اشادت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.حنان عشراوي، اليوم الأثنين، بالتقرير السنوي لقناصل دول الإتحاد الأوروبي الذي ركز على تصاعد الأوضاع وبشكل غير مسبوق في القدس الشرقية خلال عام 2014، وبالتوصيات التي تضمنها التقرير حول الضرورة الملحة لتحقيق سلام عادل ودائم من خلال إقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة.

وقالت في بيان صحفي "نعرب عن امتناننا وتقديرنا لجملة ما ركز عليه التقرير سواء بما يتعلق بالزيادة المنتظمة في النشاط الاستيطاني، والاقتحامات المتواصلة للمسجد الأقصى، واعتداءات المستوطنين ومجموعات تدفيع الثمن الاجرامية، وهدم المنازل ووضع اليد على أخرى، وازدياد حالات الاعتقال بما فيها اعتقال القاصرين، وغيرها من الإنتهاكات التي تهدد حل الدولتين".

وأضافت:" نحن نعتبر هذا التقرير خطوة نحو برنامج متكامل لمساءلة اسرائيل، ومرحلة يجب أن تشكل تحول نوعي في طريقة تعاطي المجتمع الدولي معها وخاصة الاتحاد الاوروبي، لأن زمن مكافئة اسرائيل انتهى وآن الاوآن لإتخاذ خطوات عقابية باتجاهها".

وتابعت  إن الرد السياسي الحقيقي على انتهاكات إسرائيل المتعمدة وتحديها للإرادة الدولية والقانون الدولي؛ هو بالإعتراف بدولة فلسطين وبناء علاقات معها على هذا الأساس.

وطالبت عشراوي دول الإتحاد الاوروبي إلى تنفيذ توصيات تقرير رؤساء البعثة في فلسطين، وأن تتبعه خطوات ملموسة بحيث تدرك اسرائيل ان هناك ثمنا تدفعه مقابل عدوانها على ارض دولة فلسطين، من خلال ترجمته على أرض الواقع، و محاسبة اسرائيل ومساءلتها وإنهاء احتلالها العسكري، ولعب دور سياسي فاعل ومتقدم  تجاه القضية الفلسطينية.