خضر الزعنون

"أتمنى أن يكون لدي كرسي كهربائي متحرك يساعدني على الحركة بسهولة ويسر لأكمل مسيرتي التعليمية الجامعية"، بهذه الكلمات عبّر الطالب المتفوق من ذوي الإعاقة قصي أبو ريدة، الحاصل على معدل 95.4% في الثانوية العامة "التوجيهي" الفرع الأدبي، عن شعوره الغامر بالسعادة والفرحة.

قصي الولد البكر لأسرته التي تسكن في بلدة بني سهيلا شرق خان يونس جنوب قطاع غزة، يعاني من نقص في الكالسيوم بشكل حاد منذ الولادة أدى إلى توقف النمو، إلا أن ذلك لم يمنعه من الدراسة والتفوق في امتحان الثانوية العامة.

وتم تكريم قصي باحتفال تربوي كبير أقيم غرب مدينة غزة، لأوائل الثانوية العامة على مستوى محافظات قطاع غزة وحمل المرتبة الحادية عشرة في التكريم.

يقول قصي: "شعوري لا يوصف مغمور بالفرحة والسرور والبهجة، كنت أتوقع الحصول على معدل 95.5% وبحمد الله حصلت على 95.4% وتوقعي كان في محله، أنا نفسي أحصل على كرسي كهربائي متحرك، أكمل تعليمي الجامعي".

يضيف قصي: "أتمنى أن أحصل على منحة لمساعدتي في إكمال دراستي، ورغبتي أن أدرس صيدلة، وهذا التخصص يحتاج إلى رسوم ومصاريف وربنا يوفقني".

علا أبو ريدة، والدة قصي، أعربت عن فخرها بالنتيجة التي حصل عليه ابنها، وقالت: "فخورة جدًا بابني قصي".

وتقول: "قصي حقق ما يتمنى بحصوله على المعدل 95.4% في الفرع الأدبي، وعزم أمره على التحصيل العلمي وتحدى ظروفه الصحية الصعبة ولم يرضخ لها، بل عزّزت من إصراره وأكمل مشواره بالصبر والمثابرة لينال النجاح والتفوق وحلمه بدراسة الصيدلة".

أما كرم أبو ريدة والد قصي، أجواء الفرح داخل بيته بعيد تلقي قصي نتيجته بالثانوية العامة بـ"فرحة عارمة وأجواء سعيدة يعجز الإنسان التعبير عنها من شدة الفرح، ولا شيء يقف أمام الإرادة والعزيمة الصلبة".

وقال: "أجواء حلوة وجميلة ومفرحة، كان قصي يتوقع معدله 95.5%، وحصل 95.4% والحمد لله رب العالمين، كل الأمور كانت ممتازة والأجواء حلوة، ربنا أكرمنا بعد صبر وعناء قصي وصبره وصموده وعزيمته الجبارة".

وتابع: "خياره الأول هو تخصص الصيدلة، حصل في مادة الرياضيات علامة كاملة ومادة اللغة الإنجليزية 145 من 150، وإن شاء الله يحقق ما يطمح إليه، لكن خياره الثاني دراسة التربية الإنجليزية".

الطالب المتفوق قصي، الذي يسير على عكازين يعد نموذجا لطلبة ذوي الإعاقة، الذين اجتازوا مراحل التعلم ونالوا مراتب العلا بتحدي الإعاقة والصعاب، من خلال الجهد والاجتهاد والصبر والمثابرة.

وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت الخميس نتائج الدورة الأولى من امتحانات الثانوية العامة للعام 2023، موضحةً أن عدد المتقدمين هذا العام بلغ 87826 طالبًا وطالبةً في المحافظات الشمالية والجنوبية، ومدارس الوزارة الخمس خارج الوطن، منهم 5200 طالب/ة في القدس المحتلة.