أظهر مقطع مصوّر لعملية للشرطة الإسرائيلية اطّلعت عليه " رويترز "، أن الشرطة اشتبكت مع مستوطنين يهود في الضفة الغربية المحتلّة خلال تفكيك موقع استيطاني غير قانوني في وقت مبكر من اليوم الأربعاء 2024/07/03.

وأظهر المقطع جرافات تابعة للشرطة تهدم مبانٍ موقتة في الموقع الاستيطاني. وأظهر مستوطنين يجلسون في ممر صغير لمنع وصول الشرطة، لكن رجال الشرطة أبعدوهم عن الطريق. ولم يصدر تعليق بعد من السلطات الإسرائيلية بشأن العملية.

في السياق، ذكرت القناة السابعة الإسرائيلية، أنّه في اليومين المقبلين سوف يتم المصادقة على بناء "5300" وحدة استيطانية في كل أرجاء الضفة الغربية، وفي الوقت نفسه سوف يتم الموافقة على تسويق وإضافة "500" وحدة استيطانية، خلال الفترة التي يستمر فيها بتسلئيل سموتريتش بمنصب وزير في وزارة الدفاع الإسرائيلية. ولفتت إلى أن مجموع الوحدات الاستيطانية التي سوف يتم إقامتها خلال فترة سموتريتش المتبقّية من دورته الحالية "5800" وحدة استيطانية.


وتواجه إسرائيل ضغوطًا دولية للحد من التوسّع الاستيطاني في الضفّة الغربية التي يطالب بها الفلسطينيون إلى جانب قطاع غزة لإقامة دولة مستقلّة. والموقع الاستيطاني الواقع في منطقة ريفية غير قانوني بموجب القوانين الإسرائيلية والدولية.

واتّخذت الشرطة الإسرائيلية، قبل ذلك إجراءات ضد بعض الأنشطة الاستيطانية غير القانونية في الضفّة الغربية، لكن منظّمات فلسطينية تقول إن الشرطة لا تطبّق القانون في كثير من الحالات خاصة منذ بدء الحرب في غزة.