بحثت وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة وسفير اليابان لدى دولة فلسطين ماجوشي ماسايوكي ووفد من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا"، اليوم الأربعاء، آفاق التعاون السياحي ما بعد جائحة "كورونا".

وأشادت معايعة خلال اللقاء في مقر الوزارة في بيت لحم، بالتعاون الثنائي بين فلسطين واليابان في مختلف المجالات، خاصةً في المجالين السياحي والحفاظ على الآثار والتراث الثقافي، مشيرةً إلى أن هذا التعاون والدعم والشراكة تكلل في مشروع تغطية أكبر لوحة فسيفساء بالعالم في قصر هشام الأثري بمدينة أريحا والذي نفذ بالشراكة مع وكالة "جايكا"، وجاري العمل حاليًا على تنظيم حفل الافتتاح بحضور رسمي وشعبي.

وتطرقت الى آخر المستجدات الجارية على صعيد قطاعي السياحة والتراث الثقافي في ظل تطورات جائحة "كورونا" في فلسطين، وما وصلت اليه الجهود الفلسطينية لمكافحة الوباء، لافتةً إلى نجاح خطة الوزارة في انتاج واعتماد بروتوكولات صحية سياحية بمعايير عالمية، علاوةً على رفع كفاءة العاملين في قطاع السياحة خاصةً في موضوع العناية والوقاية والسلامة العامة، وايجاد فرص للعاطلين عن العمل، وتجهيز المنشآت السياحية، إضافةً إلى التوعية والترويج السياحي.

وأكدت معايعة أن الوزارة تسعى لأن تكون تجربة السائح في فلسطين غنية، بحيث يعود الى وطنه حاملًا صورة جميلة عن فلسطين وشعبها، ومطلع على ما يعانيه شعبنا من ظلم تاريخي.

وناقش الجانبان تفاصيل الأعمال النهائية لمشروع إنشاء تغطية لحماية أرضيات الفسيفساء وقاعة الحمام الكبير في "قصر هشام" في أريحا، بين وزارة السياحة ووكالة "جايكا"، ومراسم استلام المشروع، حيث تعكف طواقم الوزارة على وضع آخر الترتيبات لحفل الافتتاح.

بدوره، شكر السفير ماسايوكي الوزيرة معايعة على التعاون والعمل المشترك، مؤكدًا ضرورة الاستمرار في الشراكة والعلاقة الثنائية لما فيه خدمة للبلدين.