أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء، بتردي الأوضاع الصحية لعدد من الأسرى في سجن النقب، حيث يتعرضون لسياسة إهمال طبي واضحة وممنهجة، ب حرمانهم من العلاجات والأدوية اللازمة والتشخيص السليم لحالاتهم المرضية.

وذكرت الهيئة، أن الأسير جمال خير الله (45 عاما) من مخيم طولكرم، والمحكوم 20 عاما منذ العام 2003 ، حيث يعاني الأسير من جرثومة وقرحة حادة بالمعدة، ولا يعطى العلاجات اللازمة، ويعطى فقط المهدئات، إضافة إلى معاناته من مشاكل بالأسنان.

ولفتت الهيئة، إلى الحالة الصحية للأسير أحمد حمودة (32 عاما) من رام الله والمحكوم 12 عاما منذ العام 2005، حيث يعاني الأسير من عدم انتظام في دقات القلب، كما يعاني الأسير رامي زبارة 35 عاما من مخيم عسكر والمحكوم 20 عاما منذ العام 2005، من "ديسك بالرقبة" منذ عدة سنوات، حيث يسبب له ذلك الام حادة في منطقة الرقبة والظهر، ولا يقدم له العلاج اللازم.

كما وأوضحت الهيئة، بأن الأسير يحيى سلامة (29 عاما) من سلفيت، والمحكوم 10 سنوات منذ العام 2008، قد أجري له عملية جراحية في يده اليمنى، لإزالة كتلة دهنية منه بحجم حبة البرتقال، قبل نحو أسبوع، حيث كان الأسير يعاني من تلك الكتلة منذ 7 سنوات.

وناشدت الهيئة في بيانها، كافة المؤسسات الدولية خاصة الإنسانية والمعنية بحقوق الإنسان للاطلاع على أوضاع الأسرى المرضى المزرية في السجون، والتي أصبحت لا تطاق، والضغط نحو تحسين ظروفهم المعيشة كمقدمة نحو الإفراج عنهم.

و أهابت بالجماهير الفلسطينية وذوي الأسرى إلى تكثيف فعاليات التضامن مع الأسرى، والوقوف إلى جانبهم دعماً ومساندة لهم، من خلال المشاركة الفاعلة في نشاطات وفعاليات يوم الأسير الفلسطيني والتي ستمتد على طول شهر نيسان الحالي في مختلف المحافظات.