بسم الله الرحمن الرحيم
حركة "فتح" إقليم لبنان - مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية
النشرة الإعلامية لليوم الثلاثاء  28-1 -2020

*أخبار الرئاسة
الرئيس يدعو القيادة لاجتماع طارئ غدا الساعة السابعة مساء
دعا رئيس دولة فلسطين محمود عبَّاس، مساء يوم الاثنين، إلى عقد اجتماع طارئ للقيادة الفلسطينية، وذلك اليوم الثلاثاء الساعة السابعة مساء، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله.    


*فلسطينيات
أبو ردينة: نهيب بالسفراء العرب والمسلمين الذين وجهت لهم دعوات لحضور إعلان "صفقة القرن" المشؤومة بعدم المشاركة
قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة: "إننا نهيب بالسفراء العرب والمسلمين الذين وجهت لهم دعوات لحضور إعلان صفقة القرن المشؤومة، بعدم المشاركة في هذه المراسم التي نعتبرها مؤامرة تهدف إلى النيل من حقوق شعبنا الفلسطيني وإفشال قيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية".
وأضاف أبو ردينة في بيان، مساء يوم الاثنين: "علمنا بأن عددا من سفراء الدول العربية والإسلامية الشقيقة الذين وجهت لهم دعوات رفضوا المشاركة، مؤكدًا أن الشعب الفلسطيني وقيادته الوطنية يثمنون ويقدرون المواقف المشرفة لهذه الدول تجاه قضيتنا وشعبنا".
    
*مواقف "م.ت.ف"
عريقات والمبعوث الأممي لعملية السلام يؤكدان أسس السلام العادل والشامل

 أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات ومبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام فى الشرق الأوسط نيكولاي ميلادونوف على أسس السلام العادل والشامل.
وقال عريقات، إنه جرى الـتأكيد خلال اللقاء الذي عقد بمكتبه بمدينة رام الله، اليوم الثلاثاء، على المواقف الثابتة المتمثلة بـإنهاء الاحتلال، ودولتان على حدود 1967، ولا للاستيطان ولا للضم .
كما تم التأكيد على قرارات مجلس الأمن ذات العلاقة وعلى رأسها القرار رقم ( 2334)، ومبادرة السلام العربية التي تعتبر الأساس للسلام الدائم والشامل.


*مواقف "فتحاوية"
"ثوري فتح" يؤكد الوقوف خلف الرئيس بموقفه الثابت والرافض لـ"صفقة القرن"
أكد المجلس الثوري لحركة "فتح"، وقوفه خلف الرئيس محمود عباس بموقفه الثابت والرافض لـ"صفقة القرن" وتمسكه بالثوابت الوطنية الفلسطينية والشرعية الدولية.
وقال المجلس الثوري في بيان له، يوم الاثنين، إن الحركة تعتبر نفسها بحاله إستنفار كامل، وعلى مستوى أطرها كافة لمواجهة هذا التحدي المفروض علينا، وتدعو الأشقاء بكافة القوى الوطنيه والاسلاميه للالتقاء على أرضية ثوابتنا الوطنية والتمسك بحقوقنا الوطنيه كاملة، كما كفلتها الشرعية الدولية وقراراتها، لأن هذا وقت التعالي على أي اختلاف ثانوي داخلي، أمام استهداف شعبنا وحقوقه وتمثيله وانهاء الانقسام.
وتوجه المجلس لأمتنا العربية للتمسك بقرارات القمم العربيه بمؤازارة فلسطين وشعبها عبر رفض وادانة أي صفقة ضد مصالح شعبنا وقضيته، ونبذ أي محاولة مشبوهة للتطبيع مع الاحتلال لأن ذلك يعتبر أكثر من أي وقت مضى طعنة في ظهر الشعب العربي الفلسطيني، كما دعا الأشقاء والأصدقاء لاتخاذ مواقف واضحه تؤكد الشرعية الدولية وقراراتها المتعلقه بانهاء الاحتلال الاسرائيلي لأرض دولة فلسطين المحتلة بكامل حدودها لعام  1967 بما في ذلك القدس  الشرقيه عاصمة دولتنا.
وقال: إن الإدارة الاميركية لم تفوت أي فرصة لتصبح شريكاً أسياساً باحتلال ارضنا وتوسيع وشرعنة الاستعمار الاستيطاني، مشددا على أننا في حالة دفاع مستمر عن النفس والارض والحقوق، ولن نخضع لأي ضغوط او ترهيب او إغراء فإجراءات الرئيس ترمب مرفوضة وسنقاومها بكل الوسائل المشروعه، ولن تجد فلسطينياَ واحداً يقبل التعاطي مع الغاء حقوقه وتقويض مشروعه الوطني .
وشدد المجلس على أن "فتح" لن تنحني أمام الحملة الاحتلالية الشرسة التي تستهدف كادرنا واعتقال أمناء السر وقيادات تنظيمية في الميدان، ولن يزيدها ذلك إلا اصراراً على المواجهة والتحدي ورفع وتيرة المقاومة الشعبية في كل المواقع، خاصة في القدس  والخليل  الصامدة وباقي محافظات الوطن التي تتعرض لحملة تهويد شرسة تسابق الزمن لفرض حقائق على الأرض سنبقى نقاومها وسنفشلها.
وأكدت حركة "فتح" وحدة شعبنا في الوطن والشتات في مواجهة المؤامره المتجدده التي تحاول شراكة ترمب – نتنياهو  فرضها على شعبنا والعالم، ما يهدد السلم والأمن العالميين ويذكي العنف والتطرف في المنطقه والعالم، مشددة على أن شعبنا سيفشل هذا المخطط بصموده على أرض وطنه وبتواصله مع اشقائه واصدقائه  .


*اسرائيليات
مستوطنون يحرقون صفًا مدرسيًا في عينابوس جنوب نابلس
 أحرق مستوطنون، فجر اليوم الثلاثاء، صفًا مدرسيًا في مدرسة عينابوس الأساسية جنوب نابلس.
اقتحم مستوطنين من مستوطنة "يتسهار" قرية عينابوس فجرًا، واحرقوا أحد الصفوف المدرسية في المدرسة الأساسية للذكور، وخطوا شعارات عنصرية في المكان.

    
*عربي دولي
الجامعة العربية: القضية الفلسطينية لم تكن أبدًا قضية اقتصادية وحلها يجب أن يكون سياسيًا
أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، أن القضية الفلسطينية لم تكن أبدًا قضية اقتصادية، وحلها يجب أن يكون سياسيًا، ولا يمكن استبدالها بأي شكل من الأشكال بالمحفزات الاقتصادية.
وقال زكي في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، إن موضوع "صفقة القرن" والإجراءات التي قامت بها الإدارة الأمريكية ضد الحقوق الفلسطينية منذ اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل، ووقف الدعم المالي للسلطة الفلسطينية، والتضييق على منظمة "الأونروا" وقطع المعونات الأمريكية لها، وغيرها من إجراءات تضرب عرض الحائط بالحقوق الفلسطينية المشروعة في إقامة دولة مستقلة ضمن حل الدولتين.
وأشار الى أن الاقتصاد لم ولن يكن الطموح السياسي للفلسطينيين، فهي قضية سياسية بالأساس وحلها يجب أن يكون سياسيًا، معتبرًا أن الطموحات والآمال والتوقعات هي حقوق سياسية في المقام الأول ولم يمكن استبدالها بأي شكل من الأشكال في المحفزات الاقتصادية التى أعلنت عنها الإدارة الأمريكية.


*آراء
حرب الوثائق| حنان بكير
يمكن للتاريخ أن يكون عرضة للتزوير، لأنّ كثيرين يملكون التجرؤ عليه، ولأنّ كثيرين يعتقدون أنه من الممكن إعادة تركيب التاريخ بما يخدم غاياتهم في الحاضر.. وقد يجري تقبل التزوير على أنه حقائق منتهية، ولكن لبعض الوقت، فالحقيقة تملك خاصية البروز مجددًا مهما كان حجم الركام الذي يلقى عليها لكي تطمس.
الزوبعة التي أثارتها الوثائق العثمانية، التي زودت بها تركيا السلطة الوطنية الفلسطينية، لم تلق الاهتمام الإعلامي العربي، كما في الإعلام العبري، الذي اعتبرها "وثائق تساعد الفلسطينيين على إثبات أحقيتهم بأراض تحتلها اسرائيل".. وتزودهم بمستندات تدعم موقفهم القانوني، في المحكمة الجنائية الدولية، وكون الوثائق تتعلق بأراض في القدس والضفة، ويسعى الاحتلال لضمها لأراضي "إسرائيل". ويرون أن" قضية الوثائق يمكنها زعزعة سوق العقارات في إسرائيل".
عشرات الآلاف من الوثائق التي سلمت للسلطة الوطنية يفترض تضمنها أملاك وقف الطائفة الأرثوذكسية، وهي الأكبر والأكثر اتساعا، بين أملاك الأوقاف الدينية، التي وضع يده عليها الإكليروس اليوناني، بعد حصوله على امتيازات كبيرة، في زمن السلطان سليم الأول.. ولاحقا تم تعيين "البطريرك جرمانوس" اليوناني، كأول بطريرك على رأس الكنيسة الأرثوذكسية، 1505/ 1579". وكانت بداية التسلط على الكنيسة العربية.

نضال الطائفة الأرثوذكسية في فلسطين قديم، بانتفاضتهم الأولى عام 1875، وفشلت الانتفاضة بسبب الدعم العثماني للإكليروس اليوناني، وتم إبعاد وإقصاء رجال الدين العرب، عن المناصب العليا والرئيسية في البطريركية.. لكن نضال الطائفة استمر، وكانت على وشك كسب القضية سنة 1948.. لكن النكبة شملت الوطن بأكمله.. فهل يدعم الأرشيف العثماني، عملية وقف تصرف الإكليروس اليوناني في أملاك الوقف الأرثوذكسي لصالح الاحتلال، في المحكمة الجنائية الدولية؟ فالصراع ليس دينيا، بل صراع وطني وسياسي، وهو قضية أرض ووطن!
ولا تقل أهمية تلك الوثائق، عن وثائق أرشيف الأراضي الفلسطينية التي احتلت عام 1948، وبضمنها الأملاك التي وهبها العثمانيون- كامتيازات لشخصيات عربية قامت بتسريبها لليهود، وهي في معظمها أسماء عائلات عربية معروفة. وهذا ما يدحض أيضا تهمة بيع الفلسطيني لأرضه، فالقانون الفلسطيني، كان يبيح بيع الأراضي للعرب، ويمنع بيعها لليهود، بعد انكشاف المخطط الصهيوني، للاستيلاء على فلسطين. وثائق دائرة الطابو، تحتل أهمية كبرى، وتفتح جبهة مواجهة قانونية، لا يعيرها كثيرون تلك الأهمية، كما يفعل المغتصب.
الموقف العادل للمحكمة الجنائية الدولية، سوف يفتح جبهة مواجهة إضافية وجديدة مع الاحتلال، ستكون حرب وثائق ومناظرات قضائية، في المحافل الدولية.
مطلوب الآن، إنشاء مركز للدراسات، على مثال مركز الدراسات الفلسطينية في بيروت، تضم خبراء واختصاصيين، تقوم على دراسة الوثائق وتصنيفها والإفادة منها، والاحتفاظ بنسخة عنها في مكان لا تطاله يد الاحتلال، وفي أيد أمينة تحفظ هذا الكنز.
وفي معرض حرب الوثائق، يمكن الإفادة أيضا، من وثائق الأرشيف الإسرائيلي، التي أطلق سراحها في ثمانينيات القرن الماضي، ونتج عنها ظهور طبقة ما سمي بالمؤرخين الجدد الإسرائيليين. ولعب وجود غالبيتهم في الغرب، دورا كبيرا في اعتمادهم الموضوعية التاريخية، ومنحهم وضوح الرؤية.. ومنهم المؤرخ آلان بابيه، صاحب كتاب "التطهير العرقي في فلسطين". وتوم سيغف وبني موريس، الذي دوّن رواية تهجير الفلسطينيين القسري عام 48.. وفيها توثيق للمجازر التي ارتكبتها العصابات الصهيونية للاستيلاء على الأرض، هذا المسلسل الذي ما زال قائما حتى اليوم، من قتل وتدمير بيوت وعمليات إجلاء بالجملة.. ولا يتورع نتنياهو عن التصريح بضم منطقة الأغوار وشمال البحر الميت..
الدبلوماسية الفلسطينية التي حققت الكثير من الإنجازات على الصعيد الدولي، تقع على كاهلها مواجهة شرسة، تتطلب اليقظة والفطنة والتحضير، إضافة إلى حشد الطاقات الفلسطينية وما أكثرها! هل بقي لي أن أقول إن جدي لأبي هو ضابط عثماني وكان مسؤولا عن دائرة الطابو في سراي عكا.. وأنه قتل في كمين بين عكا وطبرية، مع ثلاثين تركيا بين ضابط وجندي!

 

# إعلام _حركة_فتح_لبنان