قالت مستشارة الامن القومي الاميركي سوزان رايس إن ادارة الرئيس باراك اوباما "ستبقى ملتزمة بقضية السلام" بين اسرائيل والفلسطينيين على الرغم من انهيار مسعى دبلوماسي لوزير الخارجية الاميركي جون كيري استمر تسعة اشهر. وبينما أعرب الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس عن الأمل بالتمكن من استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين التي علقت في نيسان، استبعد وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان استئناف المحادثات بعد اسبوعين من انهيارها.
ومتحدثة في حفل في واشنطن في ذكرى انشاء "دولة اسرائيل"، قالت رايس "رغم اننا وصلنا إلي فترة توقف في المفاوضات إلا اننا نواصل تشجيع الطرفين للعمل والتحرك نحو مستقبل للسلام."
لكن وزير الشؤون الاستراتيجية الاسرائيلي الزائر يوفال شتاينتس -الذي تحدث بعد رايس وكرر اشادتها بالتحالف الراسخ بين الولايات المتحدة واسرائيل- اشار الي استمرار التوترات بين واشنطن واسرائيل بشأن المحادثات المتعثرة.
وأبدى بعض المسؤولين الاسرائيليين استياء الاسبوع الماضي عندما ذكر المبعوث الاميركي مارتن انديك البناء الاستيطاني الاسرائيلي في الارض الفلسطينية المحتلة كأحد الاسباب الاساسية لانهيار الجهود الدبلوماسية رغم انه انتقد ايضا الفلسطينيين لتوقيعهم 15 معاهدة واتفاقية دولية.
وقال شتاينتس وهو حليف وثيق لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو "نحن حريصون على اقامة سلام ليس لأن أحدا يقول لنا اننا نحتاج للسلام... بل لانه مهم لدولة اسرائيل والاسرائيليين". واضاف ان معظم الاسرائيليين سيؤيدون تقديم "تنازلات صعبة" لكن شريطة "أنه سيكون هناك سلام فعلي حقيقي وأمن حقيقي".
من جانبه، استبعد ليبرمان امس استئناف محادثات السلام. وقال أمام لجنة الشؤون الخارجية والأمن في تصريحات نقلها المتحدث باسمه "ابتداء من الآن، من المتوقع استمرار توقف المفاوضات مع الفلسطينيين". واتهم ليبرمان الرئيس محمود عباس بانه "غير مهتم بالتوصل الى اتفاق مع اسرائيل بغض النظر عن العروض التي تقدمها له اسرائيل".
وحذر ليبرمان مرة اخرى من خطوات انتقامية اسرائيلية. وقال "اسرائيل لم تستخدم بعد الوسائل المتوفرة لديها للتعامل مع الاجراءات الاحادية التي اتخذها الفلسطينيون". وقال ان الفلسطينيين مترددون في تقديم طلبات للانضمام الى مزيد من المؤسسات الدولية رغم احتمال قبولهم فيها "خوفا من توقف الاميركيين عن منحهم المال".
وأعاد ليبرمان التأكيد على موقف اسرائيل انها لن تتفاوض مع حكومة توافق وطني فلسطينية "طالما ان حماس لا تقبل بشروط اللجنة الرباعية" التي تنص على الاعتراف باسرائيل ونبذ العنف والالتزام بالاتفاقيات الموقعة.
وقد أعرب بيريس امس عن الأمل بالتمكن من استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين. وقال في مؤتمر صحفي عقده في اوسلو "ان المفاوضات مع الفلسطينيين التي يقودها وزير الخارجية جون كيري تمر في فترة توقف الا انها لم تنته". واضاف "لا يوجد لدى اي من الفريقين بديل افضل من السلام على قاعدة دولتين لشعبين. وآمل بان تستأنف المفاوضات".
وجاءت تصريحات بيريس على هامش اول زيارة يقوم بها رئيس دولة اسرائيل الى النرويج.