شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، بمسح أراض زراعية من قرية وادي فوكين غرب بيت لحم، بهدف استكمال تنفيذ مخططات استيطانية.

وقال رئيس المجلس القروي لوادي فوكين أحمد سكر لـ(وفا)، إن طاقما من المّساحيين الإسرائيليين وتحت حماية قوات الاحتلال شرع بمسح الأراضي في منطقة "الخمسة" شمال شرق القرية، لإنشاء وحدات سكنية مع اقتطاع جزء كبير من أراضي قرية حوسان، تحت مسمى "بيتار عيليت سي"، إضافة إلى إقامة منطقة صناعية تجارية على أراضي القرية الشمالية.

وأوضح أن مسح هذه الأراضي جاء وفق المخطط الاستيطاني الذي تم الإعلان عنه في أحد المواقع الإخبارية الإسرائيلية قبل أسبوع، من قبل مستوطنتي "تسور هداسا" و "بيتار عيليت"، توضح المساحات المنوي الاستيلاء عليها من أراضي قريتي حوسان ووادي فوكين.

وأكد سكر أن خطورة هذا المخطط الاستيطاني تكمن في أنه سيتم إغلاق المدخل الرئيس والوحيد للقرية، مع ابتلاع مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية، كما ستقع بعض المباني السكنية ضمن مخطط المصادرة ، بجانب ما تم الإعلان عنه سابقا بشأن الاستيلاء على 1200 دونم.

وأضاف، "وفقا لهذا المخطط ستكون القرية عبارة عن سجن كبير تحيط بها مستوطنات من كافة الجهات، مع منع أي توسع هيكلي وزراعي للقرية، مع الاستيلاء عن كافة ينابيع المياه التي تستخدم للري الزراعي، وبالتالي المستقبل سيكون مجهولا".

وطالب أصحاب القرار بضرورة تعزيز صمود المواطنين في المنطقة، وكذلك المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية بالتدخل الفوري لوقف الاعتداءات الاحتلالية بحق الإنسان الفلسطيني وممتلكاته.