قال المتحدث باسم حركة فتح أسامة القواسمي، إن المطلوب من حماس تمكين حكومة الوفاق الوطني من العمل بكامل صلاحياتها في القطاع، وتسليم المعابر بدلا من الحديث عن تشكيل لجنة لإدارة القطاع.

وأوضح القواسمي في بيان صحفي صدر عن مفوضية الاعلام والثقافة، الاثنين، 'إن حركة فتح  طالبت حماس دائما بضرورة الالتزام بما تم الاتفاق عليه، وخاصة تمكين حكومة الوفاق الوطني من العمل في القطاع وبسط سلطتها على المعابر لتتمكن من القيام بمهامها ومسؤولياتها دون معيقات، ولكن حماس رفضت هذه النداءات كافة، كما وجهنا لها دعوة للقبول بحكومة وحدة وطنية تضم الفصائل كافة حتى  يتحمل الكل الوطني مسؤولياته بشكل مباشر، الا أن حماس رفضت هذه الدعوة.

وأكد أن دعوة حماس لتشكيل لجنة لإدارة قطاع غزه، بعد منعها حكومة الوفاق الوطني، ورفضها تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، يفسر توجهاتها الحقيقية الرامية الى فصل  قطاع غزة عن الوطن، مضيفا أن رفض حماس يأتي بالتوازي مع مفاوضاتها السرية مع إسرائيل لتحويل الانقسام الى انفصال دائم.

وجدد القواسمي طلب حركته لحماس بضرورة ايقاف مفاوضاتها مع اسرائيل فورا، وتمكين حكومة الوفاق الوطني من مسؤولياتها في غزة، واعلان قبولها لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية لوضع حد للانقسام الأسود الذي تسببت فيه حماس منذ انقلابها على الشرعية.