تزور فلسطين لجنة تقصي حقائق دولية تتبع لمنظمة العمل الدولية لجمع معلومات حول أوضاع العمال الفلسطينيين ومعاناتهم وتحديداً الفلسطينيين ممن يعملون في إسرائيل.

والتقت اللجنة شاهر سعد أمين عام اتحاد عمال فلسطين. كما زار أعضاء اللجنة معبر قلقيلية الحدودي وجدار الفصل العنصري.

وقدم سعد شرحاً لأعضاء اللجنة عن الانتهاكات التي تمارس بحق العمال الفلسطينيين العاملين في اسرائيل سواء في طريق ذهابهم لأماكن العمل أو عودتهم منها او في داخل اماكن ومنشآت العمل الاسرائيلية نفسها.

وتتنوع الانتهاكات التي يتعرض لها العامل فلسطيني سواء في المطاردة ومداهمة مساكنهم أو الحصول على تصاريح خاصة أو حتى فرق الأجور الكبير مع اليهود وكذلك الحقوق.

كما تعرف أعضاء اللجنة على اوضاع العاملين في سوق العمل الفلسطيني ونسب البطالة وغياب الحماية الاجتماعية وعدم التزام الكثيرين من اصحاب العمل بتطبيق الحد الادنى للأجور ورؤية وملاحظات الاتحاد على قانون الضمان الاجتماعي الذي صادقت علية الحكومة الفلسطينية واصدر بقرار من الرئيس الفلسطيني اواخر الشهر الماضي ومسودة قانون التنظيم النقابي وانسجامها مع معايير العمل الدولية والاتفاقيات الخاصة بالحريات النقابية.

وتأتي زيارة لجنة تقصي الحقائق العمالية إلى فلسطين قبيل مؤتمر العمل الدولي السنوي الذي تعقده منظمة العمل الدولية في اوائل شهر حزيران/يونيو من كل عام والذي يستعرض مختلف اوضاع العمال واسواق العمل في العالم