أدَّى السفير د.حسام زملط، اليوم الثلاثاء 7-3-2017، اليمين القانونية، أمام رئيس دولة فلسطين محمود عبّاس، رئيساً للمفوضية العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية في الولايات المتحدة الأميركية.

يُشار إلى أنَّ د.زملط يتمتَّع بخبرة واسعة في العمل السياسي والدبلوماسي، إذ شغل منصب سفير المهمّات الخاصة للرئاسة الفلسطينية، وسبق ذلك عمله كنائب مفوّض العلاقات الدولية لحركة "فتح"، وقبلها قائمًا بأعمال سفارة فلسطين في بريطانيا.
وعمل د.زملط بشكل خاص على الساحة الأمريكية التي يزورها بشكل دوري، بالإضافة لكونه محاضراً دوريًّا في دُور صنع الفكر والسياسات والجامعات الأمريكية وصوتاً لفلسطين في الإعلام الدولي عامة والأمريكي خاصة.

ويشكل قرار الرئيس بتعين د.زملط مؤشِّرًا على توجه القيادة بدعم الشباب في المواقع المتقدمة والحساسة، إذ يمثّل د.زملط شريحة القيادات الفلسطينية الشابة، وله تأثير وجماهيرية كبيرة في الأوساط الوطنية والفتحاوية، وكان قد انتُخِب عضوًا في المجلس الثوري لحركة "فتح" في المؤتمر العام السابع حيثُ كان ممَّن نالوا أعلى عدد من الأصوات.
ومنذ توليه منصب مستشار السيّد الرئيس للشؤون الإستراتيجية، شكل د.زملط حلقة وصل بين الرئاسة وقطاعات جماهيرية مختلفة في جميع محافظات الوطن في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وشغل د.زملط، الحاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد السياسي من جامعة لندن، العديد من المواقع المهنية والفكرية والأكاديمية، منها: خبير اقتصادي للأمم المتحدة، وأستاذ معتمَد للسياسات العامة في جامعة بيرزيت، ومحاضر وباحث زائر في جامعة "هارفرد" الأميركية وجامعة لندن، ونائب رئيس مركز أبحاث منظمة التحرير الفلسطينية.