أحيت حركة "فتح" قيادة منطقة بيروت بالتنسيق مع المؤسسات والجمعيات الفلسطينية واللبنانية يوم الأم، باحتفال غنائي أحياه مطرب فرقة حنين الفنان محمد آغا، حيث قدّم باقة من أجمل الأغاني الوطنية من وحي المناسبة، في ليالي بيروت – الأونيسكو الأحد 2014/3/23.

وشارك في الحفل أمين سر حركة "فتح" في لبنان فتحي أبو العردات، وأمين سر حركة "فتح" في بيروت سمير أبو عفش وأعضاء قيادة المنطقة، وخالد عبادي ممثلّاً سفير دولة فلسطين لدى لبنان اشرف دبور، وعضو الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين" المرابطون" ربى الخليل، ومسؤول رابطة أبناء بيروت وإبراهيم كلش، وعدد كبير من الأمهات الفلسطينيات اللاتي تمَّ تكريمهن.

وألقى أبو العردات كلمة وجدانية بمناسبة يوم الأم، مستعرضاً الدور النضالي الذي تقوم به الأم الفلسطينية في مواجهة الاحتلال وتربية جيل واعد مشبع بالوطنية والانتماء للوطن.

ونوّه أبو العردات للمعاني والرمزية التي يختزنها شهر آذار فقال: "فيه عيد الأم التي نحن اليوم بصدد تكريمها ونحتفل بها، فيه ذكرى عملية كمال عدوان حيث رفعت فيه الشهيدة دلال المغربي ومجموعتها الفدائية علم فلسطين على الأرض الفلسطينية معلنة ولادة الدولة الفلسطينية، فيه معركة الكرامة التي سطر فيها المقاتل الفلسطيني أروع ملاحم البطولة ضد العدو الإسرائيلي، وكان فجرًا جديدًا أضاء سماء الأمة العربية، وفيه يوم الأرض والتمسك بتراب الوطن.

ووجّه أبو العردات التحية إلى الرئيس أبو مازن والقيادة الفلسطينية، المتمسكين والمتشبثين بالثوابت الفلسطينية، منوّهًا إلى أن سيادة الرئيس أعلن في لقائه مع الرئيس أوباما وأمام عدسات التلفزة تمسكه بالثوابت الوطنية.

وأكد ابو العردات الموقف الفلسطيني المتمثّل بالحياد الايجابي وعدم التدخُّل بالشأن الداخلي اللبناني والشأن العربي، موجّهًا التحية إلى الأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية، واعداً إياهم بالفرج القريب، ومؤكداً أنهم على سلم أولويات القيادة الفلسطينية.

وكانت كلمات لكل من الخليل وكفاح عفيف التي ألقت كلمة المؤسسات، حيثُ تركّزت الكلمات على التنسيق المؤسساتي والمصير المشترك الذي يربط الشعبين اللبناني والفلسطيني، بالإضافة إلى المعاناة التي تعانيها المرأة الفلسطينية.

هذا وكرّمت رابطة أبناء بيروت عدداً من الأخوة والأخوات عبر تقديم درع لهم عربون ومحبة ووفاء.