وصل إلى مقر الرئاسة في مدينة رام الله، اليوم الاثنين، ضيف فلسطين الكبير رئيس جمهورية الهند براناب موكيرجي، في مستهل زيارة دولة لفلسطين تستمر يومين، وهي أول زيارة على هذا المستوي يقوم بها رئيس أو رئيس حكومة من الهند.

ويرافق الرئيس الهندي وفد رفيع المستوى يضم وزير العدل الاجتماعي والتمكين في الحكومة الاتحادية ثاوار تشاند جيهلوت، وأعضاء من البرلمان الهندي من أطياف سياسية متعددة، ومسؤولون كبار، وممثلون عن المؤسسات التعليمية والأكاديمية وممثلو وسائل الإعلام.

وكان في استقبال الرئيس موكيرجي، رئيس دولة فلسطين محمود عباس، حيث استعرض الرئيسان حرس الشرف الذي اصطف لتحيتهما، فيما عزف النشيدان الوطني الفلسطيني والوطني الهندي.

وصافح الرئيس الضيف، كبار مستقبليه، رئيس الوزراء رامي الحمد الله، وأعضاء من اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واللجنة المركزية لحركة فتح، وعدد من الوزراء، ومستشاري الرئيس، وقناصل الدول العربية والأجنبية المعتمدين لدى دولة فلسطين.

وعقد الرئيس عباس وضيفه الرئيس الهندي، جلسة مباحثات تناولت العلاقات الثنائية، والأوضاع في الأراضي الفلسطينية، إضافة إلى مجمل التطورات الإقليمية والدولية، كما ناقش الزعيمان القضايا المتعلقة بعملية السلام في الشرق الأوسط، وهنأ الرئيس موكيرجي الرئيس عباس لمناسبة رفع العلم الوطني الفلسطيني في مقر الأمم المتحدة بتاريخ 30 سبتمبر 2015.

ووضع الرئيس الهندي براناب موخرجي، إكليلاً من الزهور على ضريح الرئيس الشهيد ياسر عرفات، يرافقه أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم.

ومن المقرر أن يقيم الرئيس عباس مساءاً مأدبة رسمية على شرف رئيس جمهورية الهند.

وسيقوم الرئيس الهندي غدا بافتتاح مركز الهند - فلسطين للتميز في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والابتكار في جامعة القدس ومدرسة جواهرلال نهرو الثانوية للبنين في أبو ديس، حيث تعد هذه المشاريع هدية من حكومة وشعب الهند إلى فلسطين وكجزء من مبادرات الهند لبناء القدرات في فلسطين.