سمية الجرشي

نظّمت الهيئة الإسلامية الفلسطينية للرعاية والارشاد زيارة لبلدة مارون الراس وحديقة ايران، بمناسبة يوم الارض، وذلك بمشاركة حشد من ابناء مخيمات الجنوب في لبنان الاربعاء 30\3\2016.

وبعد ذلك كان الاتجاه نحو بلدة عيناتا الجنوبية وتحديداً مقبرة الشهداء في البلدة لوضع إكليل من الزهور على أضرحة الشهداء، وألقى رئيس المنتدى الفكري العاملي وإمام بلدة عيناتا فضيلة السيد علي فضل الله كلمة جاء فيها "ان يوم الارض ليس يوماً من الماضي ولكنه يوم تُستحضَرُ فيه القضية في فلسطين وفي لبنان من خلال ارادة المقاومة ومن خلال عزم المجاهدين. إننا في يوم الارض نريد ان نجدد العهد عهد الايمان والالتزام والاعتزاز بخطنا الايماني المقاوم وبرفضنا لكل هذا الواقع الذي ينطلق لينسج فساداً في فلسطين وفي لبنان".

وبعدها كانت كلمة الهيئة الاسلامية الفلسطينية القاها فضلية الشيخ سعيد قاسم وجاء في كلمته" نحن بكل عام نحييّ هذه المناسبة الجامعة لكل اطياف الشعب الفلسطيني في فلسطين وخارج فلسطين، كيوم وطني ديني بامتياز، نحتفل به جميعاً ونحييّ هذه المناسبة جميعاً بطرق مختلفة... ونحن عندما نحييّ هذا اليوم فإنما لأننا نريد الحياة على ارضنا وعلى الطريقة التي نريدها". وأضاف "وفي هذا اليوم اخترنا عيناتا لانها أوت ونصرت اهلنا عندما أُخرِجوا وطُرِدوا من فلسطين، وفي عيناتا بيت العلم وبيت النبوة وبيت الادب وبيت الانتساب للنسب الرفيع".

وفي بلدة رميش استقبل الاب نجيب العميل المشاركين في كنيسة بلدة رميش الجنوبية، وبحضور رئيس بلدية رميش الاستاذ رشيد الحاج، والشاعر موسى عسّاف، والشاعر انطوان الحاج، ومخاتير البلدة اضافة للعديد من الفعاليات. ورحّب بالحضور وشكرهم على الزيارة، وأكد الوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني في يوم الارض.

ثم شكر فضلية الشيخ سعيد أهالي رميش وفعالياتها على حسن الاستقبال وحفاوته مؤكداً وحدة الصف المسيحي والإسلامي في النضال ومذكّراً بأن بلدة رميش بالرغم صغرها استقبلت العام 1948 من اللاجيئن الفلسطينيين اضعاف عدد سكانها واحسنت معاملتهم واستقبالهم.

كما أكّد ان الشعب الفلسطيني يعتبر المطران هيلاريون كبوجي والمطران عطالله حنا من رموز شعبنا الفلسطيني، خاتماً بالإشارة إلى أن هذه البلدة اليها هام الناس ومنها سيعودون الى فلسطين.

وبعد ذلك أنشد الشيخ راسم قاسم بعض الأناشيد، وقُدّمت الضيافة للوفد، ثم غادر الوفد وسط وداع حميم.