شارك آلاف المواطنين أمس في تشييع جثماني شهيدي النكبة، فيما واصلت قوات الاحتلال اعتداءاتها حيث قمعت مسيرات سلمية بالضفة وجرحت العشرات.
فقد شيع آلاف المواطنين من محافظة رام الله والبيرة عقب صلاة الجمعة أمس، جثماني شهيدي ذكرى النكبة نديم نوارة، ومحمد أبو ظاهر، إلى مثواهما بقريتي المزرعة الغربية وأبو شخيدم وسط حداد وطني رسمي وتجاري وحالة من الغضب العارم تفجرت خلالها مواجهات أمام معسكر "عوفر".
وتوجه مئات المشيعين عقب مواراة جثماني الشهيدين الى مكان اغتيالهما واشتبكوا بالحجارة مع قوات الاحتلال التي عادت وأطلقت الرصاص الحي ما تسبب بجرح ثلاثة مواطنين واصابة عدد آخر بحالات اختناق.
وأصيب مواطن بعيار معدني مغلف بالمطاط والعشرات بحالات اختناق خلال قمع الاحتلال لمسيرات سلمية في عدة محافظات، فيما اعتقلت قوات الاحتلال، بعد صلاة الجمعة عشرة مقدسيين بينهم سبعة فتية عند أبواب المسجد الأقصى, بعد اندلاع مواجهات قرب باب المغاربة, اضافة الى عدد من الصحفيين المقدسيين خلال تغطيتهم المواجهات, حيث تم اقتياد بعضهم الى مراكز الشرطة واحتجازهم لعدة ساعات.
وكانت قوات الاحتلال فرضت منذ ساعات صباح أمس إجراءات مشددة على دخول البلدة القديمة من القدس، ونصبت متاريس وحواجز عسكرية وشرطية للتدقيق في بطاقات الشبان خلال توجههم إلى المسجد الاقصى المبارك وحولت المدينة الى ثكنة عسكرية.
واندلعت مواجهات في بلدة العيسوية حيث استخدمت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي لتفريق الشبان ما ادى الى اصابة اثنين منهم بجراح, في حين شهد حاجز مخيم شعفاط مواجهات متفرقة, حيث هاجم العشرات من الشبان الجنود المتواجدين على الحاجز بالحجارة.
وفي كفر قدوم أصيب مواطن بعيار معدني مغلف بالمطاط والعشرات بحالات اختناق متفاوتة، بعد أن قمعت قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية السلمية في القرية، التي خرجت ضد الاستيطان وإحياء لذكرى النكبة.
وقمعت قوات الاحتلال مسيرة قرية المعصرة الاسبوعية المناهضة لجدار الضم العنصري والتوسع الاستيطاني. وأفاد منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان في محافظة بيت لحم حسن بريجية بأن قوات الاحتلال اعتدت على المشاركين بالضرب ومنعتهم من مواصلة تقدمهم والوصول إلى مكان إقامة الجدار العنصري.
وفي بلعين أصيب العشرات من المواطنين والمتضامنين الأجانب بحالات الاختناق الشديد إثر مهاجمة قوات الاحتلال للمسيرة السلمية الأسبوعية في القرية إحياء لذكرى النكبة وتنديدا بالاستيطان والجدار العنصري.
وواصل المستوطنون اعتداءاتهم على اراضي وأشجار المواطنين. وقالت مصادر محلية إن المستوطنين اقتلعوا نحو 60 شجرة زيتون، صباح أمس من اراضي قرية حوسان، التي اصبحت داخل مستوطنة "بيتار عليت" المقامة على اراضي القرية وقرى مجاورة.
واعتقلت قوات الاحتلال مساء أمس طفلا من مدينة الخليل بعد اصابته برصاصة مطاطية خلال مواجهات اندلعت على مدخل شارع الشهداء ومنطقة باب الزاوية. وأفادت مصادر محلية لمراسل معا في الخليل، ان الطفل عبد الحليم زهير البايض (15 عاما) اصيب برصاصة مطاطية وإصابته متوسطة، وقام الجنود باعتقاله، ونقله لمركز شرطة "كريات أربع".
وقالت مصادر طبية، ان شابين أصيبا بالرصاص المطاطي، أحدهما في الرأس والآخر في منطقة أسفل البطن وتم نقلهما للمستشفى لتلقي العلاج وحالتهما الصحية متوسطة.