أكدت عضو اللجنة الوطنية العليا لمتابعة ملف محكمة الجنايات الدولية, حنان عشراوي, أن وفد من محكمة الجنايات الدولية يصل اليوم إلى الضفة الغربية, في زيارة تعريفية تستمر ليومين.
وقالت عشراوي, في تصريحات , أن وفد المحكمة هو فني وعلى مستوى منخفض ولا يمثل أي مستوى قيادي من المحكمة, لافتة إلى أن زيارة الوفد تأتي في إطار عمل محكمة الجنايات للجانب التعريف حول عملها وقوانينها.
وأوضحت عشراوي, أن الوفد سيعقد لقاءا في جامعة بيت لحم وعدد من القاءات الصحفية والتلفزيونية, نافية أن تكون زيارة الوفد لجمع الأدلة الجنائية الخاصة بالملفات الفلسطينية بالمحكمة.
وأشارت إلى أن الفحص الأولي الذي تجريه المحكمة لم ينتهي حتى اللحظة, وأن عمل اللجنة يتسم بالبطء الشديد؛ خاصة في ظل الضغط الإسرائيلي على المحكمة لرفض القضايا الفلسطينية المرفوعة.
ونوهت إلى أن إسرائيل تسعى لتفريغ المحكمة الدولية من مضمونها وتحويل الانتباه للجانب الفلسطيني, وأنها تحاول من خلال حلفائها الضغط على المحكمة, مشددة على ضرورة أن تكون المحكمة حيادية وتواصل عملها خاصة أن كل أعمال إسرائيل هي بمثابة جرائم حرب.
يذكر أن المدعية العامة في محكمة الجنايات الدولية تعكف على دراسة أولية لثلاثة قضايا تقدمت بها السلطة الفلسطينية للمحكمة وهي الاستيطان وجرائم الحرب الإسرائيلية في غزة والأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي.