"رمية" في دائرة القنص الاستيطاني

تواجه سبعون أسرة فلسطينية في قرية رمية بالجليل المحتل، تهديدا بطردها من منازلها التي احيطت بالاستيطان.

واعلن رئيس لجنة المتابعة العربية في الداخل المحتل محمد بركة، ان سبعين عائلة فلسطينية تواجه قرارا اسرائيليا بالطرد من منازلها، بعد تلقيها انذارات بالاخلاء خلال شهر.

وتقع قرية رمية في محيط قريتي البعنة ودير الاسد في الجليل، حيث اقامت اسرائيل ما تسمى مدينة "كرميئيل" على اراضيها بهدف تهويد الجليل.

وقال بركة، ان مستوطنة "كرميئيل" توسعت حتى احاطت القرية من جميع الجهات والان جاء دور ترحيل سكانها والسيطرة على اراضيها.

وعقد مساء الأحد الماضي، اجتماعا للجنة المتابعة مع أهالي قرية رمية، مسلوبة الاعتراف، في أعقاب صدور قرار المحكمة العليا بإخلاء القرية في غضون شهر.

وحضر الاجتماع رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، والأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، عوض عبد الفتاح، والنائبان عن القائمة المشتركة د. باسل غطاس ود. عبد الله أبو معروف، ورئيس مجلس دير الأسد المحلي، أحمد ذباح، وعدد من الناشطين في الأحزاب العربية وجمعيات ناشطة في الجليل يناصرون قضية رمية ونضال أهلها.

واجتمع الوفد بأهالي رمية وتم اطلاعه على معاناتهم خاصة وأنهم يفتقدون لأبسط الأمور الحياتية كالماء والكهرباء، ويسكن في رمية ما يقارب 170 نفراً في 50 منزلاً معظمها مصنوعة من الصفيح والزنك، مع الإشارة إلى أن القرية مقامة قبل قيام الدولة ومدينة كرميئيل التي أقيمت على أرضها وأراضي القرى العربية المجاورة.

الاحتلال يعتقل 22 مواطناً في الضفة

قال نادي الأسير اليوم الثلاثاء أن سلطات الاحتلال اعتقلت (22) مواطناً من عدة محافظات في الضفة.

وذكر نادي الأسير في بيان له، أن عمليات الاعتقال تركزت في الخليل والتي رافقها عمليات اقتحامات لعدة مناطق في المحافظة، اعتقل خلالها سبعة مواطنين عرف منهم: مروان محمد ابو فارة، محمد حازم حدوش، محمد سمير الخطيب، حازم اسحق ابو هدوان، محمد زياد ابو سنينة.

هذا واعتقل مواطنين من نابلس وهما يعقوب استيتيه، وأحمد الشلبي، وأربعة مواطنين من جنين أحدهم على حاجز الجلمة وهم أسامة ناصر صلاح (19) عاماً، بكر هلال السبع (18) عاماً، ومحمد جلال محمد المهر وأسعد كامل حمران، فيما اعتقل مواطنين من طولكرم وهما يحيى سامر نمر(31) عاماً، ومحمد زهير غانم (18) عاماً.

كما واعتقل الاحتلال ستة مقدسيين على الأقل منذ مساء أمس حتى صباح اليوم عرف منهم محمد حداد (24) عاماً، ومراد الترهوني، حسام غنيم، وجمال الزعتري، ومحمود الشاويش، ومأمون غيث.

ومن محافظة رام الله والبيرة اعتقل الشاب صبحي ابو غويلة (21) عاماً.

عشرات الاصابات بمواجهات مع الاحتلال في طولكرم والخليل

أصيب عشرات المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت في مواجهات بمحافظتي طولكرم والخليل، اليوم الثلاثاء.

وقالت مصادر محلية ان العشرات من المواطنين اصيبوا بالرصاص المعدني وبالاختناق بالغاز، خلال مشاركتهم في مسيرة سلمية بالقرب من جدار الضم والتوسع العنصري غرب ضاحية شويكة شمال طولكرم، بينهم الناشط خالد منصور برصاص معدني في البطن والساق، وميرفت أبو شنب أمين سر فدا في طولكرم.

وفي محافظة الخليل اصيب مواطن بالرصاص الحي وآخر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وآخرون بحالات اختناق، بعد إطلاق قوات الاحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز السام صوبهم اليوم الثلاثاء، في بلدة صوريف شمال غرب المدينة.

وذكرت مصادر محلية، أن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال التي اقتحمت منطقة المدارس ببلدة صوريف، ما أدى إلى إصابة أحدهم بالرصاص الحي، وآخر بالمعدني المغلف بالمطاط، ونقلا لتلقي العلاج في مستشفيات مدينة الخليل.

الاشقر: قرار الكنيست بحق راشقى الحجارة تعسفي وغير قانونى

اعتبر الناطق الإعلامي لمركز اسرى فلسطين للدراسات مصادقة كنيست الاحتلال على  مشروع قانون يقضي، بوضع حد أدنى لعقوبة إلقاء الحجارة، بالسجن الفعلي 3 أعوام بانه ظالم وتعسفي وغير قانوني .

واوضح الاشقر بان الكنيست صادقت في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين بأغلبية 51 صوتاً، ومعارضة 17 على مشروع قانون يقضي بوضع حد أدنى لعقوبة إلقاء الحجارة، على سيارات المستوطنين ودوريات الجيش  بالسجن الفعلي 3 أعوام، دن التسبب في ايذاء،  وتصل الى 20 عام  في حال ادين ملقى الحجارة بإيذاء اياً من المستهدفين بإلقاء الحجارة .

واشار الاشقر بان سلطات الاحتلال يسعى بكل الطرق والوسائل من اجل فرض سياسة رادعة على ملقى الحجارة بعد ان فشل في وقف المواجهات على خطوط التماس ، ومع تصاعد انتفاضة القدس ،والتى تعتبر المواجهات وقودها الاساسى يسعى الاحتلال لمزيد من التنكيل والتعسف بحق المواطنين الفلسطينين وخاصة الاطفال ، فمن اطلاق النار المباشر والادعاء بتنفيذ علميات طعن الى اعتقال لسنوات طويلة لمجرد القاء حجر .

وبين الاشقر بانه في السابق كان الاحتلال يصدر احكاما لا تيزد عن ثلاثة او اربعة اهر بحق من يثبت بحقه القاء حجارة على الاحتلال، بيمنا الاحتلال رفع هذا الحكم الى سنوات طويلة بعد اقرار هذا القانون الظالم ، والذى سيسمح للاحتلال احتجاز اطفال قاصرين لسنوات بحجة القاء الحجارة ، حتى لو كان الادعاء كاذب ، اضافة الى  حرمان والدي الطفل القاصر من اهل القدس او اراضى 48،  الذى  تقرر سجنه بسبب إلقاء حجارة  ، من مخصصات التأمين الوطني (خلال فترة سجنه)، وفرض غرامة بقيمة 10 آلاف شيكل (2500 دولار)، على والدي القاصر المُدان.

وطالب الاشقر بتدخل عاجل للمؤسسات الحقوقية لوقف هذه الجريمة الجديدة بحق اسرى الشعب الفلسطيني ، والتي تضاف الى سلسلة طويلة من الجرائم بما فهيا الاعتقال الادارى التعسفى ، والحرمان من العلاج والتعليم والزيارة والعزل الانفرادي .

قوات الاحتلال تعتقل فتىًّ على حاجز الجلمة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، فتى على حاجز الجلمة العسكري شمال شرق جنين. وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال اعتقلت على الحاجز الفتى محمد جمال المهر (16 عاما) من مخيم جنين

حصيلة الشهداء ترتفع لـ74 بينهم 17 طفلاً وسيدتان

أفادت وزارة الصحة، بارتفاع حصيلة الشهداء منذ بداية تشرين الأول الماضي وحتى مساء امس إلى 74 شهيداً، من بينهم 17 طفلاً وسيدتان.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي، ، أنه باستشهاد الفتى أحمد عوض أبو الرب (17 عاما) من قباطية، على حاجز الجلمة شمال جنين، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، يرتفع عدد الشهداء إلى 74، منهم 56 بالضفة الغربية، و17 شهيداً في قطاع غزة، وشهيد من النقب، وقد بلغت نسبة الأطفال من مجموع الشهداء 22.97%.

 وأشارت إلى أن 2355 مواطناً أصيبوا بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وبالحروق والجروح والرضوض نتيجة الضرب المبرح من قبل جنود الاحتلال والمستوطنين منذ بداية أكتوبر وحتى مساء اليوم، وقد بلغت نسبة الأطفال من مجموع الجرحى حوالي 21%.

 وأوضحت الوزارة أن 1125 مواطناً أصيبوا بالرصاص الحي، و975 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال المواجهات مع قوات الاحتلال بالضفة وقطاع غزة، إضافة إلى أكثر من 5 آلاف إصابة بالغاز المسيل للدموع.

وفي الضفة الغربية أصيب 732 مواطناً بالرصاص الحي، و865 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، فيما أصيب 235 مواطناً بالضرب المبرح من قبل جنود الاحتلال والمستوطنين، في حين أصيب 20 مواطناً بالحروق خلال المواجهات، وذلك حتى مساء الثاني من نوفمبر.

وفي قطاع غزة أصيب 393 مواطناً بالرصاص الحي، و110 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إضافة إلى عشرات حالات الاختناق، نتيجة المواجهات مع قوات الاحتلال.

 وأصيب في محافظات الضفة الغربية منذ بداية تشرين الأول الماضي325 طفلاً، منهم 165 اصابة بالرصاص الحي و108 اصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و19 إصابة بارتطام قنابل الغاز بأجساد الأطفال، إضافة إلى 33 إصابة جراء الاعتداء بالضرب، فيما أصيب 170 طفلاً خلال المواجهات مع الاحتلال في قطاع غزة، أغلبهم بالرصاص الحي.

الخليل: إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في صوريف

أصيب مواطن بالرصاص الحي وآخر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وآخرون بحالات اختناق، بعد إطلاق قوات الاحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز السام صوبهم اليوم الثلاثاء، في بلدة صوريف شمال غرب الخليل.

واندلعت مواجهات  مع قوات الاحتلال التي اقتحمت منطقة المدارس ببلدة صوريف، ما أدى إلى إصابة أحدهم بالرصاص الحي، وآخر بالمعدني المغلف بالمطاط، ونقلا لتلقي العلاج في مستشفيات مدينة الخليل.

كما أصيب عدد من تلاميذ المدارس بحالات اختناق تم علاجهم ميدانيا.

مستوطنون يجددون اقتحامهم للأقصى

جدد مستوطنون، اليوم الثلاثاء، اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، عبر مجموعات صغيرة تتولى حمايتها وحراستها عناصر من الوحدات الخاصة في شرطة الاحتلال.

وانتشر طلاب وطالبات مجالس العلم في المسجد الاقصى، فيما واصلت شرطة الاحتلال اليوم احتجاز بطاقات روّاد المسجد من فئتي النساء والشبان على بوابات المسجد الى حين خروج أصحابها، في الوقت الذي واصلت فيه بعض النساء اعتصامهن أمام باب المسجد الاقصى، من جهة باب السلسلة، وهن من النساء الممنوعات من دخول المسجد طيلة فترة اقتحامات المستوطنين، وعددهن الاجمالي يزيد عن الستين فتاة وسيدة وطالبة.