أكثر ما يخشى من البنية المفتوحة المصدر Open Source للنظام اندرويد هي الثغرات التي تتركها والتي تسهل عمل المخترقين والبرمجيات الخبيثة، Szymon Sidor وهو عالم حواسب ومدون شهير كشف عن أحدث هذه الثغرات والتي تمكن المخترق وبسهولة تامة عن طريق تطبيق موجود حتى ربما في المتجر Google Play يستخدم كاميرا الهاتف الذكي ويلتقط صور بدون أية ملاحظة من المستخدم.

هذا الأمر حسب الخبير يحتاج إلى أمرين هما بقاء شاشة الهاتف مفتوحة وكذلك نشاط مرئي للتطبيق. لكن كاميرات الأجهزة العاملة بهذا النظام الشهير لا تحتاج إلى عمليات خلفية من أجل ظهور النشاط المرئي فكاميرا هاتف مثل Nexus 5 قادرة على إنشاء شكل لصورة بدقة 1 في 1 بيكسل ويقوم بتغذية العرض بواسطة الكاميرتين اللتان يمتلكهما وهذه النقطة تمكنه من التقاط صور حتى بدون أن تكون الشاشة مفتوحة، تخيل أن شاشة Nexus 5 بكثافة 445 بيكسل في كل إنش وهي بحجم 4.95 إنش.

خلاصة هذا الأمر أن بعض تطبيقات اندرويد تستطيع الولوج إلى كاميرا الهاتف وتلتقط صور وفيديو بدون أن يشعر بها المستخدم بل أكثر من ذلك يقوم بإرسالها إلى مراكز خاصة عبر شبكة الانترنت، إليكم الإثبات الذي قدمه Sidor في الفيديو الذي أطلقه: