حذر الدكتور رامي ابو خليل من "أطباء من أجل فلسطين"، أنه في الأيام القليلة القادمة سيعمل الكثيرون باختلاف أعمارهم على إزالة الثلوج من أمام منازلهم و سياراتهم و حدائقهم و هذا ما قد يعرضهم لخطر الإصابة بالجلطات القلبية خاصة من لا يمارس الرياضة بشكل متواصل.

وقال الطبيب عبر صفحته في موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي: تتسبب إزالة الثلج بمضاعة المجهود على القلب خاصة للذين لم يمارسوا أيًا من الأنشطة الرياضية منذ زمن و يرافق ذلك ما يسببه البرد القارص من ارتفاع لضغط الدم وتداخل على انتقال الدم داخل القلب وزيادة قابلية الدم للتجلط".

وأضاف: عند تشكل التجلط في الشريان التاجي الذي يغذي القلب يتسبب ذلك بأغلاق مسرى الدم الرئيس، ما يؤدي إلى حدوث ضعف في عضلة القلب وفشل قلبي تنتهي بالوفاة، وهذا ما هو متعارف عليه في بلادنا بالجلطة القلبية.

وأوضح أن هناك العديد من الأعراض التي يشعر بها المصاب بالجلطة القلبية من الأعراض الكلاسيكية المتعارف عليها طبيا و هي: الآم في الصدر، ضيق في التنفس، الآم يصعد الى الكتف الأيسر وحتى الذراع الأيسر و تعرق بارد.

أما الأعراض الأخرى فهي الآم في الفك، والآم في الظهر أو أرق ووهن وتعب مفاجئ.

ولحماية أنفسنا من حدوث ذلك التجلط المفاجئ يجب علينا اتخاذ الخطوات التالية:
١- ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة قبل البدء بإزالة الثلوج.
٢- عدم إرهاق أنفسنا وأن نقوم بإزالة الثلوج على مراحل إذا كانت الكمية كبيرة.
٣- شرب الكثير من الماء.
٤- التوقف عن العمل فورًا و العودة إلى المنزل في حال الشعور بالتعب أو حدوث أي آلام في الصدر أو أي من الأعراض المذكورة سابقًا و الاتصال فورًا على أرقام الطوارىء والإسعاف.