مشروع ارا Project Ara هو جزء من قسم التكنولوجيا والمشاريع المتقدمة ATAP الذي احتفظت به جوجل بعد بيعيها موتورولا لشركة لينوفو الصينية وهو يهدف لإنشاء هاتف ذكي مفتوح المصدر بالنسبة للمنصة العتادية، أي بإمكان المستخدم اختيار مايرغبون به في هواتفهم.

ومن أجل ذلك قام عملاق البحث بإنشاء وحدات لهذا المشروع تتضمن الكاميرا، البطارية، شاشة، .. إلخ ترتبط فيما بينها باستخدام عدة المطورين MDK، أي باختصار Project Ara طريقة جديدة لبناء هاتف ذكي يحقق المتعة الكاملة لكل من الزبون والمطور على حد سواء. لكن في البداية يتوجب علينا معرفة الخطوط العريضة لهذا المشروع التي تم تلخيصها كالآتي:

الإطلاق

الهاتف المزعوم مازال قيد التطوير وفي مراحله الأولى لكن التوقعات تشير إلى إطلاقه بداية العام المقبل.

التكلفة

جوجل ستقوم على الأرجح بإطلاق إصدار أساسي (أي مؤلف من هيكل وشاشة وبطارية وبعض القطع الأساسية بدون الإضافات) بسعر 50 دولار لكن بول ارمينكو والذي يرأس المشروع أشار بأن السعر النهائي سيتحدد بالاتفاق مع الشركاء حيث تأمل جوجل إطلاق هاتف رائد بتكلفة تصل إلى 500 دولار.

الحجم

الهاتف الوحدوي سيكون بثلاثة أحجام كبير، متوسط، وصغير. الكبير بحجم الفابلت والصغير بأحجام إصدارات الـ mini للهواتف الرائد.

الوحدات

الهاتف المزعوم مؤلف من هيكل تركب عليه الوحدات الأخرى بواسطة تقنيات إلكترومغناطيسية قابلة للاستبدال بأي لحظة وبسهولة تامة.

شراء الوحدات

ستطلق جوجل متجر شبيه بـ جوجل بلاي Google Play لكن مخصص لبيع العتاد الصلب المكون لهذا الهاتف يمكن للمستخدمين شراءها من هناك.

تحديث النظام اندرويد

لا شك أن الهاتف الوحدوي سيعمل بالنظام اندرويد لكن هذا الأخير حالياً لايدعم الأنظمة الوحدوية لذا فمن المتوقع أن تقوم جوجل بتعديله قبل العام المقبل أي قبل الإطلاق الفعلي للهاتف المزعوم.

نموذج لهذا الهاتف

ستطلق الشركة العريقة النموذج النهائي للهاتف في الخريف المقبل لكن دون أن يحتوي على النظام الالكترومغناطيسي.

وحدات بوظائف متعددة

يمكن للوحدة الواحدة أن تدعم عدة وظائف بآن واحد فمثلاً وحدة الطرف الخلفي للشاشة قد تكون أيضاً بطارية صغيرة لتعويض استنزاف الطاقة الحاصل في الشاشة وكذلك باقي القطع الأخرى المكونة للهاتف.

 لماذا يتوجب على الزبائن الاهتمام بالأمر؟

وذلك لأن عمر هاتف Project Ara يتراوح مابين 5 إلى 7 سنوات وهو أعلى بكثير من عمر الهواتف الذكية الموجودة حالياً، يمكنك بعد فترة عام مثلاً تطوير وحدة الكاميرا، وحدة الشريحة ..إلخ وذلك بدلاً من شراء هاتف جديد.

لماذا يتوجب على المطورين الاهتمام بالأمر؟

النظام الوحدوي يتيح للمطورين طريقة لبناء جهاز يتصل مباشرة بالهاتف بدون الحاجة إلى تصميم عتاد صلب من قبل مصنع آخر.

لا شك أن جوجل وبالمشروع Project Ara تراهن على مستقبل الهواتف الذكية وطريقة انتاجها وبيعها وحتى استخدامها فهل تنجح في هذا الأمر؟ إليكم هذه الصور لهذا الهاتف المثير للاهتمام: