قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية: إن "الفصائل الفلسطينية ترمم قدراتها بسرعة كبيرة وتعيد تأسيس نفسها مجددًا في مناطق أخرى بغزة".

ونقلت الصحيفة عن ضابط إسرائيلي كبير لم تكشف هويته قوله: إن "إسرائيل في حرب تعليمية مع الفصائل الفلسطينية، لأن الأخيرة غيرت تكتيكات الحرب مؤخرًا، وباتت تركز أكثر على تفخيخ المباني".

وأضافت الصحيفة المحسوبة على اليسار الإسرائيلي: أن "العمليات الأخيرة في حي الزيتون ومناطق أخرى أظهرت أن تقديرات الجيش ليست صحيحة في ما يتعلق بالبنية التحتية للفصائل".

كما أكدت هآرتس، أن أغلبية الجنود في الجيش الإسرائيلي يعتقدون أن العملية العسكرية التي يشنها الجيش في جباليا هي عملية عبثية.

وفي وقت سابق من أمس الثلاثاء 2024/05/14، نقل موقع بوليتيكو الأميركي عن مسؤولين قولهم: إن "من الوارد تعطيل الفصائل الفلسطينية، لكن الأمور التي تمكنها من التشكل والتطور والنمو ما زالت قائمة".

وقال الموقع: إنه "تحدث إلى 4 مسؤولين أميركيين قالوا إنهم يتفقون مع الرأي القائل إنه من غير المرجح أن تحقق إسرائيل النصر الكامل في غزة، وإن العمليات الإسرائيلية الحالية في غزة تبث الحياة في الفصائل الفلسطينية".

وقد أعلنت إسرائيل عن مقتل "620" من عسكرييها حتى أمس الثلاثاء وإصابة "3456"، وذلك منذ بدء الحرب على غزة التي دخلت شهرها الثامن، وفق معطيات الجيش الذي يواجه اتهامات محلية بإخفاء حصيلة أكبر بكثير لقتلاه وجرحاه.