اتحاد المرأة الفلسطينية في البقاع يقيـم ورشة بتمكين المرأة

قام الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية وبالتنسيق مع جمعية المساعـدات الشعبية النروجية، وبحضور مسؤولـة الاتحاد في منطقة البقاع داريـن أبـو شعبان بتنظيم ورشـة عمل تدريبية بعنوان "تمكين المراة في العمل السياسي الإجتماعي"، في قاعـة الرئيس أبـو مازن بمخيم الجليل بالقرب مـن مدينه بعلبك، مدتها يومين، وأستهدفـت 35 فلسطينية، وتحدثت فيها كل من المدربة زهـرة محمـد والمدربـة آمال بكراوي.

وعرفت خلالها المدربتان المشاركات بماهية الجندر إستناداً للنـوع، وتصنيفات العنف، ومسبباته ونتائجه، ولفتت إتنباه المتدربات لـدور وأهمية  التوعية المجتمعية بالحـد مـن العنف، وعـرفـن بماهية حقـوق الانسان وحقوق النساء بصفتهـن شريكات بالعملية المجتمعية الإنتاجية.

بـدورهـن، عبرت الفلسطينيات عـن إرتياحهن لما أطلعن عليه، وتقدمـن مـن الجهات المنظمة والمدربات أيضاَ بالشكـر والتقديـر.

قيادة حركة "فتح" في الساحة اللبنانية تكرّم المناضل اللواء ابو الفتح

زار وفد قيادة الساحة اللبنانية في حركة "فتح" المناضل الفتحاوي اللواء ابو الفتح حيثُ قدّم له درع الشهيد الرمز ياسر عرفات تقديراً لتاريخه النضالي الطويل في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي.

وضم الوفد كلاً من امين سر الساحة فتحي ابو العردات، وامين سر الاقليم رفعت شناعة وقائد قوات الامن الوطني في لبنان اللواء صبحي ابو عرب. وكان في استقبالهم اللواء ابو الفتح واخوته حمزة، واللواء ابو علي طانيوس، وابومصطفى، وجميعهم ممن التحقوا بصفوف الحركة منذ البدايات.

وكانت ذكريات النضال والعمليات ضد العدو هي الحاضرة في هذا التكريم.

السفير دبور يعود المناضل محسن ابراهيم

عاد سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية اشرف دبور يرافقه كادر السفارة، المناضلَ الكبير محسن ابراهيم في منزله، مهنّئاً إياه بشفائه من الوعكة الصحية التي ألمت به مؤخراً، وقدم له درعاً تقديرية مؤكّداً المكانة الكبرى التي يحظى بها في قلوب الفلسطينيين والتقدير والاعتزاز بدوره الهام والتاريخي في مسيرة النضال الفلسطيني.

حلقة حوارية في قاعة الرئيس ابومازن في البقاع

بدعوة من الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في البقاع نُظّمت حلقة حوارية ونقاش حول العنف ضد المرأة وتمكينها الخميس11\5\2015 بحضور امين سر اللجنة الشعبية في بعلبك عمر قاسم، ومسؤول جبهة النضال الشعبي اسامة عطواني، ومسؤول جبهة التحرير الفلسطينية ابوطارق، ومسؤول التوجيه السياسي احمد عيسى، ومسؤول اعلام حركة فتح في البقاع، وممثلي المؤسسات والمجتمع المحلي.

بداية كان ترحيب من مسؤولة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في البقاع دارين شعبان، والاختين زهرة محمد وامال بكراوي حول أهداف الحوار والاستماع لآراء المشاركين. وكان العرض الاول للفيلم الوثائقي احلام لاجئ كمدخل للتفاعل واغناء النقاش، وادار الحوار احمد عيسى ومن اهم النقاط والمحاور التي تم التطرق اليها: ان الشعب الفلسطيني هو الاقل عنفًا بين الشعوب العربية والاممية، واللجوء والتهجير المتكرر والمتتالي، والموروث الثقافي والاجتماعي المبني على العادات والتقاليد والعرف مع الاشارة الى ان جلها اسباب تزيد العنف ضمن الاسرة والمجتمع.

وتمّت التنويه إلى أن الحل يكون بأن نعود لمسؤوليتنا جميعًا في أن نتحمل ونكافح يدًا بيد ونواصل المتابعة من اجل الاستدامة والخطوة الاولى التربية الاسرية والسلوك السليم، وتطوير الوسائل والمفاهيم الاجتماعية للحد من التعنيف ما بين افراد الاسرة ومن ثم للابعد والابعد،  والتعامل باحترام ما بين الاباء والابناء، والاستماع للافكار والاراء والغاء التبعية كي لايلغي احدًا الاخر، وافشاء لغة المحبة وتعميمها كجسر للثقة حتى نتكامل ونصبح متمكنين من الارادة نحو قوة النجاح في المجالات التربوية والعلمية والانتاجية. وختامًا تم شكر القيّمين على جلسة الحوار وتم الاتفاق على مواكبة ما أُنجِزَ للصالح العام.