هدمت آليات وجرافات السلطات الإسرائيلية صباح اليوم الإثنين 2024/07/01، مساكن أهالي قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في منطقة النقب للمرة الـ"227"؛ وذلك بحماية قوات من الشرطة والوحدات التابعة لها.

وتعود أول مرة هدمت فيها العراقيب يوم 27 تموز/ يوليو 2010، فيما كانت المرة الأخيرة قبل اليوم في 6 حزيران/ يونيو الجاري.

وهذه المرة الخامسة التي تهدم فيها السلطات الإسرائيلية خيام ومساكن أهالي العراقيب منذ مطلع العام الجاري، بعد أن هدمتها "11" مرة في العام 2023، و"15" مرة في العام 2022، و"14" مرة في العام 2021.

وتواصل السلطات الإسرائيلية هدم العراقيب منذ العام 2010، في محاولاتها المتكررة لدفع أهالي القرية للإحباط واليأس وتهجيرهم من أراضيهم.

ويشكو أهالي العراقيب من أن وحدة "يوآف" الشرطية التابعة لما تسمى "سلطة تطوير النقب"، المسؤولة عن تنفيذ عمليات هدم المنازل في البلدات العربية في النقب، وما تسمى "دائرة أراضي إسرائيل"، تواصل اقتحام القرية واستطلاع أوضاعها بصورة استفزازية ثم تهدم مساكنها المتواضعة وتشرد الأطفال والنساء والمسنين.

ويصر أهالي العراقيب على البقاء والتشبث بأرضهم ويعيدون نصب خيامهم من جديد كل مرة من أخشاب وغطاء من النايلون لحمايتهم من الحر الشديد في الصيف والبرد القارس في الشتاء، وتصديًا لمخططات اقتلاعهم وتهجيرهم من أرضهم.