الحكومة تستنكر التصعيد الإسرائيلي بحق شعبنا وتدعو المجتمع الدولي للتدخل

استنكرت حكومة الوفاق الوطني، سياسة التصعيد الإسرائيلي التي تنتهجها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ضد أبناء شعبنا في القدس المحتلة والضفة الغربية وقطاع غزة.

 ودعت الحكومة، المجتمع الدولي ومؤسسات هيئة الأمم المتحدة إلى التدخل لإلزام إسرائيل بوقف انتهاكاتها في الأراضي الفلسطينية، التي كان آخرها سلسلة الاقتحامات والانتهاكات للمسجد الأقصى المبارك، وشن غارات على عدة مواقع في قطاع غزة المحاصر.

واعتبر الناطق باسم حكومة الوفاق إيهاب بسيسو أن هذه السياسة التصعيدية تأتي في إطار مساعي حكومة الاحتلال الهادفة إلى تقويض الجهود السياسية الفلسطينية والدولية وتدمير مساعي حل الدولتين وقتل أي فرصة لقيام دولة فلسطينية مستقلة.

وشدد على أن الحل الوحيد يكمن في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرضنا الفلسطينية المحتلة وإقامة دولتنا المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

بحرية الاحتلال تفتح نيران أسلحتها الثقيلة تجاه ساحل شمال القطاع

أعلن الناطق باسم جيش الاحتلال الاسرائيلي بان سفن حربية اسرائيلية من نوع (دبور) فتحت نيران أسلحتها الثقيلة تجاه ساحل شمال قطاع غزة.

وأوضح موقع واللا نيوز العبري بأن سلاح البحرية الإسرائيلية قام بالرد على إطلاق صاروخين من قطاع غزة  تجاه مدينتي عسقلان وسيديروت.

فيما لم يبلغ حتى اللحظة عن وقوع إصابات في المكان.

إصابات بالاختناق في مواجهات مع الاحتلال في قرية عانين غرب جنين

أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية عانين غرب جنين.

وأفادت مصادر أمنية ومحلية ، بأن قوات الاحتلال اقتحمت قرية عانين الليلة الماضية، وأطلقت قنابل الغاز والصوت اتجاه المواطنين ومنازلهم، ما أدى إلى إصابة العديد منهم بحالات اختناق.

وعرف من بين المصابين المواطنة منال فارس محاميد، والطفل أمين محمد صالح عيسى (7 سنوات)، وجرى نقلهما إلى مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي في جنين لتلقي العلاج  .

ادعيس يدعو إلى تكثيف الجهود ووحدة الصف لنصرة القدس و'الأقصى'

دعا وزير الأوقاف والشؤون الدينية، رئيس بعثة الحج الفلسطينية، الشيخ يوسف ادعيس، المرجعيات الإسلامية في العالمين العربي والإسلامي إلى تكثيف جهودها ووحدة الصف لنصرة القدس والمسجد الأقصى المبارك.

وثمن ادعيس عاليا خطبة إمام المسجد المكي الدكتور صالح بن حميد اليوم الجمعة، أمام جموع المصلين والحجيج حول ما يجري في القدس والمسجد الأقصى من عدوان إسرائيلي متصاعد .

وأكد، في تصريح صحفي لموفدنا، أن خطبة إمام المسجد الحرام تؤكد على إسلامية المسجد الأقصى المبارك، وأنه حق للمسلمين وحدهم ويجب عليهم أن يهبوا لنصرته والدفاع عنه، إضافة لدور الأمة والواجب عليها تجاه القدس والمسجد الأقصى.

واستنكر ادعيس ما تقوم به سلطات الاحتلال من اقتحامات للمسجد الأقصى المبارك، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني بقيادته والعالم الإسلامي لن يسمحوا بالتقسيم الزماني والمكاني، ولن يقبلوا المساس بالمسجد الأقصى.

وأضاف أن على الخطباء والوعاظ والمرشدين في العالمين العربي والإسلامي الحديث عن القدس والمسجد الأقصى المبارك، في خطبة يوم عرفة لمكانة هذا اليوم عند المسلمين، موضحا أن هذا يوم مشهود عند المسلمين في أصقاع الأرض، ويجب أن تكون فلسطين والقدس حاضرة فيه من أجل توجيه البوصلة لما يجري فيها من عدوان واعتداءات واقتحامات .

وأجرى الوزير ادعيس اتصالات مع رؤساء بعثات الحج العربية والإسلامية لوضعهم في صورة ما يجري في المدينة المقدسة من عدوان واعتداءات، وحثهم على تكثيف دعائهم ودعمهم للقضية الفلسطينية والمسجد الأقصى المبارك .

الاحتلال يفرض رزمة من العقوبات على أسرى في "نفحه"

فرضت إدارة مصلحة سجون الاحتلال رزمة من العقوبات على الأسرى في القسم (10) في سجن "نفحه"، وذلك عقب حالة التوتر التي سادت السجن يوم أمس.

وأوضح نادي الأسير، اليوم الجمعة، أن قوة قمع تابعة لمصلحة السجون اقتحمت القسم يوم أمس مستخدمة الغاز المسيل للدموع، واشتبكت مع الأسرى بالأيدي، وقطعت الإمداد بالماء والكهرباء عنهم، كما ومنعت إدارة السجن الأهالي المتوجهين إلى السجن من الدخول لزيارة أبنائهم.

وأشار النادي إلى أن إدارة السجن نقلت عدداً من الأسرى إلى قسم العزل في سجن "نفحه" تمهيداً لنقلهم إلى أقسام العزل في "أيلا" و"ريمون" يوم الأحد القادم.

وأضاف أن الاحتلال فرض على الأسرى الحرمان من زيارة الأهالي لشهرين وتقليص وقت الفورة وسحب الأجهزة الكهربائية لمدّة أسبوع.

يذكر أن الأسرى الذين تم عزلهم هم: عبد الرحيم أبو هولي، رجب بركة، زهير أبو الجديان، محمود اليازجي، ضياء الآغا، موسى أبو سمهدانة، مصطفى أبو غزال، علي أبو خوصة، أدهم أبو فريح، جهاد منصور، رامي العيلة، طارق الطبش، عماد الروم، عماد عثامنة، فادي النجار، أبو شكري البابلي، إضافة إلى ممثل الأسرى الأسير علاء أبو جزر والذي نقل إلى عزل "أيلا" لمدّة أسبوعين.

مجدلاني يطلع نائب وزير الخارجية الروسي على آخر المستجدات السياسية

اطلع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، على آخر المستجدات السياسية.

وبحث مجدلاني، وبوغدانوف خلال لقائهما في العاصمة الروسية موسكو، مجمل الأوضاع السياسية في المنطقة في ظل التطورات الإقليمية والتغييرات الحاصلة، والعلاقات الفلسطينية الروسية، بما فيها تنشيط الحوار السياسي.

وأكد مجدلاني أهمية روسيا ودورها في المنطقة، وتطرق إلى معاناة اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، وجدد التأكيد على الموقف الفلسطيني الداعي إلى الحياد وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي بلد عربي، كذلك ضرورة محاربة الإرهاب بما يضمن أمن واستقرار المنطقة .

الحكومة تشكل لجنة تحقيق في أحداث بيت لحم

شكل رئيس الوزراء رامي الحمد الله، لجنة تحقيق برئاسة محافظ بيت لحم جبرين البكري؛ للوقوف على تداعيات ما حصل أمام مخيم العزة ظهر اليوم الجمعة.

وأكد رئيس الوزراء أن المواطنين الفلسطينيين هم على رأس اهتمام الحكومة والقيادة الفلسطينية، وأن أي تعامل معهم يتعدى حدود القانون هو عمل مرفوض ولا يمكن السكوت عليه، بل وسيتم محاسبة كل من يقوم به.

وشدد رئيس الوزراء على أن ما حصل في مخيم العزة لا يمثل قوات الأمن الفلسطيني ولا الحكومة، إنما هي ممارسات فردية مرفوضة بشدة وسيتم التعامل معها وفق الأصول والقانون.

وأشاد رئيس الوزراء بالهبة الجماهيرية التي قام بها شعبنا في الضفة الغربية، بما فيها القدس، نصرة للمسجد الأقصى، مؤكدا أن لا مجال لقيام دولة فلسطينية دون أن تكون القدس عاصمة لها وبزوال الاحتلال عن كامل أرضنا المحتلة.