات الطبية في المنطقة، تبين لنا أنَّ توجيهات وزارة الصحة لم تصل بالقدر الكافي للأهل في القرى مسلوبة الاعتراف في النقب، وأنَّ نسبة الوعي لخطورة الفيروس منخفضة".
‏‎وقالت إنَّ "مسؤولية كبيرة تقع على الوزارة، وعليها وضع خطة جدية وفورية لنشر المعلومات والتوجيهات والاهتمام بالتوعية، وتزويد العيادات بكل المستلزمات الطبية".

 

*عربي دولي 
الأمم المتحدة تحذر من ركود اقتصادي عالمي وخسائر فادحة للطبقة العاملة
حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من مخاطر وباء كورونا العالمي على الاقتصاد العالمي وانعكاساته على حياة البشر.
وأكد غوتيريش في تصريحات صحفية، أنَّ العالم مقبل على ركود وخسائر فادحة للطبقة العاملة، قائلاً: "نواجه أزمة صحية لا مثيل لها في تاريخ الأمم المتحدة منذ (75 عامًا)، وهي أزمة تنشر معاناة البشر وتؤثر في الاقتصاد العالمي وتغير حياة الناس".
وأضاف: "لقد بات الركود الاقتصادي العالمي وبأبعاد قياسية أمرًا قريبًا، ومنظمة العمل الدولية تتوقع أنّ يخسر العمال حول العالم ما يصل إلى 3,4 تريليون دولار في مداخيلهم مع نهاية هذا العام، وهذا يعتبر أزمة إنسانية تستدعي تضامنا".
ودعا غوتيريش حكومات العالم إلى التضامن في مواجهة هذه الأزمة الصحية العالمية التي تسبب بها وباء كورونا.
وتابع: "سمحنا للفيروس بالانتشار أكثر كالنار في الهشيم، ولا سيما في المناطق الأكثر ضعفًا في العالم، فإنه سيقتل ملايين الناس، علينا أنّ نتحرك فورًا من وضع تتخذ فيه كل دولة استراتيجياتها الصحية بنفسها، إلى وضع يضمن بشفافية كاملة استجابة عالمية منسقة تشمل مساعدة الدول الأقل استعدادا لمعالجة الأزمة".
واعتبر غوتيريش أنّ على الحكومات "تقديم الدعم الأقوى للجهد متعدد الأطراف لمكافحة الفيروس، الذي تقوده منظمة الصحة العالمية، والتي ينبغي الامتثال لتوجيهاتها بالكامل".

 

*أخبار فلسطين في لبنان 
جولة إرشادات وتوعية للوقاية من انتشار فيروس "كورونا" في مخيم نهر البارد

 نظَّمت خلية الأزمة  المنبثقة عن الفصائل واللجنة الشعبية و"الأونروا" وجمعية الهلال الأحمر والحراكات والدفاع المدني والمستوصفات ومؤسّسات المجتمع المدني في مخيَّم نهر البارد جولةَ إرشاداتٍ وتوعية عبر مكبّرات الصوت، يوم الخميس 19-3-2020، جالت في كلّ شوارع مخيّم نهر البارد رغم الطقس الماطر، للحدِّ من انتشار فيروس كورونا.
وشدَّدت الإرشادات على ضرورة إغلاق المحال، وعدم التجمّع، والتزام المنازل، وعدم الخروج من المنازل إلّا للضرورة، وعدم الخروج من المخيّم، والمحافظة على النظافة وتعقيم المنازل للمحافظة على سلامة وصحة أهالي المخيّم.
وقد لاقت هذه الخطوة استحسانًا ورضا من قِبَل أهالي نهر البارد.

 

*آراء
التصدّي لجائحة "كورونا" .. محطّةٌ نضاليّةٌ نحوَ الاستقلال الوطني|بقلم: د.خليل نزال
 
أعتقد أنَّ أهم حوافز التحرك الفلسطيني المبكر لمكافحة وباء كورونا -بعد هدف حماية شعبنا- هو أن نثبت للعالم أننا أهلٌ بدولةٍ مستقلّة أكثر من بعض الدول المارقة والفاشلة. وجاءت الإجراءات الفلسطينية لتثبت صحة ما يردّده السيد الرئيس أننا قمنا ببناء مؤسسات الدولة القادرة على القيام بواجبها.
نحمد الله أنّ لدينا رئيس حكومة "منّا وفينا"، ليس خبيرًا بحرفة الثرثرة لكنّه خبير بوضع الإصبع على نبض الشعب.. بدأ بسدّ أبوابنا أمام عجول المحتل، ويسدّ الآن كل ثقب قد يدخل منه الفيروس اللعين.
نحمد الله أنْ ليس لنا بورصة كنيويورك ولا نفط كروسيا والسعودية ولا اقتصاد إذا مالت الريح يميل معها كاقتصاد أوروبا.. لن يرتفع سعر الزعتر ولا الميرمية، ولا أجرة البيوت القديمة (العقود) في قباطية أو يطا، وسيبقى خير بلادنا يعمّ بيوتنا.. أما من تضرّروا من تعطل السياحة فهم الأولى الآن ببرنامج إنقاذ حكومي يضمن لهم تجاوز المحنة، ومرة أخرى: "رئيس وزراء حكومة أبو مازن" خير من يتفهّم هذه الاحتياجات ويعمل على تلبيتها.
سيحتاج النفط وقتًا ليسترد سعره، وسيحتاج اقتصاد العالم شهورًا أو سنوات حتى يتعافى.. لكن القدس وبيت لحم لا تحتاجان سوى إلى زوال غمّة الفيروس وستفتحان أبوابهما للمؤمنين وللسياح. 
رأس مالنا هو المواطن.. ووطنٌ وأرضٌ مقدسة لا تفقد أناقتها بسبب فيروس عابر سوف ننسى اسمه قريبًا كما نسينا أسماء كلِّ من سبقه من الغزاة.

    
 

#إعلام_حركة_فتح_لبنان