اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون امس في القاهرة انه سيتوجه غدا الثلاثاء الى قطاع غزة في أول زيارة له منذ الحرب العدوانية الاسرائيلية الاخيرة على القطاع.
وقال بان كي مون في مؤتمر صحفي على هامش مؤتمر اعادة اعمار غزة "اعلن اليوم انني سأزور غزة الثلاثاء للاستماع مباشرة الى شعب غزة".
ويصل الامين العام صباح اليوم الاثنين الى رام الله للقاء رئيس الوزراء رامي الحمد الله، بحسب ما اعلنت مصادر في القاهرة. وسيلتقي بعدها في القدس برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين، بحسب ما اعلنت مكاتبهم.
وهذه الزيارة الاولى للامين العام للامم المتحدة الى قطاع غزة منذ شباط العام 2012.
وتأتي بعد ايام من الاجتماع الاول لحكومة التوافق الفلسطيني في غزة منذ تشكيلها في حزيران الماضي بعد سنوات من الخلافات الحادة بين حركتي فتح وحماس.
واشاد بان كي مون في خطابه في القاهرة بهذه الخطوة. وقال ان الوضع في غزة لا يمكن حله دون تسوية شاملة، داعيا الاسرائيليين والفلسطينيين الى استئناف محادثات السلام.
وقال "يجب الا نغض النظر عن الأسباب العميقة للاعمال الحربية الاخيرة: القيود التي يفرضها احتلال (اسرائيلي) منذ حوالى نصف قرن والانكار الدائم لحقوق الفلسطينيين وعدم احراز تقدم ملموس في مفاوضات السلام". واعتبر ان السلام يمر عبر رفع كامل للحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة وضمان الامن لاسرائيل والتعايش بين دولتين اسرائيلية وفلسطينية.
ومحادثات الامين العام للامم المتحدة مع الاسرائيليين ستجري في اجواء متوترة على خلفية الحرب الاخيرة في غزة. فقد ندد بان كي مون بأشد العبارات بقصف اسرائيل ثلاث مدارس تابعة للامم المتحدة ولجأ اليها النازحون الفلسطينيون هذا الصيف ما اوقع عشرات الشهداء.