قال وزير الخارجية المصري الأسبق، محمد عرابي، إن حضور وفد مصر بمثابة رسالة دعم وتأييد للقضية الفلسطينية، لافتاً إلى أن مصر وقفت مع القضية ورعتها منذ البداية.
وأضاف عرابي، في كلمة له خلال افتتاحية المؤتمر السابع لحركة فتح: "اليوم نحضر اللقاء ولدينا شعور بالفخر أن هناك نية صادقة لإعادة ترتيب البيت الفلسطيني، وهذ أمر هام للانطلاق نحو الدولة الفلسطينية في القريب العاجل"، مؤكداً أن مصر ستظل داعمة لقضايا الشعب الفلسطيني وتبقى معه حتى الحصول على حقوقه الشرعية.
 وتابع: "إذا كان شعار حركة فتح هو التحرر والبناء، فإننا نرى البناء على قدم وساق، ولم نكن نتوقع أن نرى مدينة رام لله بهذه الحيوية، وبها حركة اقتصادية كاملة، وهي تضع الدولة الفلسطينية في اللبنات الأولى للانطلاق".
وأكمل: "نلفت النظر إلى ما يجري في الخليل، فنحن سئمنا الحديث المطول عن حقوق الإنسان من بعض الجهات الدولية، وأدعو الجميع أن يذهبوا للخليل ليروا ما يحدث من انتهاك لحقوق الانسان في البلدة القديمة".
وقال: "لا يتحدث أحد عن حقوق الانسان عندما يفتش الفلسطيني كل يوم عند دخول منزله، وهذا يعتبر عار في حق المجتمع الدولي، أدعو الجميع أن يكون حديث العام القادم عن حقوق الشعب الفلسطيني بكل أشكالها".
واستطرد: "لا داعي أن أذكركم بوقوف مصر خلف القضية الفلسطينية، ونحن تربينا منذ طفولتنا أن القضية الفلسطينية هي المركزية الأولى للأطفال والشباب والشيوخ العرب"، مشدداً على أن العام القادم هو عام إعلان الدولة الفلسطينية.