أعلن وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، اليوم الأحد، عن تشكيل لجنة توجيهية برئاسة محافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل لمتابعة منطقة أريحا الصناعية الزراعية وإزالة المعيقات التي تعترضها، بما يمكن من توسيع المشاريع الاستثمارية الراهنة وجذب استثمارات جديدة.

جاء ذلك خلال تفقده، اليوم الأحد، منطقة أريحا الصناعية الزراعية، للوقوف على آخر تطوراتها ومستجداتها، ووضع التدخلات اللازمة لرفع قدرتها الإنتاجية ومعالجة التحديات التي تواجهها، لدورها الهام في توسيع القاعدة الانتاجية وتوليد فرص عمل واعدة.

ويعمل حاليا 15 مصنعا في المنطقة الصناعية، في عدد من المجالات الصناعية الانتاجية، وتم توقيع 35 عقد إيجار كما تم الشروع ببناء طابقين للمبنى الإداري بدعم من الحكومة اليابانية لإنشاء مركز تكنولوجيا المعلومات وحاضنة صناعية.

وأشار الوزير العسيلي، خلال الجولة التي جرت بمرافقة المحافظ أبو العسل، وممثلين عن القطاعين العام والخاص، إلى القيمة الاستثمارية والاقتصادية للمشروع، والدور الذي يلعبه في خلق فرص عمل واعدة حال تم إنجازه وضخ الاستثمارات المطلوبة.

وبين أنه سيتم العمل على إنشاء النافذة الموحدة لدورها الحيوي في تبسيط إجراءات التراخيص الصناعية، والإسراع في إنجاز المعاملات وتقديم الخدمات، علاوة على العمل على إنجاز نظام خاص للمناطق الصناعية الخاصة.

ولفت إلى أهمية الشراكة بين مختلف مكونات المجتمع، في معالجة الإشكاليات وإزالة العقبات التي تعيق إمكانية تنفيذ المشاريع، خاصة المناطق الصناعية، مما يحد من إمكانية إحداث نمو اقتصادي حقيقي، مبينا أن الحكومة الفلسطينية تبلور سياساتها وتتخذ قراراتها من الميدان بعد تلمس احتياجات ومتطلبات المواطن، على قاعدة الشراكة في صناعة القرار ومواجهة التحديات.

من جانبهم، وضع أصحاب المصانع في المنطقة الصناعية، الوزير العسيلي في صورة المشاكل التي تواجههم، منها شبكة الصرف الصحي، والمياه، وتقديم الدعم للمستثمرين، وتوظيف الاعتماد على الطاقة المتجددة، واستغلال المساحات الفارغة، بالإضافة إلى انشاء مركز صحي، ومركز إطفاء، علاوة على قضايا ذات صلة بالتصدير.

من ناحيته، استعرض الرئيس التنفيذي لهيئة المدن والمناطق الصناعية علي شعت واقع المنطقة الصناعية، حيث تم الانتهاء من تطوير المرحلة الأولى على مساحة 140 دونما وتم إنشاء البنية التحتية الداخلية من قبل المطور، والخارجية من قبل الهيئة العامة للمدن الصناعية، بتمويل ياباني، وتم الانتهاء من تسوية المرحلة الثانية من المدينة على مساحة 100 دونم تقريبا، وبانتظار الشركة المطورة الشروع في تطويرها.

ووضع المحافظ أبو العسل، الوزير العسيلي في صورة احتياجات ومتطلبات المحافظة الاقتصادية والتدخلات المطلوبة لتحسين الواقع الاقتصادي، علاوة على استغلال الفرص الاستثمارية المتاحة.

وأشار إلى عمل المجلس الاقتصادي في المحافظة والدور الذي يقوم به في رسم الخارطة الاستثمارية للمحافظة، ووضع الخطط التي من شأنها إحداث تنمية اقتصادية، مؤكدا أهمية استغلال الموارد المائية لصالح تطوير القطاع الزراعي والاستثمار فيه.

بدوره، استعرض رئيس الشركة المطورة لمدينة أريحا الصناعية الزراعية بسام ولويل التحديات التي تواجه المنطقة الصناعية، وتعزيز صمود المستثمر، والعلاقة بين المستثمر والمطور، بالإضافة إلى قصص النجاح التي حققها المستثمر في المنطقة الصناعية، والجودة العالية للمنتجات التي وصلت إلى عدد من الدول.

وذكّر ولويل بفوز شركة "بالوليا" بجائزة المنتج الأكثر إبداعا من بين ألف شركة من أربعين دولة شاركت في معرض حلال الدولي، الذي أقيم في العاصمة الماليزية كوالالمبور، وذلك عن منتجها "بالوليف" المستخلص من ورق الزيتون.

وقال: "نشجع رجال الأعمال على الاستثمار في المناطق المسماة ج، ما يتطلب الإسراع بمنح التراخيص وتوفير الحوافز الاستثمارية التي من شأنها أن تشجع وتحفز على الاستثمار"، مشيرا إلى أن عددا من المستثمرين لديهم الاستعداد لإطلاق استثمارات في هذه المناطق