بمناسبة الذكرى الثامنة والستين للنكبة، وتمسكاً بحق العودة، وإحياءً لذكرى شهداء مارون الراس، أقام الهلال الأخضر اللبناني يوم مفتوح في مارون الراس، تخلله وقفة تضامنية بحضور أمين سر اقليم حركة "فتح" في لبنان الحاج رفعت شناعة، وأعضاء قيادة منطقة صور العميد جلال أبو شهاب، وأبو محمد قاسم، والشيخ عطاالله حمود عن حزب الله، ورئيس الهلال الأخضر اللبناني طارق فاعور، وفعاليات من بيروت وصيدا وصور.

وتمَّ الافتتاح بالنشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني، وبعد مقدمة من السيدة سعاد عبدالرحمان تحدث أمين سر اقليم حركة "فتح" في لبنان الحاج رفعت شناعة قائلاً: "منذ أعوام كان هذا المكان ينزف دماً من سقوط شهداء وجرحى في هذا المكان، أكد شعبنا العظيم أننا دائماً متمسكون بحق العودة وإنَّ النكبة لا تزيدنا إلا إصرار وتحدي لهذا العدو الجبان الذي لا يرحم شجر أو بشر، إنَّ هذه النكبة منذ بدايتها قرر شعبنا أن يصنع تاريخ العودة الذي بدء به الشهيد ياسر عرفات وأكمله الرئيس محمود عباس في هذا اليوم نقول لشعبنا العظيم الذي يخوض معركة الشرف والكرامة في فلسطين أننا معكم وجنبكم فهذا واجبنا وعلينا أن ننجز المصالحة الوطنية لكي نقدمها هدية إلى هؤلاء الأبطال أبطال السكاكين وأبطال الزنازين في سجون الاحتلال الصهيوني، وهدية إلى جرحانا البواسل وسوف نحاكم اسرائيل ومستمرون في نضالنا حتى النصر والعودة المؤكدة".

ثمَّ تحدث عن حزب الله الشيخ عطاالله حمود الذي رحب بالوفد الفلسطيني وأكد التزام المقاومة اللبنانية بالقضية الفلسطينية الذي أصبحت في وجدان الشعب اللبناني، وحيى صمود الشعب الفلسطيني في وجه الاحتلال.

وختم رئيس الهلال الأخضر اللبناني طارق فاعور الكلمات معرباً عن سعادته بالنضال الفلسطيني وصموده ومقاومته للاحتلال منذ بداية النكبة. وأكد أنَّ الهلال الأخضر سوف يظل يسعى جاهداً لتخفيف المعانات عن الشعب الفلسطيني في مخيمات وتجمعات لبنان.

وبعدها تمَّ تكريم الحاج رفعت شناعة بدرع من قبل الهلال الأخضر اللبناني، وبدورها كرمت حركة "فتح" ممثله بأمين سر اقليمها الحاج رفعت شناعة السيد طارق فاعور بدرع. واختتم اليوم بوصلات فنية تراثية قدمتها فرقة سراج العودة التي ألهبت حماس الجمهور وسط تفاعل الشوق والحنين إلى أرض الوطن.