الأحمد يلتقي رئيس مجلس الوزراء وقائد الجيش اللبناني

 التقى عضو اللجنة المركزية لحركة 'فتح' عزام الأحمد، رئيس مجلس الوزراء اللبناني تمام سلام، بحضور السفير الفلسطيني أشرف دبور، وأمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح في لبنان فتحي ابو العردات.

وقال الأحمد: 'أطلعنا الرئيس سلام على الأوضاع التي تمر بها القضية الفلسطينية، وخصوصا تصاعد هجمات المتطرفين الصهاينة والمستوطنين الذين يقومون بأعمال إجرامية فاقت أعمال النازية، من حرق للإنسان وهو حي يرزق، وآخرها كان حرق عائلة سعد الدوابشة والطفل الرضيع الذي حرق أمام أعينهم وكانوا يرقصون حوله'.

وأضاف: 'ناقشنا مع الرئيس سلام أيضا أوضاع الفلسطينيين في لبنان في ظل استمرار محاولات تفجير الوضع الأمني داخل المخيمات الفلسطينية، وهو جزء من محاولات تفجير الوضع الامني الداخلي في لبنان، وتهديد السلم الاهلي فيه، خصوصا ما جرى أخيرا في مخيم عين الحلوة وتكرار عمليات الاغتيال من اجل تفجير الوضع الامني داخل المخيم وافتعال الصدامات واشعال الحرائق، امتدادا للحرائق المشتعلة في كثير من الاقطار العربية، واطلعنا دولته على الاجراءات التي اتفقنا عليها كفصائل فلسطينية مجتمعة دون استثناء، من أجل إعادة تنظيم عمل القوى الامنية الموحدة التي شكلت داخل مخيم عين الحلوة قبل ستة أشهر، ومعالجة الثغرات التي برزت، والتي تبين أن القتلة والارهابيين ما زالوا قادرين على التحرك ولا بد من ملاحقتهم'. وتابع: 'بحثنا في أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بمن فيهم النازحون من سوريا وقضية الاحوال الشخصية وتنظيمها للمواطنين الفلسطينيين الذين يستضيفهم لبنان، وتحسين أوضاعهم المعيشية، بما يساعد في قطع الطريق على التنظيمات الارهابية لتجد مرتعا لها في صفوفهم. وقد أكد الرئيس سلام حرص لبنان على دعم القضية الفلسطينية كما كان تاريخيا شعب لبنان الذي احتضن القضية الفلسطينية منذ بدايتها قبل قيام دولة اسرائيل، ولا يزال يحتضن القضية الفلسطينية ويحتضن اللاجئين في لبنان حتى تأمين عودتهم الى وطنهم'.

وختم: 'ناقشنا أيضا موضوع الأونروا وتهديداتها بتأجيل الدراسة في المدارس الواقعة في مناطق خدماتها، ومنها لبنان، وكل المخاطر المتوقعة اذا ما نفذت الاونروا تهديداتها. وتم الاتفاق على تنسيق التعاون المشترك بين القيادة الفلسطينية والدول المضيفة، ومنها لبنان للتحرك وإيجاد الحلول المناسبة لسد العجز وتأمين الاستحقاقات من قبل المانحين للأونروا، كي لا تتخذ ذريعة، وخصوصا أننا قلقون من أن تكون ذات أبعاد خطيرة على مستقبل القاعدة الفلسطينية واللاجئين الفلسطينيين'.

كما التقى الاحمد قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه باليرزة، بحضور السفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور وامين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح فتحي ابو العردات، وتناول البحث أوضاع المخيمات الفلسطينية في لبنان. وأكد الأحمد حرص القيادة الفلسطينية على أمن واستقرار المخيمات وقطع الطريق على كل العابثين بأمنها، مشدداً على أن أمن واستقرار المخيمات هو جزء من امن واستقرار لبنان.

من جهته ابدى قائد الجيش العماد جان قهوجي، دعمه للجهود الفلسطينية من اجل تثبيت الأمن والاستقرار في داخل المخيمات.2015

جنبلاط يبحث التطورات مع الأحمد

استقبل رئيس "اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو أمس، عضو اللجنة المركزية في حركة «فتح» والمشرف العام على الساحة اللبنانية عزام الأحمد، يرافقه سفير فلسطين في لبنان أشرف دبّور وأمين سر «فتح» وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات، في حضور عضو مجلس قيادة الحزب التقدمي الإشتراكي بهاء أبو كروم. وجرى خلال اللقاء عرض للتطورات السياسية الراهنة.

اللواء أبو عرب يترأس اجتماع اللجنة الأمنية العليا لبحث الأوضاع بعين الحلوة

عُقِد اجتماع للجنة الامنية الامنية الفلسطينية العليا في مقر الامن الوطني الفلسطيني في عين الحلوة لمناقشة الاوضاع في مخيم عين الحلوة.

وترأس الاجتماع قائد قوات الامن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي ابو عرب بحضور عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية صلاح اليوسف، ومسؤول جبهة النضال الشعبي الفلسطيني ابو العبد تامر، والناطق الاعلامي لعصبة الانصار الاسلامية الشيخ ابو شريف عقل، ونائب المسؤول السياسي لحركة حماس الدكتور احمد عبد الهادي، وعضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية ابو النايف، والمسؤول العسكري لانصار الله الحاج ماهر عويد، ومسؤول منطقة صيدا لحركة الجهاد الاسلامي عمار حوران، ومسؤول القوة الامنية المشتركة في عين الحلوة العميد خالد الشايب، ومسؤول العلاقات في منطقة صيدا العقيد سعيد علاء الدين.

وناقش المجتمعون الاوضاع في عين الحلوة مؤكدين ان المخيم كان وسيبقى رمزاً سياسياً ووطنياً وعنواناً لحق العودة.

وابقت اللجنة اجتماعاتها مفتوحة لتدارس الاوضاع وتحصين المخيم

شبكة حماية الطفل في مخيم الرشيدية تقرر الاعتصام احتجاجاً على تقليص خدمات الأونروا

عقد في مركز جمعية الجليل الاجتماع الدوري لشبكة حماية الطفل في مخيم الرشيدية، بحضور كل من النجدة الاجتماعية، وأرض البشر، ورايت تو بلاي، وهاني قدومي، واتحاد المرأة، واللجنة الأهلية، ونادي العودة، واللجنة شعبية، وروضة الاصلاح، وجمعية الجليل،والتضامن، وانشطة نسائية، ونبع.

حيث تم التوصل الى تحرك ضد تقليصات الأونروا الخاصة بالتعليم والصحة والطبابة ومدى مخاطرها على الأطفال بشكل خاص والأهالي بشكل عام، لذلك تمَّ الاتفاق على اقامة اعتصام أمام مكتب مدير المخيم باسم شبكة حماية الطفل وذلك يوم الجمعة الموافق في 14 اب 2015 بعد صلاة الجمعة مباشرة حيث تتضمن مذكرة باسم الشبكة تسلم لادارة الأونروا .

اعتصام لأصحاب الأمراض المستعصية في مخيم البداوي

إعتصم أصحاب الأمراض المستعصية والمزمنة وحشد من أبناء مخيم البداوي بدعوة من لجنة المتابعة، أمام عيادة الأونروا في المخيم، رافعين يافطات وشعارات منددة باجراءات الأونروا، بحضور ممثلين عن الفصائل واللجنة الشعبية والمؤسسات.

ودعا أحمد موسى باسم أصحاب الأمراض في الإعتصام الأونروا إلى "وقف اجراءاتها التي تستهدف اللاجئين وخصوصاً أصحاب الأمراض المزمنة".

وألقى ابو رامي خطار كلمة "اللجنة الشعبية"، شدد فيها على "رفض قرارات الاونروا الجائرة التي تمس بجوهر وجودها".

وألقت مروة جمعة كلمة مرضى التلاسيميا، التي ناشدت المجتمع الدولي وكافة الجهات المعنية "للضغط على الاونروا لزيادة خدماتها خصوصاً لاصحاب الأمراض المزمنة الذين أصبحوا يتسولون لتأمين علاجهم".

ودعا عضو اللجنة المركزية في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين اركان بدر الى "إنتفاضة شعبية ضد إجراءات الاونروا، لأن ما اقدمت عليه يستهدف قضية اللاجئين وحق العودة"، مؤكدا "تمسك الشعب الفلسطيني بالأونروا وخدماتها باعتبارها الشاهد الحي على قضية اللاجئين".

وطالب "بزيادة خدماتها للاجئين ولاصحاب الامراض المستعصية، وللمهجرين من مخيمات سوريا وأبناء مخيم نهر البارد"، لافتاً إلى "مواصلة واستمرار التحركات حتى تستجيب الاونروا لمطالب اللاجئين