أجرت مساعد وزير الخارجية والمغتربين لشؤون الأمريكيتين والكاريبي المستشار حنان جرار، مع نائبة وزير خارجية جمهورية كوستاريكا لورينا اغيلار ريفيلو الجولة الاولى من المشاورات السياسية على مستوى كبار المسؤولين، في العاصمة سان خوسيه.

 

وتم مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك كالزراعة والتجارة والتعليم والسياحة والصحة، وتفعيل اتفاقيات تم توقيعها من قبل، اثر قيام جمهورية كوستاريكا الاعتراف بدولة فلسطين عام 2008 وإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين في نفس العام، كما تم بحث امكانية توقيع اتفاقيات اخرى بمجالات معينة في الفترة المقبلة.

 

واطلعت جرار، اغيلار على آخر التطورات السياسية في فلسطين، واستعرضت التحديات القائمة التي يواجهها الشعب الفلسطيني وقيادته، مؤكدة ان ما تقوم بها سلطات الاحتلال الاسرائيلي من انتهاكات للقانون الدولي لا يمس الشعب الفلسطيني وحسب وإنما المنظومة الدولية برمتها، ومن مبدأ التزام الدول بحماية واحترام القانون الدولي، يتوجب على المجتمع الدولي التصدي لهذه الانتهاكات من خلال تحرك جماعي على المستوى الدولي.

 

من جهتها، اكدت اغيلار أن لفلسطين أصدقاء في كوستاريكا، وبأنها وحكومتها ملتزمون بموقفهم تجاه حل الدولتين، كما رحبت بتطوير العلاقات الثنائية على كافة المستويات.

 

كما التقت جرار بأبناء الجالية الفلسطينية المقيمة في كوستاريكا والتي تضم ما يقارب خمسين عائلة، من مختلف المقاطعات الكوستاريكية، وتم الاتفاق خلال الاجتماع على تأسيس نادٍ فلسطيني أسوة بباقي ابناء الجالية في القارة اللاتينية، لتنظيم شؤون الجالية وتفعيل التواجد الفلسطيني على الساحة الكوستاريكية مما سيعزز من مكانة فلسطين في البلاد.