هيئة الأسرى: علان بوضع صحي خطير ومقلق للغاية

أفاد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين كريم عجوة اليوم الخميس، بأن الوضع الصحي للأسير المضرب عن الطعام لليوم الـ59 على التوالي ضد اعتقاله الإداري، محمد علان خطير للغاية، وهناك خطر يتهدد حياته بأي لحظة.

 وقال عجوة الذي زار علان اليوم في مستشفى برزلاي الإسرائيلي، إن الأسير يقبع في  قسم العناية المكثفة، ويرفض إجراء كافة الفحوصات الطبية أو أخذ المدعمات والأملاح، ولا يتناول إلا الماء .

من جانبه أكد رئيس الهيئة عيسى قراقع، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلية  ومصلحة سجونها تتحمل المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير محمد علان، الذي بات مهددا بالموت في أي لحظة.

 كما حمل قراقع المجتمع الدولي جزأ من المسؤولية عن الجريمة التي تمارس بحق علان، إذا ما استمر صمت مؤسساته على ما هو عليه، مطالبا كل أحرار العالم بضرورة اتخاذ اللازم لكبح جماح هذا الكيان المتطرف وسياسته الوحشية في التعامل مع الأسرى.

 الأسير فتحي الخطيب يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ23

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، بأن الأسير فتحي الخطيب المحكوم بالسجن 29 مؤبدا و20 عاما، يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الثالث والعشرين على التوالي.

وذكرت الهيئة اليوم الخميس، أن الأسير الخطيب الذي ينفذ إضرابا مفتوحا عن الطعام احتجاجا على سياسة نقله التعسفي من سجن لآخر، طالب إدارة السجون بإعادته إلى سجن 'إيشل'، ووقف نقله التعسفي، والسماح لوالدته وأحفاده بزيارته حيث لم يرهم منذ نحو عامين، كما طالب توفير العلاج اللازم لآلام ظهره ومرض البهاق.

الحمد الله يستقبل الممثل الألماني الجديد لدى فلسطين

استقبل رئيس الوزراء رامي الحمد الله، في مكتبه برام الله اليوم الخميس، ممثل ألمانيا الاتحادية الجديد لدى فلسطين بيتر بيرفيرث، بحضور المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى والأوسط في وزارة الخارجية الألمانية ميغل بيرغر.

وأطلع الحمد الله ممثل ألمانيا على آخر التطورات السياسية والاقتصادية، ووضعه في صورة الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، وبشكل خاص انتهاكات المستوطنين والتي كان آخرها محاولة إحراق عائلة فلسطينية جنوب الخليل وأخرى في منطقة الأغوار، معتبرا أن ذلك يستعدي التدخل العاجل من المجتمع الدولي، لا سيما ألمانيا، لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني وإلزام إسرائيل ومستوطنيها بوقف انتهاكاتهم.

ورحب رئيس الوزراء برئيس مكتب ممثلية ألمانيا الجديد لتوليه هذا المنصب، متمنيا له التوفيق خلال فترة عمله في فلسطين، مشيدا بالعلاقات الثنائية على كافة الأصعدة بين البلدين، ومقدما الشكر لألمانيا على دعمها المتواصل منذ قيام السلطة الوطنية، حيث تعد من بين الداعمين الكبار ماليا لفلسطين، وثمن التزامها أيضا بتعهداتها في مؤتمر القاهرة لإعادة إعمار قطاع غزة.

رغم تبرع السعودية.. مشعشع المبلغ ليس كافياً لحل الأزمة

قال الناطق الرسمي باسم الاونروا سامي مشعشع إن الازمة المالية التي تمر بها الوكالة ما زالت على حالها وحتى الان لم يتخذوا اي قرار بخصوص تأجيل العام الدراسي، مضيفا ان الجهود ما زالت مبذولة من الدول المتبرعة حيث ان المملكة العربية السعودية تبرعت بمبلغ من المال.

وأضاف مشعشع  ان "الأمور بدأت تضيق وسيكونوا امام خيار كبير وصعب إذا ما تم اتخاذ قرار بتأجيل العام الدراسي، موضحا ان النظر في هذه الخطوة سيكون خلال الأسبوع القادم".

وأشار الى أن "التبرع الذي جاء من السعودية لم يكن كافيا لحل الأزمة بشكل كامل وهناك مؤشرات من بعض الدول التي من ممكن ان تساعد في حل الازمة المالية، وإذا لم يحدث ذلك فان الوكالة ستضطر الى تأجيل العام الدراسي لفترة قصيرة لم تحدد بعد".

«الأونروا» تدرس خيارات بدء العام الدراسي مع وصول تغطية لثلث العجز المالي

وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» أن الأزمة المالية التي تعصف بهذه المنظمة الدولية لا تزال قائمة، وأن كبار موظفي الوكالة يدرسون الخطوات التي ستتخذ، للإعلان عنها منتصف الشهر الجاري، وذلك بعد أن وصلت تبرعات فقط من كل من المملكة العربية السعودية وسويسرا، بلغت نحو ثلث مبلغ العجز المالي.

وكشفت المصادر أن بيير كرينبول المفوض العام لـ «الأونروا» الذي وصل إلى المنطقة قبل يومين، شرع بعقد اجتماعات مكثفة لطاقم المساعدين من الموظفين الدوليين والمحليين الكبار، لبحث الخيارات التي ستقدم عليها «الأونروا» في الأيام المقبلة.

وأصدر المفوض العام قرارا ألغى بموجبه إجازة الموظفين الدوليين، من أجل التباحث في كيفية مواجهة الأزمة المالية، خاصة وأن ساعات فقط تفصله عن الخروج للإعلان عن مستقبل العام الدراسي.

وكشف  أيضا أن ما وصل لـ«الأونروا» من أموال مانحين لسد العجز المالي، بلغ 20 مليون دولار تبرعت السعودية بـ 17 مليون دولار والباقي تبرعت به سويسرا، في حين وعدت العديد من الدول العربية والأجنبية ومنها النرويج بالمساهمة في حل الأزمة، لكن دون أن تحول أي أموال لخزينة المنظمة الدولية.

مستوطنون يخطون شعارات ضد الفلسطينيين في قرية عين سامية شمال رام الله

أحرق مستوطنون يهود، صباح اليوم الخميس، خيمة فلسطينية تستخدم للسكن في منطقة عين سامية إلى الشرق من رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، بحسب سكان محليون.

وقال يوسف كعابنة، صاحب الخيمة ، إن مجموعة من المستوطنين اقتحموا المنطقة الواقعة إلى الشرق من رام الله، وأضرموا النيران في خيمة تستخدم للسكن من قبل عائلته.

وأشار كذلك إلى أن المستوطنين، خطوا شعارات عنصرية باللغة العبرية في الموقع.

وأضاف كعابنة إن عائلته تركت الخيمة أول أمس، وانتقلت للسكن في مسكن آخر، لا يبعد عنها عشرات الأمتار، بعد تصاعد اعتداءات المستوطنين، كون السكن يقع على الشارع العام الذي يمر عبره مستوطنون يهود.

قوات الاحتلال تعتقل شقيق شهيد من قلنديا و5 مواطنين من الخليل

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابا خلال اقتحامها مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، صباح اليوم الخميس، ودهم منزله.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب لافي أبو لطيفة، وهو شقيق الشهيد محمد عطا أبو لطيفة، الذي قضى برصاص الاحتلال مؤخراً.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي خمسة مواطنين، خلال مداهمة بلدات إذنا، وخرسا، وبيت أمر شمال الخليل، فجر اليوم الخميس.

حاخام متطرف يقتحم الأقصى والاحتلال يعرقل دخول النساء

ترأس الحاخام المتطرف 'يسرائيل آرائيل'، وهو من من كبار حاخامات الصهيونية الدينية، ومن أعضاء مجلس السنهدرين، وهو مؤسس معهد الهيكل الثالث، ورئيسه الحالي، اقتحامات المستوطنين، اليوم الخميس، للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، البوابة الجنوبية للمسجد، وسط حراسة معززة من شرطة الاحتلال الخاصة، وذلك بعد منعه من اقتحام الاقصى لعدة أشهر.

وحاول المواطنون المرابطون في الأقصى التصدي للمستوطنين، وهتفوا احتجاجا ضد جولات المستوطنين الاستفزازية، وسط محاولات لمنع المستوطنين من 'الصعود' إلى منطقة صحن مسجد الصخرة في الأقصى.

كما منعت قوات الاحتلال 20 سيدة وفتاة من دخول المسجد الاقصى من كافة أبوابه، لليوم الثالث على التوالي، حيث تقوم بهذا الإجراء بحق المرابطات بسبب تصديهن لعصابات المستوطنين في الأقصى.

في الوقت نفسه، أوقف حراس المسجد الأقصى مستوطنة، كانت تتخفى بلباس إسلامي، حاولت اقتحام المسجد من جهة باب المجلس 'الناظر'.

ويتواجد في المسجد الأقصى عدد كبير من المصلين وأطفال المخيمات الصيفية المقدسية وطلبة مجالس العلم.