تجمع المئات من اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات صور أمام مكتب الأونروا تلبية لدعوة اللجان الشعبية والأهلية للاعتصام ضد سياسة الاونروا، تقدم الحضور ممثلو الفصائل الفلسطينية، واللجان الشعبية والأهلية، وممثلو جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني، وفعاليات.

بدايةً تحدث أمين سر اللجان الشعبية في صور د. خليل نصار حيث قال: "نعتصم اليوم أمام المكتب الرئيسي للأونروا في صور لنعلن رفضناً المطلق للقرارات اللانسانية التي اتخذتها ادارتكم وقسم الصحة في لبنان وبدون الرجوع إلى ممثلي اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ونقاش القرارات والإجراءات معهم، إن اصرار ادارتكم على تطبيق سياسة الاستشفاء الجديدة هو انتهاك لكرامة الإنسان وحقه في العيش بكرامة وتلقي العلاج المناسب كما نصت عليه المادة 25 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان.

إن التذرع بعجز بالموازنة المالية للاونروا والتهرب من مسؤولياتها الاخلاقية تجاهنا كلاجئين، هو أمر مرفوض جملةً وتفصيلاً، ولن نسمح بأن تمر مؤامرة تصفية قضيتنا كلاجئين من خلال تخلي الاونروا عن دورها المنوط بها والذي يتمحور بإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

إن هذه الاجراءات التقليصية من قبل الاونروا، تصب في دفع اللاجئين للهجرة والموت في البحار أو الصحارى، وصولاً إلى تشتيتهم في أصقاع العالم، هائمين على وجوههم تمهيداً لإسقاط حق العودة وإضعاف الاستمرار بالتمسك به.

 وأضاف: "إننا في اللجان الشعبية واللجان الأهلية والمؤسسات وفعاليات المجتمع المدني نرفض رفضاً قاطعاً سياسة الهروب التدريجي للاونروا من مسؤولياتها تجاهنا كلاجئين".

وفي هذا السياق فإننا نطالب الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون والمفوض العام للاونروا السيد بيير كرينبول ومديرها العام في لبنان السيد ماتياس شمالي بضرورة العمل على تأمين موارد مالية للاونروا، والاستمرار بتقديم الخدمات الأساسية للاجئين.