كشفت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية صباح امس، أن حكومة إسرائيل تستعد لانهيار دبلوماسي بعد فشلها في إقناع العالم بأن الحكومة الفلسطينية الجديدة ستشمل شخصيات من حماس، وأنه يجب إرغام حماس على الاعتراف بإسرائيل ووقف العنف.
وقال المحلل السياسي للإذاعة، تشيكو منشه، إن أوساطا سياسية إسرائيلية أبلغته أن الحكومة الفلسطينية التي ستشكل في الأيام المقبلة ستحظى باعتراف الرباعية الدولية، التي تضم الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وروسيا، والأمم المتحدة، وستصدر قريبا بيانا سيصعب على إسرائيل محاولة إقناعهم بمقاطعة حكومة الكفاءات الجديدة.
وفي غزة، قال قيادي في حركة حماس امس انه من المتوقع الاعلان رسميا عن حكومة التوافق الوطني الاسبوع المقبل بينما من المتوقع وصول مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح الى غزة الاربعاء لاتمام المشاورات الخاصة بالحكومة.
وقال باسم نعيم لوكالة فرانس برس "نتوقع ان يتم الاعلان عن حكومة التوافق من قبل الرئيس ابو مازن بداية الاسبوع القادم". واشار الى ان الاحمد "سيصل الى غزة الاربعاء او الخميس القادمين للقاء وفد حماس للمصالحة لاجراء مشاورات وانهاء كل ما يتعلق بالتشكيل الحكومي ونأمل حسم كافة الامور الخاصة بأعضاء الحكومة".
ورفض نعيم الافصاح عن اسم اي من اعضاء الحكومة القادمة. وأكد ان الحكومة "ستعرض على المجلس التشريعي للتصويت ونيل الثقة، حيث سيقوم الرئيس ابو مازن باعلانها بعد الانتهاء من تشكيلها ثم بعد حوالي شهر بحسب ما اتفق عليه سيدعو الرئيس التشريعي لدورة جديدة ثم ستعقد جلسة لعرض الحكومة لنيل الثقة".