بعثت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون التشريع جوليا بريبلد رسالة الى عضو الكونغرس نيتا لوي تطلب فيها افساح المجال لأكبر عدد ممكن من الشبان اليهود دخول الولايات المتحدة، بناء على طلب وزير الخارجية جون كيري الذي طلب من وزارته فحص السياسة والإجراءات المتبعة في اعطاء تأشيرة دخول الولايات المتحدة للإسرائيليين.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية، اليوم الجمعة، بأن طلب كيري جاء في أعقاب احتجاج أعضاء من مجلسي الشيوخ والكونغرس الأمريكي، وكذلك لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية في الايباك، وذلك على الارتفاع في حالات رفض منح تأشيرة دخول للشبان اليهود التي تتراوح أعمارهم بين 21 الى 26 عاما.

وأضاف الموقع بأن الخارجية الأمريكية طلبت من السفارة الأمريكية في مدينة تل أبيب وكذلك القنصلية الأمريكية في مدينة القدس المحتلة ملائمة سياسة منح تأشيرات الدخول للشبان اليهود للثقافة والعادات في إسرائيل وإجراء التغييرات المطلوبة، وبهدف الوصول الى مرحلة دخول الإسرائيليين الى الولايات المتحدة دون تأشيرة "فيزا" مثل العديد من الدول الأوروبية.

وأشار الموقع بأن حالات رفض منح تأشيرة دخول للشبان اليهود للولايات المتحدة ارتفعت بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة، حيث كانت نسبة الرفض 16% في عام 2009 في حين وصلت الى 32% في عام 2013.

وفي سياق آخر، لم يعد كيري الى المنطقة للقاء الرئيس الفلسطيني او رئيس الوزراء الاسرائيلي لمحاولة انعاش المفاوضات التي تخوض ايامها الاخيرة.